كشف النائب المستقل حسين السعبري، يوم الأحد، عن تفاصيل ما أسماه بـ”سرقة القرن الثانية” في وزارة الداخلية، مبيناً أن الشركة المتعاقدة مع الوزارة لطبع الجواز والفيزا الإلكترونيين ستحقق أرباحاً تزيد على 4.5 مليار دولار.

وتتمثل “سرقة القرن” (الأولى) باختفاء مبلغ 3.7 تريليونات دينار عراقي (نحو مليارين ونصف المليار دولار) من أموال الأمانات الضريبية، وتم الكشف عنها من قبل عدة جهات معنية قبل نحو شهرين من انتهاء فترة حكم الحكومة السابقة برئاسة مصطفى الكاظمي.

وقال السعبري  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، إن “شركة (أفق السماء) تعاقدت لمدة 20 عاماً مع وزارة الداخلية على مشروع الجواز الإلكتروني والفيزا الإلكترونية، وهو عقد يفتقر للشرعية وغير قانوني وحجم الفساد فيه كبير جداً ونطلق على العقد المذكور بـ(سرقة القرن الثانية)”.

وبين أن “كل مواطن عراقي يجدد جواز السفر الخاص به ثلاث مرات خلال 20 عاماً، وإذا افترضنا أن 30 مليون مواطن من أصل 40 مليون هو عدد نفوس العراقيين، يجددون جوازات سفرهم ثلاث مرات خلال المدة المذكورة، فإن قيمة المبلغ الذي ستحصل عليه الشركة يبلغ أربعة مليارات و500 مليون دولار، إذ أن أجور ورسوم التجديد تبلغ 50 دولاراً للجواز الواحد”.

ووفقاً للقوانين العراقية فإن جواز السفر العراقي يجب تجديده كل ثمان سنوات.

ولفت السعبري “هذا من دون أن نحسب الزيادة السكانية التي تحصل خلال العشرين عاماً مدة العقد، والتي تُقدر بنحو عشرة ملايين نسمة خلال هذه المدة، وكذلك من دون احتساب أجور تجديد الجواز التالف وكذلك لم نسحب أجور الفيزا الإلكترونية البالغة 25 دولاراً”.

ونبّه إلى أنه “وفقاً للعقد المبرم بين الوزارة والشركة فإن المواطن عند تجديد الجواز يدفع رسوماً تبلغ 25 ألف دينار هذه تذهب إلى وزارة الداخلية، بالإضافة إلى 50 دولاراً تذهب إلى الشركة المتعاقدة”.

وأكد السعبري “طلبنا من وزير الداخلية في جلسة يوم أمس السبت حيث تمت استضافته في مجلس النواب، تشكيل لجنة للتحقيق بملف العقد، والوزير حمّل الحكومة السابقة مسؤولية التعاقد مع الشركة المذكورة”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: سرقة القرن

إقرأ أيضاً:

يوتيوب تبدأ في دفع أرباح “روتيني اليومي” بالدرهم المغربي بدل الدولار

زنقة 20 | الرباط

شرعت شركة غوغل المالكة لمنصة “يوتيوب”، في إبلاغ صناع المحتوى بالمغرب و دول عربية أخرى، بأنها ستبدأ دفع أرباحهم بالعملة المحلية بدلًا من الدولار الأميركي اعتبارًا من ماي القادم، في إطار خطتها لدفع العائدات بالعملات المحلية حول العالم.

و أوضحت الشركة الأميركية أنه ابتداءً من 1 ماي 2025، سيتم تطبيق هذا التغيير على جميع منشئي المحتوى في المغرب و دول عربية أخرى مثل مصر و الاردن و الامارات، الذين يستخدمون AdSense، أو AdSense لمنصة يوتيوب، أو AdMob، أو مدير الإعلانات، حيث سيحصلون على أرباحهم بالجنيه المصري.

وشددت على ضرورة إنشاء حساب مصرفي يستقبل الدفعات بالعملة المحلية لضمان استمرار تلقي العائدات من AdSense وAdSense لمنصة YouTube وAdMob ومدير الإعلانات.

وسيتم حساب قيمة الدفعات استنادًا إلى متوسط سعر الصرف الرسمي في الشهر السابق، على أن يُطبق هذا السعر لمرة واحدة على كل عملية تحويل، بحسب بيان الشركة.

وأشارت غوغل في الرسالة التي نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية في مصر، أنه في حالة كان في الحساب الخاص بالعملاء أكثر من 25 دولارًا أميركيًا في حساب الدفع الحالي المرتبط بهذه العملة، سيتم دفع ما يساوي هذا الرصيد بالعملة المحلية في أبريل 2025

و قالت غوغل إنها تسعي بهذا التغيير إلى تسهيل عملية الدفع لصناع المحتوى في عدد من الدول العربية بينها المغرب، في إطار خطتها لدفع العائدات بالعملات المحلية حول العالم.

وقال متحدث باسم الشركة في رد على استفسار فوربس عبر البريد الإلكتروني: “نقوم حاليًا بإجراء عمليات الدفع بالعملات المحلية في جميع أنحاء العالم، والمرحلة الحالية تتضمن إلى جانب مصر: تشيلي، وإندونيسيا، واليابان، والأردن، والمكسيك، والمغرب، ونيوزيلندا، والنرويج، وبيرو، وجنوب إفريقيا، والسويد، وتركيا، والإمارات، مع خطط للتوسع في مزيد من البلدان في عام 2025″.

يشار إلى أن المنصات مثل AdSense، ومتجر Google Play، وAndroid، وYouTube تدر أرباحا على شركات و مؤسسات و أشخاص ذاتيين يمتهنون ما يسمى بالمغرب بـ”روتيني اليومي”.

مقالات مشابهة

  • سرق ركاب الطيارة في الجو.. الداخلية تضبط لص ميناء القاهرة
  • بعد موافقة واشنطن:الرئيس الايراني يكشف عن  الإفراج عن 6 مليارات دولار  من أموال إيران المجمدة
  • بعد إخطار شركة جوجل.. خبير يكشف أسباب إرسال الأرباح بالجنيه بدلا من الدولار
  • النقل: صافي أرباح شركة أكتا تسجل 78.5 مليون جنيه في 2023
  • نائب رئيس الوزراء: شركة أكتا للنقل الجماعي تحقق 78 مليون جنيه أرباح في 2023
  • تحقيقات سلطة دبي للخدمات المالية تكشف قيام شركة أو سي إس إنترناشيونال فاينانس ليمتد بسوء إدارة ما يبلغ ستة وأربعون مليون دولار أمريكي من أموال العملاء وينتج عنها تغريم الشركة ورئيسها التنفيذي
  • يوتيوب تبدأ في دفع أرباح “روتيني اليومي” بالدرهم المغربي بدل الدولار
  • “التربية” و”الداخلية” تستكملان الزيارات الميدانية للمدارس خلال أكتوبر الحالي ضمن حملة “بهمتنا نحقق حلمنا”
  • الذهب والفضة يتصدران أرباح الأسواق في 9 أشهر
  • “المركزي”: 2.5 مليار درهم أرباح قطاع التأمين والوثائق خلال 2023