يؤدي التهاب الجيوب الأنفية المزمن إلى التهاب داخل الأنف والرأس التي تُعرف باسم "الجيوب الأنفية"، وتورمها، وتستمر الحالة المرضية مدة 12 أسبوعًا أو أكثر، حتى مع العلاج.

 

أبرز أعراض التهاب الجيوب الأنفية

 

ويمنع التهاب الجيوب الأنفية من تصريف المخاط، وتؤدي إلى انسداد الأنف، وقد يصعب التنفس عن طريق الأنف، وقد تشعر بتورم أو ألم في المنطقة المحيطة بالعينين.

 

الثاني أكثر شيوعا.. تعرف على أنواع سرطان الرئة احم نفسك من تليف الكبد باتباع هذه النصائح الفعالة.. لا تهملها


ويمكن أن تكون الإصابة بعدوى أو وجود زوائد في الجيوب الأنفية، تسمى "السلائل الأنفية" أو تورم بطانة الجيوب الأنفية جزءًا من التهاب الجيوب الأنفية المزمن، وهي حالة تصيب البالغين والأطفال.

 

وتتشابه أعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن مع التهاب الجيوب الأنفية الحاد، ولكن التهاب الجيوب الأنفية الحاد هو عدوى قصيرة الأمد تصيب الجيوب الأنفية، وغالبًا يكون مرتبطًا بنزلة زكام.

 

وقد تحدث نوبات حادة من التهاب الجيوب الأنفية الحاد قبل تطور الحالة إلى التهاب جيوب أنفية مزمن، لا يشيع ظهور الحُمّى مع التهاب الجيوب الأنفية المزمن، لكنها قد تظهر مع التهاب الجيوب الأنفية الحاد.

 

أبرز أعراض التهاب الجيوب الأنفية


وتشمل أبرز الأعراض الشائعة التي تحدث عند الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن، وفقا لما نشر في موقع “مايو كلينك” الطبي، وتشمل ما يلي:

ـ خروج مخاط سميك ومتغير اللون من الأنف، ويُعرف باسم سيلان الأنف.


ـ تصريف المخاط أسفل الجزء الخلفي للحلق، ويُعرف بالتنقيط الأنفي الخلفي.


ـ انسداد الأنف أو احتقانه الذي يجعل التنفس عن طريق الأنف صعبًا.


ـ الشعور بالألم عند لمس الأنف وما حولها .

 

ـ التورم حول العينين أو الوجنتين أو الأنف أو الجبهة.

 

ـ ضعف حاستَي الشم والتذوُّق.

 

ـ ألم الأذن.


ـ الصداع.


ـ ألم الأسنان.


ـ السعال.
 

ـ التهاب الحلق.
 

ـ رائحة الفم الكريهة.
 

ـ الإرهاق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجيوب الانفية التهاب الجيوب الانفية المخاط انسداد الأنف التنفس التهاب الجیوب الأنفیة المزمن التهاب الجیوب الأنفیة الحاد

إقرأ أيضاً:

15 علامة تشير إلى الإصابة باضطراب ثنائي القطب.. اذهب للطبيب فورا

اضطراب ثنائي القطب أحد أشهر الاضطرابات النفسية، على مستوى العالم، برغم قلة نسب الإصابة به، وتكمن خطورته في ظهور أمراض أخرى سواء جسمانية أو نفسية، ويظهر على الشخص في صورة علامات واضحة، تشير إلى ضرورة الذهاب للطبيب والخضوع للعلاج النفسي والدوائي.

الاضطراب ذو الاتجاهين أو الاكتئاب الهوسي أو الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، جميعها مسميات لما يعرف باضطراب ثنائي القطب، الذي ظهر لأول مرة في الدليل التشخيصي الإحصائي للاضطرابات النفسية عام 1952، وهو من أخطر الاضطرابات الوجدانية التي يصاب بها الإنسان، إذ تبلغ نسبة الإصابة به 1% من سكان العالم، و3% من سكان الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، في حديثه لـ«الوطن».

تظهر أعراض اضطراب ثنائي القطب في سن المراهقة والبلوغ

اضطراب ثنائي القطب يصاب به الجنسان بشكل متقارن، أي يعاني منه الرجل والمرأة على حد سواء، وتظهر بعض أعراضه في سن المراهقة والبلوغ المبكر، ولكن يُعتبر سن الـ25 الأكثر شيوعًا لظهوره، وهذا لا يعني عدم الإصابة به في أي مرحلة بالعمر، إذ يأتي التشخيص الخاص بالمرض متأخرا، فيمكن ملاحظته بعد 10 لـ15 عامًا من تاريخ الإصابة به، وفقًا لـ«هندي».

اضطراب ثنائي القطب يعتبر نفسيا في المقام الأول

تكمن خطورة اضطراب ثنائي القطب، في الإصابة بأمراض نفسية وجسمانية خطيرة، مثل اضطراب الطعام، نقص الانتباه المصحوب بالتشتت، قلة الحركة، الإصابة بأمراض القلب، الصداع والسمنة المفرطة، وبشكل عام يعتبر اضطرابا نفسيا في المقام الأول، يؤدي إلى اكتئاب حاد، وبعد الشفاء يدخل الشخص في نوبة من الهوس.

أعراض اضطراب ثنائي القطب: زيادة في النشاط أو الطاقة أي كثير الحركة بشكل مبالغ وملفت للانتباه، بحسب «هندي». يواصل الليل بالنهار دون أن يصاب بالإرهاق، فليس لديه حاجة للنوم. يتميز بالاندفاعية المبالغة. إصدار قرارات سريعة ومتلاحقة بدون أي تفكير. لدية خطط غير منطقية ومتناسقة. يأتي بسلوكيات خاطئة ولا يعترف بالخطأ مهما كان. يعاني من التشتت والثرثرة بطريقة غير عادية. العصبية بطريقة مفرطة. العنف الشديد وإيذاء الآخرين. ليس لديه ثقة في نفسه. الإصابة بالذهان والانفصال عن الواقع. لديه معتقدات غير موجودة. بناء تصورات خيالية في عقله والعيش معها. الشعور بالحزن الشديد والفراغ. الرغبة في البكاء خاصة لدى الأطفال والمراهقين. فقدان للطاقة والشغف والشعور بالإعياء. غالبًا ما يراوده التفكير الانتحاري والتخطيط له. ضرورة الخضوع للعلاج النفسي والدوائي

غالبًا ما تلعب الجينات الوراثية دورًا كبيرًا، في الإصابة باضطراب ثنائي القطب، نظرًا للاختلافات البيولوجية عن الإنسان العادي، إذ لديهم تغيرات في الدماغ، لذا ينصح بضرورة الخضوع للعلاج النفسي والدوائي.

مقالات مشابهة

  • هل من فرق بين أعراض الزائدة والقولون؟ إليك علامات كل منهما
  • علامات في الأظافر تدل على الإصابة بأمراض خطيرة
  • أمراض القولون.. تعرف على الأعراض وسبل العلاج والوقاية
  • 7 أطعمة تزيد من التهاب القولون وتفاقم الأعراض
  • 15 علامة تشير إلى الإصابة باضطراب ثنائي القطب.. اذهب للطبيب فورا
  • انتبه.. علامة مبكرة غير متوقعة للخرف تظهر صباحًا
  • القراد يصيب الآلاف وينقل لهم مرض غامض
  • أطعمة تسبب السرطان وتدمر الجسم .. احترس منها
  • الأسبوع العالمي للعظام.. ما أعراض التهاب المفاصل؟ (مؤشرات خطِرة)