مصر – عقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وولي العهد السعودي، جلسة مباحثات موسعة، خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها ولي العهد السعودي للقاهرة.

واستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم بمطار القاهرة الدولي، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وعقد جلسة المباحثات الموسعة بقصر الاتحادية.

وشدد السيسي على عمق ومحورية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية، لاسيما في ظل التهديدات التي تواجه المنطقة، مؤكداً أهمية مواصلة التنسيق والتعاون لتجاوز المرحلة الدقيقة الحالية التي تمر بها المنطقة والعالم الإسلامي.

وأشار الرئيس المصري، إلى الحرص المتبادل على ترجمة العلاقات والروابط التاريخية بين البلدين، من خلال تعزيز الآليات الثنائية المؤسسية، وخاصة من خلال تدشين مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي برئاسة الرئيس السيسي وولي العهد السعودي، لمتابعة مختلف أوجه العلاقات الثنائية وسبل تطويرها باستمرار.

وأكد ولي العهد السعودي على الأهمية التي توليها المملكة لتعزيز العلاقات الثنائية، ومواصلة البناء على الروابط التاريخية الممتدة بين البلدين والشعبين الشقيقين، لتحقيق المصلحة المشتركة على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والتنموية.

و استعراض الزعيمان الجهود الجارية لتطوير الشراكة الاقتصادية المصرية السعودية، لا سيما في مجال تبادل الاستثمارات، والتبادل التجاري بين البلدين، والتكامل الاقتصادي في مجالات الطاقة والنقل والسياحة.

كما شهدت المباحثات تناول التطورات الإقليمية، وعلى رأسها الأوضاع في قطاع غزة ولبنان، حيث تم التوافق على خطورة الوضع الإقليمي وضرورة وقف التصعيد. وشدد الزعيمان على أن إقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، هي السبيل الوحيد لتحقيق التهدئة والسلام والأمن بالمنطقة على نحو مستدام.

وأشار الرئيس المصري وولي العهد السعودي إلى أن محاولات تصفية القضية الفلسطينية من شأنها أن تتسبب في استمرار حالة الصراع بالمنطقة.

وطالب الزعيمان في ذلك السياق ببدء خطوات للتهدئة تشمل وقف إطلاق النار بقطاع غزة، وفي لبنان، ومعالجة الأوضاع الإنسانية المتفاقمة، والتوقف عن سياسات حافة الهاوية بما يوقف دائرة الصراع الآخذة في الاتساع.

وأكدا ضرورة احترام سيادة وأمن واستقرار لبنان وسلامة أراضيه. كما تباحث الزعيمان حول عدد من القضايا الإقليمية على رأسها أمن منطقة البحر الأحمر، والأوضاع في السودان وليبيا وسوريا.

و شهد الرئيس المصري وولي العهد السعودي في ختام المباحثات التوقيع على تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي برئاسة الرئيس السيسي وولي العهد السعودي، واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: وولی العهد السعودی الرئیس المصری بین البلدین

إقرأ أيضاً:

صحف الكويت تبرز تأكيد الرئيس السيسي عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أبرزت الصحف الكويتية، الصادرة صباح اليوم الأربعاء، تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي- خلال لقائه الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي- عمق ومحورية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية، لاسيما في ظل التهديدات التي تواجه المنطقة، وأهمية مواصلة التنسيق والتعاون المشترك، لتجاوز المرحلة الدقيقة الحالية التي تمر بها منطقتنا وعالمنا الإسلامي.
وفي صحيفة (الأنباء) الكويتية، وتحت عنوان "الرئيس المصري وولي العهد السعودي يشددان على محورية علاقات البلدين".

 قالت الصحيفة إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، استقبل أمس بمطار القاهرة الدولي، الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي خلال زيارته الرسمية لمصر، حيث اصطحب الرئيس السيسي ضيف مصر الكريم إلى قصر الاتحادية، وأجريت مراسم الاستقبال الرسمية.
وأضافت الصحيفة، أن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، قال إن الزعيمين أجريا لقاء ثنائيا، أعقبته جلسة مباحثات موسعة بحضور رئيس مجلس الوزراء د.مصطفى مدبولي ووفدي البلدين، حيث رحب الرئيس السيسي بالأمير محمد بن سلمان، معربا عن أطيب تحياته لأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مشددا في هذا السياق على عمق ومحورية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية، لاسيما في ظل التهديدات التي تواجه المنطقة.
وتحت عنوان "تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي".. ذكرت صحيفة (الراي) الكويتية، أنه أجريت مباحثات بين الرئيس عبدالفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، حيث شهد الزعيمان في ختامها التوقيع على تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي برئاسة الرئيس وولي العهد السعودي، واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.
وفي صحيفة (الجريدة)، وتحت عنوان "قمة مصريةـ سعودية تدعو لوقف النار في غزة ولبنان". قالت الصحيفة إن وسط ظروف إقليمية بالغة التعقيد، استضاف الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في قمة استثنائية ناقشت جملة من الملفات، أبرزها تعزيز الشراكة الاستراتيجية، خصوصًا الاستثمارية والاقتصادية، وتداعيات العدوان الإسرائيلي على لبنان واستمراره بقطاع غزة، ومخاطر تصاعد الصراع بين إسرائيل وإيران، فضلا عن ملف تأمين البحر الأحمر، وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك. 
وأشارت الصحيفة إلى أن الأمير محمد بن سلمان نقل إلى الرئيس السيسي تحيات خادم الحرمين الشريفين، مؤكدا الأهمية التي توليها المملكة لتعزيز العلاقات الثنائية، ومواصلة البناء على الروابط التاريخية الممتدة بين البلدين والشعبين الشقيقين، لتحقيق المصلحة المشتركة على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والتنموية.
 

مقالات مشابهة

  • صحف الكويت تبرز تأكيد الرئيس السيسي عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية
  • ما أهمية زيارة ولي العهد السعودي إلى القاهرة؟.. خبراء يجيبون
  • بالصور.. الرئيس السيسي يودع ولي العهد السعودي بعد زيارته للقاهرة
  • ولي عهد السعودية يغادر القاهرة عقب لقاء الرئيس السيسي
  • قضايا الإقليم والشراكة الاقتصادية.. تفاصيل لقاء الرئيس السيسي وولي العهد السعودي
  • الرئيس السيسي وولي العهد السعودي يشهدان التوقيع على تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي
  • لقاء ثنائي بين الرئيس السيسي وولي العهد السعودي يؤكد عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية
  • الرئيس السيسي يستقبل ولي العهد السعودي .. فيديو
  • محمد بن سلمان يتوجّه إلى القاهرة للقاء الرئيس السيسي