اليمن – حذر مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، امس الثلاثاء، من تداعيات التصعيد العسكري في الشرق الأوسط على الحالة اليمنية.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أمريكي حرب إبادة جماعية على قطاع غزة، ووسعت منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي نطاق الحرب لتشمل لبنان، ومن حين إلى آخر تنفذ غارات جوية دموية على اليمن وسوريا.

كما تعتبر كل من إسرائيل وإيران الدولة الأخرى العدو الأول لها، وتتبادلان منذ سنوات اتهامات بالمسؤولية عن أعمال تخريب وعمليات اغتيال وهجمات إلكترونية.

​​​​​​​وقال غروندبرغ، في إحاطة أمام جلسة لمجلس الأمن، إن “اليمن يواجه خطر الانزلاق بشكل أعمق، بسبب التصعيد العسكري المتزايد في الشرق الأوسط”.

وأضاف “اليمن جزء من التصعيد العسكري في الشرق الأوسط، وعلى الرغم من النزاعات الإقليمية، لا يزال السلام في البلاد ممكنا”.

واستعرض الهجمات التي شنتها جماعة الحوثي على إسرائيل والبحر الأحمر، وكذلك الغارات الجوية التي نفّذتها الولايات المتحدة وإسرائيل في اليمن.

وللمطالة بإنهاء حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.

وأسفرت هذه الإبادة عن أكثر من 141 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل تل أبيب حرب الإبادة متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال “الإبادة الجماعية” وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

وحذر غروندبرغ من أن “هذا التصعيد الانتقامي يهدد آمال السلام والاستقرار ويُشغل التركيز بعيدا عن الحاجة الملحّة لمعالجة الأزمة الداخلية في اليمن”.

ومنذ عامين، يشهد اليمن تهدئة من حرب بدأت قبل نحو 10 سنوات بين القوات الموالية للحكومة الشرعية مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، وقوات الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات ومدن بينها صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

ودعا غروندبرغ “جماعة الحوثي إلى الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين تعسفيا، بمن فيهم 17 من موظفي الأمم المتحدة”.

وشدد على أن “الحل السلمي في اليمن هو الخيار الأكثر جدوى وقابلية للتحقيق”.

وأشار إلى أن “هناك هدوءا نسبيا على خطوط المواجهة”، داعيا الأطراف إلى “إظهار الإرادة اللازمة ووضع احتياجات اليمنيين في مقدمة الأولويات”.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: التصعید العسکری

إقرأ أيضاً:

توافق مصري سعودي على خطورة الوضع الإقليمي وضرورة وقف التصعيد وإقامة الدولة الفلسطينية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

توافقت مصر والسعودية على خطورة الوضع الإقليمي وضرورة وقف التصعيد، وشدد الزعيمان على أن إقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، هي السبيل الوحيد لتحقيق التهدئة والسلام والأمن بالمنطقة على نحو مستدام، منوهين إلى أن محاولات تصفية القضية الفلسطينية من شأنها أن تتسبب في استمرار حالة الصراع بالمنطقة

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء بمطار القاهرة الدولي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية رئيس مجلس الوزراء، الذي يحل ضيفاً عزيزاً على وطنه الثاني مصر.

وقد اصطحب الرئيس ضيف مصر الكريم إلى قصر الاتحادية، حيث أجريت مراسم الاستقبال الرسمية.
 

مقالات مشابهة

  • غروندبرغ يتهم الحوثيين بتقويض جهود السلام في اليمن
  • هذا ماورد في إحاطة المبعوث الأممي إلى اليمن أمام مجلس الأمن 
  • توافق مصري سعودي على خطورة الوضع الإقليمي وضرورة وقف التصعيد وإقامة الدولة الفلسطينية
  • المبعوث الأممي يحذر من خروج  التصعيد العسكري في الشرق الأوسط عن السيطرة ويؤكد ان اليمن يواجه خطر الانزلاق بشكل أعمق
  • غروندبرغ في مجلس الأمن: التصعيد العسكري في الشرق الأوسط يهدد بالخروج عن السيطرة
  • بعد إيقاف البيع والشراء...خبير اقتصادي يحذر من تداعيات قرار شركات الصرافة دون تعميم رسمي
  • قبيل جلسة لمجلس الأمن.. السعدي يبحث مع غروندبرغ جهود السلام في اليمن
  • أبو الغيط يحذر من خطورة تكرار تداعيات الحرب العالمية الثانية.. فيديو
  • توترات المنطقة.. أبو الغيط يحذر من خطورة تكرار تداعيات حرب عالمية| فيديو