بوابة الوفد:
2024-10-16@08:54:07 GMT

احذر.. أمراض تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

سرطان القولون والمستقيم هو نوع من السرطان يصيب القولون  ويعد أحد أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم، ويمكن أن يسبّب أذى وخيماً وحتى الموت، واكتشف علماء من جامعة فلندرز الأسترالية أن خمسة أمراض ترتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون.

وتشير مجلة Reviews in Oncology/Hematology، إلى أن الباحثين درسوا بيانات 49 دراسة علمية مكرسة للعلاقة بين الأمراض الأيضية وخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، استخدمت فيها مراجعة منهجية وتحليل التلوي ومعلومات عن متطوعين بالغين أصحاء وأشخاص يعانون من مشكلات صحية مختلفة.


وأظهرت النتائج أن خطر الإصابة بسرطان القولون يزداد بسبب خمسة أمراض منتشرة على نطاق واسع- السمنة، أمراض الكبد، ارتفاع مستوى السكر في الدم ونقص البروتين الدهني عالي الكثافة. ويطلق على هذه الأمراض مجتمعة مصطلح المتلازمة الأيضية.
ووفقا للعلماء، تساعد اختبارات الدم البسيطة، التي يخضع لها الكثيرون سنويا كجزء من الفحوصات الطبية، بشكل كبير في تقييم خطر الإصابة بالمتلازمة الأيضية والوقاية منها قبل ظهور مضاعفات تهدد الحياة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سرطان القولون السرطان أنواع السرطان البروتين الدهني خطر الإصابة بسرطان القولون

إقرأ أيضاً:

تقرير يكشف انتشار الأمراض وسط تدهور صحي حاد في بحري

 

استند التقرير المنشور على صفحة الغرفة بـ«فيسبوك» إلى بيانات ثلاثة مراكز صحية رئيسية اظهرت زيادة ملحوظة في حالات الإصابة بالامراض المختلفة وسط ظروف صحية حرجة تعيشها المنطقة

التغيير: الخرطوم

كشف تقرير صدر عن غرفة طوارئ بحري الوضع الصحي المتدهور في المنطقة التي ما زالت تشهد مواجهات عسكرية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

واستند التقرير المنشور على صفحة الغرفة بـ«فيسبوك» إلى بيانات ثلاثة مراكز صحية رئيسية اظهرت زيادة ملحوظة في حالات الإصابة بالامراض المختلفة وسط ظروف صحية حرجة تعيشها المنطقة .

وأوضح التقرير أن عدد الإصابات بالكوليرا في مركزى القرى المتحدة بلغ «15 حالة» والاسهالات المائية «770 حالة» بالإضافة إلى حمى الضنك «25 حالة» والتسمم الغذائي «120 حالة».

وسجل المركز « 930» حالة ملاريا و «450» حالة تايفود وعلى الرغم من تسجيل عدد كبير من الإصابات إلا أنه لم يسجل اي حالة وفاة.

بينما سجل مركز الشعبية بدوره أعدادا كبيرة من الإصابات حيث بلغت حالات الملاريا وحدها «465» حالة موزعة بين الرجال «210» حالة النساء «180» حالة والأطفال «75» حالة بينما سجلت حالات التايفود ارتفاعا كبيرا وصلت إلى «710» حالة.

ولفت التقرير الانتباه إلى تفشي الأمراض المزمنة التي بلغ عدد حالاتها «193» حالة ما يشير إلى مدى عمق الأزمة الصحية.

أما في مركز العزبة تجاوزت حالات الإصابة بالملاريا حاجز الـ«899» حالة مع تفاوت واضح بين الفئات العمرية حيث كانت الإصابات أكثر انتشارا بين الفئة العمرية الأكبر من «15»عاما كما شهد المركز ارتفاعا في أمراض المعدة والإثني عشر التي بلغت «113» حالة بالإضافة إلى حالات الإسهال الدموي وغير الدموي.

وأبرز التقرير خطورة الوضع الصحي في بحري الشيء الذي يستدعي تحركا عاجلاً من الجهات المعنية خصوصا مع ارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض في ظل ضعف البنية التحتية الصحية وتزايد المخاطر يعكس الحاجة الملحة لتعزيز الجهود الطبية والإنسانية لمواجهة هذه الأزمة الصحية المتفاقمة.

 

الوسومالأوضاع الصحية الخرطوم بحري تفشي الكوليرا

مقالات مشابهة

  • أمراض القولون.. تعرف على الأعراض وسبل العلاج والوقاية
  • فصيلة دم قد تزيد من خطر حدوث السكتة الدماغية لدى صاحبها.. ما هي؟
  • 7 أطعمة تزيد من التهاب القولون وتفاقم الأعراض
  • أشهر أنواع السرطان .. قائمة بأطعمة تعالج كل نوع أبرزها الثدي والبروستاتا
  • بيعالج سرطان الثدي والقولون.. طعام خارق ورخيص
  • الصحة تحذر من 5 أمراض تصيب الإنسان بسبب قلة الحركة
  • أمراض تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون
  • منها السمنة.. 5 أمراض تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون
  • تقرير يكشف انتشار الأمراض وسط تدهور صحي حاد في بحري