دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى عدم تجاهل قرارات الأمم المتحدة. 

وحسب ما نقله قصر الإليزيه في بيان، طالب ماكرون نتنياهو بووقف الهجمات "العشوائية" في غزة ولبنان.

وفي وقت سابق، قال ماكرون، في إشارة إلى تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة في نوفمبر 1947 الذي أنهى الانتداب البريطاني في فلسطين: "يجب ألا ينسى نتنياهو أن بلاده أنشئت بقرار من الأمم المتحدة".

وفي الأيام الأخيرة، تبادل ماكرون ونتنياهو الانتقادات اللاذعة وسط مخاوف من تصعيد الصراع بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية، والذي يهدد بالتفاقم في لبنان والتأثير على سكانه المدنيين.

وأبلغ نتنياهو إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس أنه مستعد لضرب أهداف عسكرية، وليس مواقع نفطية أو نووية، في إيران.

ونشرت القوات الأمريكية نظام دفاع صاروخي من طراز ثاد في إسرائيل، حيث تهدف هذه الخطوة إلى تعزيز نظام الدفاع الجوي المتكامل لإسرائيل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ماكرون نتنياهو الاحتلال قرارات الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

ماكرون يذكّر نتنياهو بظروف نشأة إسرائيل

كشفت صحيفة "لوباريزيان" عن تصريحات منسوبة للرّئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يذكّر فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بظروف نشأة إسرائيل.

وقالت الصحيفة إن ماكرون قال إنه يجب على نتنياهو ألا ينسى أن إسرائيل أنشئت بقرار من الأمم المتحدة، ولذلك لا ينبغي له أن يتنصّل من قرارات المنظمة الدولية.

وقالت "لوباريزيان" إنّ ماكرون أدلى بهذه التصريحات خلال جلسة مغلقة لمجلس الوزراء الفرنسي عقدت اليوم الثلاثاء. وأضافت أنّ عددا من المشاركين في الجلسة أكّدو حدوث ذلك.

ونبهت إلى أنّ هذه التصريحات لم يكن المقصود نشرها للعامة؛ وأنّ تسريبها سيثير الكثير من الجدل.

وردا على هذه التسريبات، أصدر مكتب نتنياهو بيانا قال فيه "نذكر رئيس فرنسا أن قرار الأمم المتحدة لم يكن هو الذي أسس إسرائيل".

وكان الرّئيس الفرنسي قد اعتبر يوم الجمعة الماضي أنه "من غير المقبول على الإطلاق" أن تكون القوة التابعة للأمم المتحدة  في لبنان مستهدفة عمداً من قبل القوات المسلحة الإسرائيلية"، وحذر من أن "فرنسا لن تتسامح مع المزيد من إطلاق النار".

الأولوية للحل السياسي

وفي وقت سابق، تناولت الصحافة الفرنسية تصريحات لماكرون دعا فيها إلى الكف عن تسليم الأسلحة لإسرائيل للقتال في غزة، معتبرا أن الأولوية للحل السياسي بدل الاستمرار في الحرب.

 وقال ماكرون في تصريحات لإذاعة فرانس أنتر: "أعتقد أن الأولوية اليوم هي العودة إلى حل سياسي، والكف عن تسليم الأسلحة لخوض المعارك في غزة".

وبعد دعوة ماكرون إلى وقف إرسال الأسلحة لإسرائيل، رد عليه نتنياهو بالقول: "عار عليك! وإسرائيل ستنتصر بدعمك أو من دونه"، وفق ما نقلته صحيفة هآرتس عن نتنياهو.

وفي وقت لاحق، أعلنت الرئاسة الفرنسية بيانا يناقض تصريحات ماكرون قالت فيه إن باريس ستواصل تزويد إسرائيل بقطع السلاح اللازمة للدفاع عن نفسها.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يرد على ماكرون: إسرائيل لم تنشأ بقرار من الأمم المتحدة
  • ماكرون يذكر نتنياهو كيف تم إنشاء إسرائيل
  • ماكرون: على نتنياهو ألا ينسى أن إسرائيل أنشئت بقرار من الأمم المتحدة
  • ماكرون يتحدث عن "تأسيس إسرائيل".. وردّ نتنياهو لم يتأخر
  • ماكرون: على نتنياهو أن يتذكّر بأن إسرائيل أنشئت بقرار من الأمم المتحدة
  • ماكرون يذكّر نتنياهو بظروف نشأة إسرائيل
  • ماكرون لـ نتنياهو: لا تنسى أن إسرائيل تأسست بقرار من الأمم المتحدة
  • إيطاليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا تطالب إسرائيل بوقف الهجمات على اليونيفيل
  • الأمم المتحدة تعاند نتنياهو: قوات حفظ السلام باقية في لبنان