تحدثت الدكتورة زينة منصور، الباحثة في الشأن الدولي، عن استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي لقوات حفظ السلام في جنوب لبنان، قائلة: «تعرضت قوات حفظ السلام على مدار التاريخ للاعتداءات، وهذه القوات عمرها 18 عاما، وتكلفتها التشغيلية سنويا 800 مليون دولار، ومهمتها تطبيق القرار 401 ومراقبة الحدود على الجانبين اللبناني والإسرائيلي وتسجيل المخالفات على جانب الحدود».

الخارجية الأمريكية: بلينكن وأوستن يعربان لإسرائيل عن قلقهما بشأن الوضع الإنساني في غزة بريطانيا: إنشاء إدارة جديدة في غزة تشارك فيها السلطة الفلسطينية ضرورة

وأضافت «منصور»، خلال مداخلة عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن قوات حفظ السلام تكلفت 15 مليار دولار كي تقوم بدور المراقبة وضبط أي انفلات أمني في لبنان، مشيرة إلى أنه منذ 4 أشهر تعرض جندي من قوات حفظ السلام للاعتداء داخل الأراضي اللبنانية لخروجه 100 متر عن الخط المرسوم له داخل الأراضي.

 

وتابعت: منذ سنة على بوابة مدينة صيدا تم الاعتداء على قافلة لليونيفيل كانت تسير بمواكبة الجيش اللبناني أيضا، وما حدث مؤخرا من استهداف إسرائيل لقوات حفظ السلام بجنوب لبنان، سببه أن اليونيفيل طالبت إسرائيل بتعديل مهامها.

 

وواصلت: بعض الدول كانت تقول بأنها لا تريد أن تستمر في تمويلها السنوي لقوات حفظ السلام وإيقاف دورها، وبات دورها سلبيا ولا يشكل أي قوى رادعة.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاحتلال غزة قطاع غزة إسرائيل اخبار التوك شو قوات حفظ السلام

إقرأ أيضاً:

قوات حفظ السلام في خطر.. خريطة توضح مواقع اليونيفيل التي قصفها الجيش الإسرائيلي

(CNN)-- خلال الأسبوع الماضي، قالت الأمم المتحدة إن الجيش الإسرائيلي أطلق النار على قوات حفظ السلام التابعة لها، ودخل بالقوة قاعدتها، وأوقف الخدمات اللوجستية وأصاب أكثر من عشرة من جنوده في جنوب لبنان.

وقد أثارت الهجمات الإسرائيلية على بعثة حفظ السلام العاملة في لبنان منذ أكثر من 45 عاماً إدانة واسعة النطاق من قبل المجتمع الدولي. ووصفت قوات اليونيفيل – بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان – الانتهاكات بأنها “صادمة”.

واتهمت إسرائيل حزب الله بالعمل في مناطق قريبة من مواقع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. حذّر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد، من أن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان "في خطر". وأعرب عن أسفه لإصابة بعض قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة خلال الأسبوع الماضي، ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى إخراج قوات حفظ السلام “على الفور”.

تعرض مقر قوات اليونيفيل في الناقورة والمواقع القريبة منه لقصف متكرر من قبل إسرائيل.

وقالت قوات اليونيفيل يوم الأربعاء إن جنودا من الجيش الإسرائيلي “أطلقوا النار عمدا على موقع للأمم المتحدة في اللبونة وعطلوه”.

أصيب جنديان من قوات حفظ السلام، الخميس، بعد أن أطلقت دبابة تابعة للجيش الإسرائيلي النار باتجاه برج مراقبة في مقر اليونيفيل، مما أدى إلى إصابتهما بشكل مباشر وسقوطهما.

ويوم الجمعة، أصيب جنديان من قوات اليونيفيل بجروح بعد وقوع انفجارين بالقرب من برج مراقبة. وقال الجيش الإسرائيلي إنه يرد على ما وصفه بأنه “تهديد فوري” ضده، مضيفا أنه أصدر تعليمات لأفراد اليونيفيل بالتحرك.

وفي وقت لاحق الجمعة، أصيب أحد جنود حفظ السلام بالرصاص في الناقورة وسط "نشاط عسكري"، بحسب اليونيفيل، التي قالت إن مباني الأمم المتحدة في رامية تعرضت "لأضرار كبيرة" بسبب انفجارات ناجمة عن قصف قريب.

قالت اليونيفيل، السبت، إن جنود الجيش الإسرائيلي أوقفوا حركة لوجستية مهمة لليونيفيل بالقرب من ميس الجبل.

وفي وقت مبكر، الأحد، قالت اليونيفيل إن الجيش الإسرائيلي انتهك القانون الدولي بعد دعم دباباته في موقعه في رامية، ودخل الموقع بالقوة وطلب من القاعدة إطفاء أنوارها. وقال الجيش الإسرائيلي في وقت لاحق إن إحدى دباباته تراجعت إلى الموقع لأنها كانت تقوم بإجلاء جنود أصيبوا بصاروخ مضاد للدبابات.

وأثارت تصرفات إسرائيل إدانة العديد من حلفائها، بما في ذلك فرنسا والمملكة المتحدة، الذين قالوا إنهم “شعروا بالفزع” من التقارير التي تفيد بأن إسرائيل استهدفت عمدا قواعد الأمم المتحدة الأسبوع الماضي.

إسرائيللبنانالجيش الإسرائيليانفوجرافيكحزب اللهنشر الأربعاء، 16 أكتوبر / تشرين الأول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • قوات حفظ السلام في خطر.. خريطة توضح مواقع اليونيفيل التي قصفها الجيش الإسرائيلي
  • الأمم المتحدة تحث إسرائيل على احترام سلامة قوات "اليونيفيل"
  • باحثة بالشأن الدولي: قوات اليونيفيل لا تشكل أي ردع للاحتلال الإسرائيلي
  • نتنياهو: المزاعم عن مهاجمة إسرائيل لقوات اليونيفيل عمدا كاذبة
  • غوتيريش: أي هجمات على اليونيفيل قد تشكل جريمة حرب
  • جوتيريش: أي هجمات على اليونيفيل قد تشكل جريمة حرب
  • دبابتان للاحتلال تقتحمان بالقوة موقعًا لقوات "يونيفيل" جنوب لبنان
  • البابا يطالب إسرائيل باحترام اليونيفيل
  • اليونيفيل: قوات من الجيش الإسرائيلي تعبر الخط الأزرق إلى لبنان