إسرائيل – أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عدم موافقته على أي اتفاق لوقف إطلاق النار لا يتضمن منع الفصائل اللبنانية من إعادة التسلح وحشد الصفوف.

وجاء في بيان أصدره مكتب نتنياهو: “رئيس الوزراء أبلغ الرئيس ماكرون بأنه يعارض وقف إطلاق النار من جانب واحد، لأنه لن يغير الوضع الأمني في لبنان وسيعيد البلاد إلى ما كانت عليه”.

وأضاف البيان: “أكد رئيس الوزراء أن عمليات إسرائيل تهدف إلى منع الفصائل اللبنانية من تهديد مواطني إسرائيل على الحدود الشمالية وإلى تمكينهم من العودة إلى منازلهم بأمان”.

وكان قصر الإليزيه قد أعلن في وقت سابق أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الوقت قد حان لوقف إطلاق النار في لبنان وقطاع غزة.

وفيما أكد ماكرون التزام فرنسا بأمن إسرائيل، أعلن نتنياهو أن إسرائيل تتوقع من فرنسا “دعما وليس قيودا”.

وجرت المكالمة بين ماكرون ونتنياهو بعد يوم من تصريحات الرئيس الفرنسي حول ضرورة وقف توريدات الأسلحة لإسرائيل من أجل تفعيل عملية السلام في قطاع غزة.

كما انتقد ماكرون في تصريحاته العملية العسكرية الإسرائيلية في لبنان، وأعرب عن رفضه “تحويل لبنان إلى غزة أخرى”، ما أثار غضبا لدى إسرائيل، حيث وصف بنيامين نتنياهو تصريحات الرئيس الفرنسي بـ “العار” مضيفا أن إسرائيل قادرة على تحقيق الانتصار مع وبدون المساعدات الغربية.

وأعربت باريس عن أسفها لرد فعل نتنياهو، معتبرة كلامه “مفرطا”، ومشيرة إلى أنه “لا يتجاوب مع علاقات الصداقة بين فرنسا وإسرائيل”.

 

المصدر: رويترز+

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الرئیس الفرنسی رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

رئيسة الوزراء الإيطالية في لبنان الجمعة.. وماكرون لم يقنع نتنياهو باحترام مهام اليونيفيل

لا يزال ملف «اليونيفيل» يتفاعل في ظل إصرار إسرائيل على انسحابها من الجنوب والاستياء الأوروبي من الممارسات الإسرائيلية. وفيما قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن «على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن يتذكّر أن إسرائيل تأسست بقرار من الأمم المتحدة»، معتبراً أنه لا يجب أن «يتنصل من قرارات» المنظمة الدولية، افادت المعلومات ان ماكرون لم يتمكن من اقناع نتنياهو باحترام انتداب القوة الاممية، والتجاوب مع الدعوات لوقف النار.
ونقل عن نتنياهو قوله: أعارض اي وقف احادي الجانب لاطلاق النار في لبنان.
وأعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني أنها ستزور لبنان الجمعة لتفقد كتيبة إيطالية في قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. واعتبرت ميلوني أن انسحاب اليونيفل بناءً على طلب أحادي من إسرائيل سيكون خطأ فادحاً، وسيقوّض صدقية الأمم المتحدة.
وطالب الرئيس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في ختام محادثاتهما أمس في القاهرة ببدء خطوات للتهدئة تشمل وقف النار في قطاع غزة ولبنان ومعالجة الأوضاع الإنسانية المتفاقمة. وأكدا ضرورة احترام سيادة لبنان وأمنه واستقراره وسلامة أراضيه.  
 

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يرفض وقفاً لإطلاق النار من جانب واحد مع «حزب الله»
  • رئيسة الوزراء الإيطالية في لبنان الجمعة.. وماكرون لم يقنع نتنياهو باحترام مهام اليونيفيل
  • ماكرون: على نتنياهو ألا ينسى أن إسرائيل أنشئت بقرار من الأمم المتحدة
  • لأنه لا يغير الوضع في لبنان..نتانياهو يرفض طلب ماكرون وقف إطلاق النار
  • ماكرون يتحدث عن "تأسيس إسرائيل".. وردّ نتنياهو لم يتأخر
  • نتنياهو لماكرون: أعارض أي وقف أحادي الجانب لإطلاق النار بلبنان
  • رئيس الحكومة اللبنانية يشدد على إلزام إسرائيل بوقف عدوانها
  • الإليزيه يكشف تفاصيل مباحثات ماكرون وميقاتي حول وقف النار في لبنان
  • الإليزيه: ماكرون شدد في حديث مع ميقاتي على ضرورة وقف إطلاق النار في لبنان دون تأخير