كشفت مصادر في المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن أعمال تنسيق الجامعات 2024 انتهت، وتم تسكين أكثر من 960 ألف طالب في الجامعات الحكومية والتكنولوجية والمعاهد وما يقرب من 160 ألف طالب في الجامعات الخاصة والأهلية لمختلف الشهادات الثانوية وما يعادلها من شهادات، لافتة إلى أنه لم يتم رصد أي مشكلات بشأنها.

فرصة أخرى

وأوضحت المصادر في المجلس الأعلى للجامعات، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن هناك فرصة أخرى يمكن للطلاب المتخلفين أو الطلاب الراغبين في الالتحاق تخصصات معينة التقدم للالتحاق بعدد من الكليات التي يكون بها أماكن شاغرة في الجامعات الخاصة والأهلية خلال إجازة منتصف العام الدراسي فترة فتح باب التسجيل من جديد، وذلك وفقا للضوابط والقواعد والمصروفات التي جرى قبول الطلاب بها خلال الفصل الدراسي الأول 2024.

الدراسة منتظمة بمختلف الكليات

وتابعت المصادر أن الدراسة منتظمة بمختلف الكليات في الجامعات الخاصة والأهلية والحكومية والتكنولوجية والمعاهد للعام الدراسي الجاري 2024 - 2025 وفقا للخريطة الزمنية التي أقرها الأعلى للجامعات الحكومية برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وتابعت المصادر أنه لا تعديل في الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجاري، وأن الامتحانات لنهاية الفصل الدراسي الأول ستكون خلال شهر يناير المقبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم العالي الأعلى للجامعات الدراسة فی الجامعات

إقرأ أيضاً:

مركز التقدم يبدأ تدريبا عمليا لطلاب الجامعات حول الإعاقات النمائية والتعريف باضطراب طيف التوحد

تستمر جمعية التقدم في الريادة في مجال نقل المعرفة والخبرات إلى الشباب، حيث تواصل جهودها الحثيثة في تعزيز التعاون مع الجامعات المصرية بهدف زيادة الوعي حول الإعاقات النمائية، وخصوصاً اضطراب طيف التوحد.

بقايا قدم داخل حذاء عمره قرن فوق جبل إيفرست تفاصيل تدريب طلاب الجامعات حول الإعاقات النمائية والتعريف باضطراب طيف التوحد

وتسعى الجمعية من خلال هذا التعاون المستمر إلى توفير منصة تعريفية شاملة لطلاب الجامعات حول احتياجات الأفراد المشخصين بهذه الإعاقات، مما يساعدهم في تعلم كيفية التعامل معهم بفعالية في مساراتهم المهنية المستقبلية.

وتُعَدُّ هذه المعرفة ضرورية في مجالات متعددة، حيث يواجه الطلاب تحديات في فهم طبيعة هذه الإعاقات وطرق الدعم المطلوبة.

وفي هذا السياق، بدأ مركز التقدم بتنظيم زيارات دراسية عملية موجهة لطلاب الكليات المختلفة، وقد استقبل المركز مؤخراً أول مجموعة من طلاب كلية الطب بجامعة نيو جيزة لهذا العام الدراسي.

وانضم هؤلاء الطلاب إلى برنامج تدريبي مخصص لطلاب الصف الثاني، والذي يهدف إلى تعزيز معرفتهم باضطراب طيف التوحد، بالإضافة إلى تزويدهم بالمعرفة اللازمة حول كيفية التعامل مع الأفراد الذين تم تشخيصهم بهذا الاضطراب.

ويعمل البرنامج على تعزيز المهارات الأكاديمية والعملية للطلاب، مما يسهم في إعداد جيل جديد من الأطباء المتخصصين القادرين على تقديم الدعم اللازم للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد في المستقبل.

علاوة على ذلك، تواصل الجمعية التعاون الفعال مع كلية العلوم الإنسانية بالجامعة البريطانية في مصر، حيث بدأ طلاب الصف الرابع بقسم علم النفس في حضور تدريبات عملية بمركز التقدم. تركّز هذه التدريبات على فهم التدخلات التأهيلية المختلفة المرتبطة باضطراب طيف التوحد والإعاقات النمائية المشابهة.

ويهدف هذا التدريب إلى تزويد الطلاب بفهم عميق لاحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة، بما في ذلك اضطراب طيف التوحد، والإعاقات النمائية الأخرى، والإعاقة الذهنية وصعوبات التعلم.

ويعد  استمرار التعاون بين جمعية التقدم والجامعات المصرية استثماراً أساسياً في إعداد جيل مؤهل من المتخصصين في مجالاتهم المختلفة. سيعمل هؤلاء المتخصصون على تقديم الدعم المطلوب للأشخاص ذوي الإعاقة، مما يعزز من قدرة هؤلاء الأفراد على التفاعل والمشاركة الفعالة في المجتمع من خلال هذه الجهود البارزة، تسعى الجمعية إلى خلق مجتمع أكثر شمولاً ودمجاً، ويؤكد ذلك على التزامها العميق بمسؤوليتها الاجتماعية في دعم وتمكين الأفراد ذوي الإعاقة.

مقالات مشابهة

  • السيسي: تنسيق وتعاون مع المملكة في ظل التهديدات التي تواجه المنطقة
  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تصدر نتائج مفاضلة الثانويات المهنية لذوي الشهداء للعام الدراسي 2024-2025
  • وزير التعليم العالي يُلقي كلمة مصر في الدورة (٢٢٠) للمجلس التنفيذي لليونسكو
  • تدريب طلاب الجامعات حول الإعاقات النمائية والتعريف باضطراب طيف التوحد
  • مركز التقدم يبدأ تدريبا عمليا لطلاب الجامعات حول الإعاقات النمائية والتعريف باضطراب طيف التوحد
  • كم مدة الترم الاول في التقويم الدراسي 1446؟.. “وزارة التعليم” تجيب موضحة موعد الاجازة المطولة القادمة 
  • التعليم العالي تعلن خروج مصابي حادث القطار من مستشفى المنيا الجامعي
  • الآن .. رابط نتائج المفاضلة 2024 سوريا hmohe.gov.sy موقع وزارة التعليم العالي
  • مراسلة سانا: مجلس التعليم العالي يوافق على منح الخريجين الأوائل من الجامعات للعام الدراسي 2022-2023 مدة ستة أشهر إضافية لاستكمال إجراءات تعيينهم معيدين