تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أمس الثلاثاء، إلى إجراء تحقيق مستقل في الغارة الجوية الإسرائيلية التي استهدفت مبنى سكني في شمال لبنان يوم الاثنين وأسفرت عن مقتل 22 شخصا.
وقال المتحدث باسم مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة جيريمي لورانس "تفيد البيانات بأن من بين الأشخاص الـ 22 الذين قُتلوا كان هناك 12 امرأة وطفلان"، وفقا لبيان نشرته الأمم المتحدة.


وأضاف لورانس "نحن ندرك أنه تم قصف مبنى سكني مكون من أربعة طوابق، وبالنظر إلى الأوضاع الراهنة لدينا مخاوف حقيقية فيما يتعلق بالقانون الإنساني الدولي، وبالتالي قوانين الحرب ومبادئ التمييز والتناسب، وفي هذه الحالة تدعو المفوضية السامية لحقوق الإنسان إلى إجراء تحقيق سريع ومستقل وشامل في هذا الحادث".
وأشارت الأمم المتحدة في بيانها إلى أنه منذ تصعيد الجيش الإسرائيلي لهجومه ضد تنظيم حزب الله في لبنان الشهر الماضي، أفادت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن حصيلة القتلى في لبنان تجاوزت حتى الآن 2200 شخص منذ اندلاع الحرب في غزة في أكتوبر 2023.
وقالت ريما إمسيس مديرة المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الشرق الأوسط "إن هذا العدد مستمر في الارتفاع مع تفاقم الوضع".
وأضافت إمسيس أن "أكثر من 10 آلاف شخص أصيبوا أيضا خلال الغارات الجوية الإسرائيلية، وكذلك أوامر الإخلاء الإسرائيلية التي جعلت أكثر من 25 بالمائة من البلاد تحت أمر إخلاء عسكري إسرائيلي مباشر".
وتابعت المسؤولة الأممية بقولها "يستجيب المواطنون لدعوات الإخلاء وهم يفرون بلا شيء تقريبا، ينامون في العراء وهم يحاولون إيجاد طريقهم نحو الأمان والدعم"
وأفادت بيانات الحكومة اللبنانية بنزوح أكثر من 2ر1 مليون شخص من جميع أنحاء لبنان من بداية التصعيدات المتبادلة بين إسرائيل وحزب الله حتى الآن، بينما حذر مكتب تنسيق المساعدات الإنسانية التابع للأمم المتحدة من أن جميع المتضررين يعانون من أسوأ أزمة إنسانية منذ عقود.
وقال مكتب تنسيق المساعدات الإنسانية "إن العنف يدفع النظام الصحي المنهك بالفعل إلى حافة الهاوية، إن الهجمات على المرافق الصحية تشكل انتهاكا للقانون الإنساني الدولي، ويجب أن تنتهي الآن".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: غارات إسرائيلية لبنان قوات الاحتلال الإسرائيلي الأمم المتحدة لحقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

في الأمم المتحدة.. الإمارات تدعو لإجراءات عاجلة لتحقيق التنمية المستدامة

أكدت دولة الإمارات خلال اجتماع اللجنة الثانية للجمعية العامة للأمم المتحدة المعنية بالتنمية المستدامة، على الحاجة الملحة لاتخاذ إجراءات عاجلة ومكثفة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشددة على أن هذه الأهداف أصبحت أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى في ظل التحديات البيئية والاجتماعية العالمية الراهنة.

في كلمتها أمام الاجتماع، دعت الإمارات إلى الاستفادة من الزخم الذي تحقق خلال مؤتمر الأطراف (COP28)، والبناء عليه في إطار التحضير لمؤتمر الأطراف المقبل (COP29)، وأكدت أن العمل الجماعي في هذه المرحلة سيكون حاسماً في تحديد مستقبل الأجيال القادمة، وتحقيق رفاهيتها، خاصة في ظل التغيرات المناخية المتسارعة.
كما ركزت الإمارات على أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة كأدوات أساسية لتسريع وتيرة التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وشددت على أن الابتكار التكنولوجي يلعب دوراً محورياً في مواجهة التحديات البيئية، مثل تغير المناخ وإدارة الموارد الطبيعية، ويمكن أن يسهم في تحقيق نتائج ملموسة.
وفيما يخص الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بإدارة المياه والصرف الصحي، أكدت الإمارات على التزامها بتعزيز التعاون الدولي لمعالجة تحديات ندرة المياه. وأشارت في هذا السياق إلى مبادرة محمد بن زايد للماء، والتي تسعى لتقديم حلول مبتكرة ومستدامة للمشاكل المتعلقة بالمياه، كما أعلنت عن استضافة أبوظبي لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه في عام 2026، والذي سيكون منصة مهمة للدفع قدماً بحلول تحويلية لمشكلة ندرة المياه على مستوى العالم.

مقالات مشابهة

  • في الأمم المتحدة.. الإمارات تدعو لإجراءات عاجلة لتحقيق التنمية المستدامة
  • أوقعت 22 قتيلا.. الأمم المتحدة تؤكد ضرورة التحقيق في الغارة الإسرائيلية على شمال لبنان
  • الأمين العام للأمم المتحدة يدين بشدة مقتل المدنيين نتيجة الغارة الجوية الإسرائيلية التي استهدفت شمال لبنان
  • الأمم المتحدة تدعو لتحقيق "مستقل" حول غارة إسرائيلية أوقعت 23 شهيدًا بلبنان
  • مفوضية حقوق الإنسان: شهداء الغارة الإسرائيلية على شمال لبنان معظمهم من النساء والأطفال
  • مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: قصف مبنى سكني في شمال لبنان يثير مخاوف حقيقية
  • مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: قصف مبنى سكني من 4 طوابق شمال لبنان
  • مقرر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يطالب بإجراء تحقيق مستقل للجرائم الإسرائيلية في غزة
  • دول العالم تدعو لحماية قوات يونيفيل وتنتقد الهجمات الإسرائيلية المتعمدة في لبنان