قال مسؤول إسرائيلي في واشنطن إن إسرائيل تراجع رسالة من مسؤولين أميركيين كبيرين طلبا فيها من إسرائيل تحسين الوضع الإنساني في غزة أو المخاطرة بتقييد المساعدات العسكرية.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن "إسرائيل تأخذ هذه المسألة على محمل الجد وتعتزم معالجة المخاوف التي أثيرت في هذه الرسالة مع نظرائنا الأميركيين".

وبحسب الرسالة، أبلغت الولايات المتحدة إسرائيل بأنه يتعين عليها اتخاذ خطوات خلال شهر لتحسين الوضع الإنساني في غزة، أو مواجهة قيود محتملة على المساعدات العسكرية الأميركية.

 وفي الرسالة الأميركية، دعت واشنطن إسرائيل إلى تحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة بشكل كبير في غضون 30 يوما.

وحذرت من أنه إذا لم يحدث ذلك فإن هناك مخاطر من انتهاك قوانين المساعدات العسكرية الأميركية، مما قد يعرض المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل للخطر، بحسب ما ذكرته وزارة الخارجية الأميركية تأكيدا لما أشارت إليه تقارير إعلامية سابقة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات إسرائيل الولايات المتحدة الوضع الإنساني في غزة الوضع الإنساني تردي الوضع الإنساني الوضع الإنساني بغزة غزة إسرائيل الولايات المتحدة الوضع الإنساني في غزة أخبار إسرائيل المساعدات العسکریة الوضع الإنسانی فی

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: رسالة واشنطن لتل أبيب حول الوضع الإنساني في غزة ليست تهديدا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد منسق الاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض جون كيربي أن رسالة واشنطن لتل أبيب التي طالبتها فيها باتخاذ إجراءات لتحسين الوضع الإنساني بغزة ليست تهديدا بتقليص المساعدات العسكرية.

وقال كيربي في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت ردا على سؤال عما إذا كانت الرسالة التي أرسلتها الولايات المتحدة الأمريكية إلى إسرائيل والتي تطالبها فيها باتخاذ خطوات في غضون 30 يوما لتحسين الظروف الإنسانية المزرية في غزة تعني أن واشنطن مستعدة لتقليص حجم الدعم العسكري المقدم لتل أبيب: "لم تكن هذه الرسالة تهديدا، هي تشير فقط إلى شعورنا بالحاجة الملحة لزيادة المساعدات الإنسانية".

وأضاف: "هذه ليست المرة الأولى التي نقول فيها هذا الأمر ولإسرائيل أيضا، ونأمل ألا نضطر إلى العودة لهذا الأمر مرة أخرى".

وفي وقت سابق من أمس الثلاثاء ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن أبلغا في رسالة موجهة إلى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر بوقف المساعدات العسكرية لإسرائيل إذا لم تتوقف خلال 30 يوما عن منع وصول المساعدات الإنسانية الأمريكية إلى قطاع غزة.

وأشارت الصحيفة العبرية أن المسؤولين الأمريكيين أكدا في رسالتهما أن الإدارة الأمريكية ستضطر إلى تفعيل "مذكرة الأمن القومي" ومنع توريد الأسلحة إلى إسرائيل بموجب "قانون المساعدات".

وتنص "مذكرة الأمن القومي" الصادرة في مارس الماضي، على وضع سلسلة من الاشتراطات لاستمرار نقل المساعدات العسكرية الأمريكية إلى إسرائيل.

ومن بين أمور أخرى ضمن المذكرة، تعهدت إسرائيل بالسماح بوصول المساعدات الأمريكية، وعدم منع أو تقييد، بصورة تعسفية، بشكل مباشر أو غير مباشر، نقل أو إيصال المساعدات الإنسانية من قبل الولايات المتحدة، والجهود الدولية التي تدعمها الإدارة الأمريكية لتقديم المساعدات الإنسانية.

وتحدثت الصحيفة عن أن واشنطن تقوم حتى الآن بتأخير تسليم القنابل الثقيلة (وزنها 900 كيلوغرام).

وعلى الرغم من كل ذلك، أعلن "البنتاجون" أن مكونات منظومة الدفاع الجوي الصاروخية "ثاد" لاعتراض الصواريخ الباليستية بدأت تصل إلى إسرائيل منذ يوم أمس، وسيتم تشغيلها في الأيام المقبلة.

مقالات مشابهة

  • واشنطن لإسرائيل: إما تحسين الوضع في غزة أو تعليق الأسلحة
  • إسرائيل تراجع رسالة واشنطن حول تحسين الوضع الإنساني في غزة
  • جيروزاليم بوست: إسرائيل تدرس جديا رسالة أمريكا بشأن تحسين الوضع الإنساني في غزة
  • عاجل - إسرائيل تراجع رسالة أمريكا بشأن "تحسين الوضع الإنساني" في غزة
  • إسرائيل تراجع رسالة أمريكا بشأن تحسين الوضع الإنساني في غزة
  • البيت الأبيض: رسالة واشنطن لتل أبيب حول الوضع الإنساني في غزة ليست تهديدا
  • إسرائيل تراجع رسالة من واشنطن عن الوضع في غزة
  • محذرة من انتهاك قوانين مساعدتها العسكرية.. أمريكا تمهل إسرائيل لتحسين الوضع الإنساني في غزة
  • هددت بتقييد المساعدات العسكرية..واشنطن تمهل إسرائيل شهراً لتحسين الوضع الإنساني في غزة