الجديد برس|

ذكرت وكالة “بلومبرغ” الأميركية أن “إسرائيل” قامت بتخفيض تقديراتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني من العام 2024 بسبب تداعيات الحرب المستمرة مع حركة حماس في غزة والمواجهات مع حزب الله في لبنان، والتي ألحقت أضراراً أكبر من التوقعات السابقة.

وفقًا للتقييم الثالث والأخير للمكتب المركزي للإحصاء في إسرائيل، نما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.

3% فقط على أساس سنوي في الفترة من نيسان/أبريل إلى حزيران/يونيو، وهو ما يُعد انخفاضًا كبيرًا مقارنة بالتقديرات السابقة التي كانت تتوقع نمواً بنسبة 1.2% في آب/أغسطس و0.7% في أيلول/سبتمبر.

وأرجع التقرير التعديلات السلبية إلى انخفاض استهلاك الحكومة، الذي نما بنسبة 5.3% في الربع الثاني، مقابل 8.2% في التقديرات السابقة.

كما ذكرت صحيفة “غلوبس” الإسرائيلية أن كبار المستثمرين بدأوا في مغادرة سوق العقارات في إسرائيل، ما يُشير إلى تراجع ثقة المستثمرين وسط تصاعد التوترات الأمنية.

وفي تقريرها الأخير، أفادت وزارة المالية الإسرائيلية بعجز قدره 8.8 مليارات شيكل (2.34 مليار دولار) في الميزانية لشهر أيلول/سبتمبر 2024، بسبب النفقات العالية لتمويل الحروب مع غزة ولبنان.

وتزامن ذلك مع تراجع الشيكل الإسرائيلي بنسبة 3.4% مقابل الدولار منذ نهاية آب/أغسطس، إضافةً إلى تزايد المخاطر الاقتصادية، التي وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ 12 عامًا.

وفي ضوء هذه التطورات، خفّضت شركتا “ستاندارد آند بورز” و”موديز” للتصنيفات الائتمانية تصنيف إسرائيل، مشيرتين إلى توقعات سلبية للاقتصاد الإسرائيلي على المدى القريب.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

قمة سوبربريدج تنطلق اليوم في دبي بشعار “نبتكر من أجل الجيل المُقبل”

 

 

تنطلق اليوم في دبي، قمة “سوبربريدج 2024″، التي ينظمها مركز دبي التجاري العالمي و”سوبربريدج كاونسل”، تحت شعار “نبتكر من أجل الجيل المُقبل”.

وتجمع القمة، التي تنعقد بالتزامن مع معرض “جيتكس جلوبال”، عددا من رواد القطاعات الاقتصادية والمبتكرين لتسليط الضوء على أحدث التطورات الحاصلة في مختلف الصناعات، والتي ترسم معالم مستقبل الاقتصاد العالمي.

وتمثل القمة، التي تستضيف 70 متحدثا بارزا، وتستمر يومين، منصة تفاعلية مميزة، لاستعراض العديد من المواضيع، التي تركز على أربعة محاور رئيسة، هي “القوة الاقتصادية” و”التكنولوجيا والتحول الصناعي” و”القيادة والمساواة بين البشر” و”الثروة والاستثمار”.

وتتضمن قائمة الشركاء الرئيسين للقمة كل من غرف دبي، وTrip.com وLaix Inc وNICE و MVGX وMetacomp.

وتسلط القمة الضوء على النقلة الكبيرة التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط، في تحولها من اقتصاد قائم على النفط إلى اقتصاد رائد مدفوع بالابتكار.

وتستعرض جلسات القمة، الموارد الوفيرة والإجراءات المتقدمة التي تم اتخاذها، فيما يخص الحوكمة، ضمن منطقة الشرق الأوسط، التي ساهمت معا في تحقيق النمو فيها، وأيضا التحديات المتعلقة بالتغير المناخي والانتقال نحو مصادر الطاقة المستدامة.

ويبحث المختصون مستقبل الصيرفة الرقمية، وتجرى نقاشات حول التنامي الكبير للابتكارات في مجال التكنولوجيا المالية.

ويشهد الواقع المالي تحولا ملحوظا نحو الاقتصاد الأخضر، مع وجود توقعات تشير إلى وصول حجم الاستثمارات في العملات المشفرة المدعومة بالأصول المتجددة إلى رقم مهول قدره 11 تريليون دولار بحلول عام 2050.

ومن المتوقع أيضا أن تعيد تقنية “بلوك تشين” تعريف مفهوم الوساطة المالية من خلال التركيز على أهمية تسهيل إمكانية الحصول على رأس المال لمواكبة التغيرات المتسارعة.وام


مقالات مشابهة

  • الصفدي يؤكد لبلينكن ضرورة وقف “عدوان” إسرائيل على غزة ولبنان
  • بلومبرغ: نمو الاقتصاد الصهيوني يتراجع بسبب الخسائر الفادحة في غزة ولبنان
  • موزع سيارات: تراجع الأوفر برايس بنسبة تصل إلى 60%
  • “اتحاد الصحفيين العرب” يُدين جرائم الجيش الإسرائيلي ضد الصحفيين في سوريا ولبنان وفلسطين
  • قمة سوبربريدج تنطلق اليوم في دبي بشعار “نبتكر من أجل الجيل المُقبل”
  • “تايمز أوف إسرائيل” تكشف سبب عجز تل أبيب عن إسقاط المسيرات التي هاجمت معسكر غولاني
  • النفط يتراجع بسبب بيانات بشأن الطلب في الصين
  • لوفيغارو: اقتصاد إسرائيل يعاني بسبب حرب غزة
  • “بلومبرغ”: “بوينغ” تسرّح 10% من عمالها وتؤجل إنتاج أحدث طائراتها