قال الدكتور عبد المنعم السيد، رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن الدولة وضعت قيود لترشيد فاتورة الاستيراد وعدم السماح بدخول أى بضائع إلا طبقا للمعايير الأوروبية منذ مارس 2022، وبالفعل نجحت في تقليص الواردات إلى 83.2 مليار دولار خلال 2023 مقابل 96.2 مليار دولار عام 2022 بتراجع بلغت قيمته 13 مليار دولار، وبنسبة انخفاض قدرها 13.

5%، إلا أن عام 2024 شهد ارتفاع في فاتورة الاستيراد تجاوزت 6 مليار دولار شهريا، وتجاوزت في بعض الشهور لأكثر من 7 مليار دولار بسبب الزيادة السكانية والاتجاه نحو الاستيراد المباشر مما يشكل حملًا ثقيلًا على العملة الأجنبية، وبالتالي تزايد سعرها أمام العملة المحلية.

وأوضح رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن الفاتورة الاستيرادية الضخمة تأتي في الوقت الذي شهدت فيه مصر على مدار السنوات الماضية عدم استقرار لـ "سعر الدولار" الذي تصاعد لحدود الـ 48.5 جنيه في الوقت الراهن.يعاني الميزان التجاري لمصر  بعجز دائم حيث أن  فاتورة  الاستيراد تتجاوز بكثير حجم الصادرات السنوية.


وأضاف رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، أن مصر تعاني  من عشوائية استيراد السلع الترفيهية  والاستفزازية حيث تستورد مصر من 25 إلى 30% من هذه السلع يمكن تصنيعها محليًا بسهولة، فضلًا عن عدم الالتزام بخطة واضحة رسمية في ملف الاستيراد.

وتابع: تسعى مصر لتوفير 25 مليار دولار من فاتورة الاستيراد السنوية، من خلال حصر الفرص الاستثمارية في قطاع الصناعة، وتوطين هذه الفرص، إلى جانب تشغيل المصانع المتعثرة مضيفا أن الترشيد أصبح خيارا استراتيجيا للدولة المصرية،ويجب على الحكومة الإسراع في تنفيذه وإقراره، خاصة فى ظل ما تتعرض له الدولة من أزمات اقتصادية تتطلب اللجوء إلى حلول جريئة.

حلول لتقليص فاتورة الاستيراد

واقترح الدكتور عبد المنعم السيد، حلولًا لتقليل فاتورة الاستيراد حددها في ثلاث نقاط

الأولى: وضع خطة لترشيد الاستيراد من خلال التحول من الاستيراد إلى الإنتاج المحلي، مما يزيد من قدرة الدولة على المنافسة
و إحلال الواردات وهو يعني أن يتم استبدال المنتجات المستوردة بإنتاج وطني ومحلى، وهنا يتم تنفيذ هذه الخطة من خلال زيادة قدرات الصناعة الوطنية وتوفير احتياجاتها من خامات ومستلزمات الإنتاج، و إفساح الطريق أمامها عبر الحد من الاستيراد العشوائي وضبط منظومة الاستيراد بصفة عامة.

الثانية: ربط برنامج دعم الصادرات، الذي تدعمه الدولة بقيمة 28 مليار جنيه، بزيادة المكون المحلي في المنتج مما يسهم في توطين صناعة المنتجات محليًا في نحو 5 سنوات.

الثالثة: منح المستوردين للسلع الترفيهية فرصه تصنيعها من خلال توفير الأراضي الصناعية المرفقة وتقديم الدعم المالي من خلال حصولهم على التمويل اللازم للإنشاء والتشغيل وتقديم الدعم الفني من خلال مركز تحديث الصناعة، لاسيما أن أغلب السلع الترفيهية التي تستوردها مصر من الخارج يمكن تصنيعها في المصانع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وعرض تسهيلات عديدة على المستثمرين وأصحاب الأعمال لتشجيعهم على توطين صناعة السلع المختلفة.


وأكد رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، أن هناك نتائج إيجابية عديدة يمكن أن تعود على الاقتصاد الوطني من توطين الصناعة المحلية وتعميقها وزيادة المكون المحلي فيها و تقليل فاتورة الاستيراد منها توفير منتجات للسوق الداخلي، وهذا سيقلل الاعتماد على المنتجات المستوردة ومن ثم ضبط الميزان التجارى وأيضا  زيادة معدل التشغيل، وتقليل معدل البطالة خاصة في ظل الزيادة السكانية و دخول مليون شاب  وشابة سنويا لسوق العمل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاستيراد مصر الصادرات ترشيد الاستهلاك البضائع فاتورة الاستیراد ملیار دولار من خلال

إقرأ أيضاً:

الإحصاء: 29.4 % ارتفاع الصادرات المصرية إلى السعودية خلال 8 أشهر

 كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء،  ارتفاع حجم الصادرات المصرية إلى السعودية لتسجل 2.2 مليار دولار  خلال ال8 أشهر الأولى من عام 2024 مقابل 1.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023 بنسبة ارتفاع قدرها 29.4 %.

وبحسب البيانات الإحصائية، بلغت حجم الواردات المصرية من السعودية 4.3 مليار دولار  خلال 8 أشهر الأولى من عام 2024 مقابل 3.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023  بنسبة ارتفاع قدرها 34.3 .

الإحصاء: 2.74% ارتفاع في الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية خلال يوليو الماضي الإحصاء: 6403 حالات طلاق للفتيات من 18 لـ 20 عاما في السنوات الأولى من الزواج

 أشار “الإحصاء” إلى ارتفاع قيمة التبادل التجارى بين مصر والسعودية لتسجل 6.5 مليار دولار خلال ال8 أشهر الأولى من عام 2024 مقابل 4.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023  بنسبة ارتفاع قدرها 32.7 .

 واستقبل اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي ولى العهد السعودى “ محمد بن سلمان ” في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والسعودية في كافة المجالات وتوقيع عدد من الاتفاقيات.

أهم مجموعات سلعية صدرتها مصر إلى السعودية  خلال ال8 أشهر الأولى من عام 2024:
- نحاس ومصنوعاته بقيمة 410 مليون دولار.
-  خضر وفواكه 270 مليون دولار.
- الات وأجهزة كهربائية وألية وأجزاؤها بقيمة  202 مليون دولار.
- وقود وزيوت معدنية ومنتجات تقطيرها بقيمة 175 مليون دولار.
- حديد ومصنوعاته  بقيمة 147 مليون دولار .

أهم مجموعات سلعية استوردتها مصر من السعودية  خلال ال8 أشهر الأولى من عام 2024:
- وقود وزيوت معدنية ومنتجات تقطيرها بقيمة 2.8 مليار دولار.
-  لدائن ومصنوعاتها بقيمة 854  مليون دولار.
- منتجات كيماوية عضوية  بقيمة 178 مليون دولار.
- المنيوم ومصنوعاته بقيمة 132 مليون دولار.
- ورق ومصنوعات من عجائن الورق بقيمة 66 مليون دولار .

سجلت قيمة الاستثمارات السعودية في مصر 408.5  مليون دولار خلال النصف الأول من العام المالي 2023/ 2024 مقابل 2.1 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالى  2022/2023 بينما بلغت الاستثمارات المصرية في السعودية 107.6 مليون دولار خلال النصف الأول من العام المالي 2023/ 2024 مقابل 123.3 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام المالى  2022/2023  .

وبلغت قيمة تحويلات المصريين العاملين بالسعودية 8.3 مليار دولار خلال العام المالي               2022 /2023 مقابل  11 مليار دولار خلال العام المالي 2021 / 2022 ، بينما بلغت قيمة تحويلات السعوديين العاملين في مصر 26.1 مليون دولار خلال العام المالي 2022 /2023 مقابل 17.1 مليون دولار خلال العام المالي  2021 / 2022 .

سجل عدد سكان مصر 106.9 مليون نسمة في أكتوبر 2024، بينما سجل عدد سكان السعودية   34.1 مليون نسمة لنفس الفترة . 

بلغ عـدد المصـريين المتواجديـن بدولة السعودية طبقــاً لتقديرات البعثة 1.1 مليون مصري حتى نهاية عام  2023 .

مقالات مشابهة

  • مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية: مصر تستهدف زيادة الاستثمارات السعودية لنحو 50 مليار دولار
  • الإحصاء: 2.2 مليار دولار قيمة الصادرات المصرية للسعودية خلال 8 أشهر
  • الإحصاء: 29.4 % ارتفاع الصادرات المصرية إلى السعودية خلال 8 أشهر
  • البنك المصري لتنمية الصادرات يعلن رعايته للموسم الثالث من برنامج "شارك تانك"
  • مصر.. انخفاض في الصادرات البترولية وزيادة في الصادرات الصناعية
  • خبير اقتصادي: الدولة تقدم تيسيرات كبيرة للمستثمرين وتعمل على تحفيز الصادرات
  • خبير اقتصادي يقدم روشتة لتجنب الاستيراد المفرط: الالتزام باحتياجات السوق.. وإلزام الشركات بالتصدير
  • اقتصادي: السلع الاستفزازية تستنزف مليارات الدولارات سنوياً.. والدولة عازمة على التصنيع المحلي
  • العرجاوي: تعميق التصنيع المحلي يعظم موارد الدولة من العملة الأجنبية ويضاعف الصادرات