بعد الرسالة الأمريكية التي كتبها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن لإسرائيل، وصف مسؤولون إسرائيليون، الرسالة بأنها الأشد قسوة منذ عقود، خاصة فيما يتعلق بتهديد حظر توريد الأسلحة، مشيرين إلى أن تل أبيب ستعمل في القريب العاجل على زيادة المساعدات الإنسانية، إذا كانت لا تريد الدخول في أزمة مع واشنطن، بحسب صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية.

وأضاف مسؤولون إسرائيليون، أنه ستكون هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات كبيرة لزيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، من أجل تجنب أزمة أكثر حدة مع واشنطن.

مطالب واشنطن في الرسالة

وطالبت واشنطن في رسالتها إلى إسرائيل، اتخاذ إجراءات لتحسين الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة خلال الـ30 يومًا المقبلة، مع تحذير واضح من أن المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل قد تتأثر إذا لم تلتزم تل أبيب بالتوجيهات التي تهدف إلى تخفيف الأزمة الإنسانية في القطاع.

البيت الأبيض لا يثق بـ«نتنياهو»

ويرى المسؤولون الإسرائيليون، أن الرسالة الأمريكية «القاسية»، والتي تحمل «تهديدا»، تنبع من عدم ثقة الإدارة في نوايا إسرائيل وحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

الرسالة يراجعها مسؤولون إسرائيليون

وقال مسؤول إسرائيلي معلقًا على الرسالة الأمريكية، إنها وصلت بالفعل ويراجعها مسؤولو الأمن الإسرائيليون بدقة، مؤكدًا أن تل أبيب، تعتزم معالجة المخاوف الأمريكية في الرسالة حول غزة.

وأضاف مسؤولون كبار في إسرائيل، أن الرسالة ليست مفاجئة، لأن الأمريكيين حذروا إسرائيل مرارًا وتكرارًا من الأزمة الإنسانية في غزة خلال الفترة الماضية، وتحدث مسؤول إسرائيلي حول الغرض وراء الرسالة قائلًا: «واشنطن تريد أن تقول لنا، أنتم في طريقكم إلى عدم الالتزام بالتشريعات الأمريكية، ومن ثم لن نتمكن من بيعكم الأسلحة لو أردنا ذلك».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قطاع غزة رسالة أمريكا أنتوني بلينكن لويد أوستن واشنطن تل أبيب

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: رسالة واشنطن لتل أبيب حول الوضع الإنساني في غزة ليست تهديدا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد منسق الاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض جون كيربي أن رسالة واشنطن لتل أبيب التي طالبتها فيها باتخاذ إجراءات لتحسين الوضع الإنساني بغزة ليست تهديدا بتقليص المساعدات العسكرية.

وقال كيربي في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت ردا على سؤال عما إذا كانت الرسالة التي أرسلتها الولايات المتحدة الأمريكية إلى إسرائيل والتي تطالبها فيها باتخاذ خطوات في غضون 30 يوما لتحسين الظروف الإنسانية المزرية في غزة تعني أن واشنطن مستعدة لتقليص حجم الدعم العسكري المقدم لتل أبيب: "لم تكن هذه الرسالة تهديدا، هي تشير فقط إلى شعورنا بالحاجة الملحة لزيادة المساعدات الإنسانية".

وأضاف: "هذه ليست المرة الأولى التي نقول فيها هذا الأمر ولإسرائيل أيضا، ونأمل ألا نضطر إلى العودة لهذا الأمر مرة أخرى".

وفي وقت سابق من أمس الثلاثاء ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن أبلغا في رسالة موجهة إلى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر بوقف المساعدات العسكرية لإسرائيل إذا لم تتوقف خلال 30 يوما عن منع وصول المساعدات الإنسانية الأمريكية إلى قطاع غزة.

وأشارت الصحيفة العبرية أن المسؤولين الأمريكيين أكدا في رسالتهما أن الإدارة الأمريكية ستضطر إلى تفعيل "مذكرة الأمن القومي" ومنع توريد الأسلحة إلى إسرائيل بموجب "قانون المساعدات".

وتنص "مذكرة الأمن القومي" الصادرة في مارس الماضي، على وضع سلسلة من الاشتراطات لاستمرار نقل المساعدات العسكرية الأمريكية إلى إسرائيل.

ومن بين أمور أخرى ضمن المذكرة، تعهدت إسرائيل بالسماح بوصول المساعدات الأمريكية، وعدم منع أو تقييد، بصورة تعسفية، بشكل مباشر أو غير مباشر، نقل أو إيصال المساعدات الإنسانية من قبل الولايات المتحدة، والجهود الدولية التي تدعمها الإدارة الأمريكية لتقديم المساعدات الإنسانية.

وتحدثت الصحيفة عن أن واشنطن تقوم حتى الآن بتأخير تسليم القنابل الثقيلة (وزنها 900 كيلوغرام).

وعلى الرغم من كل ذلك، أعلن "البنتاجون" أن مكونات منظومة الدفاع الجوي الصاروخية "ثاد" لاعتراض الصواريخ الباليستية بدأت تصل إلى إسرائيل منذ يوم أمس، وسيتم تشغيلها في الأيام المقبلة.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تراجع رسالة واشنطن حول تحسين الوضع الإنساني في غزة
  • جيروزاليم بوست: إسرائيل تدرس جديا رسالة أمريكا بشأن تحسين الوضع الإنساني في غزة
  • عاجل - إسرائيل تراجع رسالة أمريكا بشأن "تحسين الوضع الإنساني" في غزة
  • إسرائيل تراجع رسالة أمريكا بشأن تحسين الوضع الإنساني في غزة
  • البيت الأبيض: رسالة واشنطن لتل أبيب حول الوضع الإنساني في غزة ليست تهديدا
  • إسرائيل تراجع رسالة من واشنطن عن الوضع في غزة
  • تل أبيب تراجعها بدقة.. رسالة من أمريكا إلى الاحتلال بشأن غزة
  • واشنطن: مشاهد احتراق الناس أحياء قاسية عقب قصف إسرائيلي استهدف النازحين وسط غزة
  • المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: أعطينا إسرائيل 30 يوما لحل المعضلة الإنسانية في غزة، وهي مدة كافية