تؤكد العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان، "عزم" تل أبيب على تدمير البنية التحتية لحزب الله اللبناني، وإعادة سكان شمال إسرائيل إلى مناطقهم بعد أن نزحوا منها عندما شارك الحزب في "إسناد" غزة بحربها مع إسرائيل، التي اندلعت في السابع من أكتوبر 2023.

وكثفت إسرائيل خلال الأيام الماضية، هجماتها على مناطق جنوب لبنان معقل حزب الله، والحال ينطبق مع الحزب الذي لم ينفك عن إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل خلال الأيام الأخيرة.

خلال مقابلة مع قناة "الحرة" قال كوبي لافي، وهو مستشار سابق في وزارة الدفاع الإسرائيلية إن "تكثيف العمل الإرهابي ضد إسرائيل، خاصة في هذه الأيام، هو تنفيذ سياسة إيرانية. حزب الله يكثف القصف، لأنه يريد أن يمنع تل أبيب من القيام بعمل عسكري ضد إيران، لكنها لن تبقى صامتة".

ويرى أن هذا التكثيف، يشير إلى أن حزب الله لا يخدم المصالح الفلسطينية ولا اللبنانية، على حد قوله.

نتانياهو يرفض "وقفا لإطلاق النار من جانب واحد" في لبنان أكّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو رفضه "وقف إطلاق النار من جانب واحد" مع حزب الله في لبنان، وذلك بعدما شدّد نائب الأمين العام للحزب نعيم قاسم على أن ذلك هو الحلّ الوحيد لإنهاء التصعيد بين الجانبين.

تكثيف الهجمات بين الطرفين، يأتي في وقت يشهد مساع وخطوات لوقف إطلاق النار، وتطبيق القرار الأممي رقم 1701الذي أنهى حرب 2006 بين إسرائيل وحزب الله، وأعاد انتشار الجيش اللبناني وقوة أممية لمراقبة تنفيذه.

وخلال مقابلة مع وكالة فرانس برس، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، بأن الجيش سيتواجد في جنوب لبنان ويُعزز وجوده حال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

ولاقت تصريحات ميقاتي ترحيباً من الحكومة الإسرائيلية على لسان المتحدث باسمها ديفيد منسر، الذي قال خلال مقابلة مع "الحرة": "هذا بالضبط ما نتطلع إليه: حكومة لبنانية تسيطر على أراضيها في الجنوب. الحكومة اللبنانية يجب أن تنتشر على حدودنا وليس حزب الله".

لكن العميد هشام جابر، وهو رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات والأبحاث في بيروت، يرى أن إسرائيل لا تستهدف حزب الله فقط: "إسرائيل قصفت قرى مسيحية أيضاً"، وفقاً لقوله.

ويعتقد خلال مقابلة مع قناة "الحرة" أن حزب الله، أعاد تنظيم صفوفه.

على عكسه، يرى المستشار الإسرائيلي، أن "بلاده استعدت لخطة يطلق فيها حزب الله 4 آلاف صاروخ يومياً"، في إشارة إلى أن الجماعة اللبنانية فقدت جزءاً من قدراتها العسكرية.

لكن جابر يرى أن إسرائيل عاشت في سكرة ونشوة، كان يجب أن تفيق منها، في تلميح لهجمات حزب الله الأخيرة على الداخل الإسرائيلي.

ويستند العميد اللبناني إلى ما أسماها "مصادر إسرائيلية رصينة ومحترمة" قالت إن الحزب لم يفقد من قدراته العسكرية أكثر من 30-35%، ولم يخسر من عديده المقدر بخمسين ألف، أكثر من 5%" وفقاً لقوله.

والثلاثاء، أكّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو رفضه "وقف إطلاق النار من جانب واحد" مع حزب الله في لبنان، وذلك بعدما شدّد نائب الأمين العام للحزب نعيم قاسم على أن ذلك هو الحلّ الوحيد لإنهاء التصعيد بين الجانبين.

وفي قال المستشار السياسي لرئيس مجلس النواب اللبناني، علي حمدان، لقناة "الحرة"، إن الموقف اللبناني الرسمي واضح، "وهو المطالبة بوقف إطلاق النار وتنفيذ القرار 1701".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: خلال مقابلة مع إطلاق النار فی لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

خبير استراتيجي: المعركة بين إسرائيل وحزب الله وجودية

قال العميد مارسيل بالوكجي، الخبير الاستراتيجي، إن المعركة أصبحت وجودية بين إسرائيل ككيان، وحزب الله كوجود عسكري في لبنان، لافتا أن تل أبيب تنتظر انسحاب قوات الأمم المتحدة أو تفكيكها لأنها تعتبر وجودها في جنوب لبنان فاشل، وذلك للبدء في هجومها.

مساعد نتنياهو ينفي تقريرا يفيد بأن إسرائيل تدرس فرض حصار كامل على شمال غزة أسعار النفط تهبط بعد إحباط المستثمرين من الصين وترقب ضربة إسرائيل لإيران وزير الخارجية الصيني يدعو إسرائيل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار بغزة

أضاف «بالوكجي»، خلال مداخلة على قناة القاهرة الإخبارية، أن إسرائيل تنتظر أيضا لبدء هجومها عمل تهجير وجرد لأبناء جنوب لبنان، كما أنها تلاحق أبناء الجنوب إلى أماكن تهجيرهم وتضربهم كما حدث اليوم.

أشار إلى أن إسرائيل تنتظر نفاد إمدادات حزب الله، مما يؤثر عليها بالمستقبل، خاصة بعدما فقد الحزب القيادات المهمة مما يؤثر على سير المعركة.

لفت أن حزب الله يحاول بقدر الإمكان استدراج القتال البري لما يسجل نقاط ردع لمصلحته، فهو يحاول بكل قواه استدراج العدو الإسرائيلي كما يحافظ على نمط صواريخه على المستعمرة ليشكل هدف مازال يحافظ عليه حال عودة السكان إلى المستعمرة.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يرفض وقف النار مع حزب الله اللبناني
  • إسرائيل تقصف بيروت بعد رفض نتنياهو وقف إطلاق النار
  • 2350 لبنانياً قتلوا جراء الصراع بين إسرائيل وحزب الله في عام
  • وزير الخارجية اللبناني يجدد تأييد بلاده للمبادرة وقف إطلاق النار لـ21 يومًا
  • ماذا يعني تزايد إطلاق النار على الإسرائيليين وما رسالة عملية أسدود؟
  • خبير استراتيجي: المعركة بين إسرائيل وحزب الله وجودية
  • بوريل: دول أوروبا تأخرت كثيرا في التنديد بهجمات إسرائيل على اليونيفيل
  • المخابرات الإسرائيلية تكشف عن تسوية مع إيران وحزب الله وتتحدث عن «إشارات مهمة»
  • إصابة ضابط وجندي إسرائيليين بلبنان.. وحزب الله يستهدف تجمعات للاحتلال