فتاة فقيرة متواضعة الجمال انحنى ظهرها من جلستها على ماكينة الخياطة لجمع قروش قليلة تحاول من خلالها سد احتياجات عائلتها بعد وفاة والدها، وعندما لا تكفي القروش أمام تطلعات شقيقها تبيع ما تبقى من جسدها الهزيل، كانت تلك ملامح شخصية «نفيسة» كما كاتبها الأديب العالمي نجيب محفوظ في روايته بداية ونهاية، قبل أن يختارها المخرج صلاح أبو سيف لتقديمها في فيلم سينمائي بنفس الاسم من إنتاج عام 1960.

أثناء تسكين الأدوار لفيلم بداية ونهاية كانت الفنانة فاتن حمامة هي الاختيار الأول أمام صلاح أبو سيف في دور «نفيسة»، ولكن تفاجأ برفضها للدور، حيث لم ترغب في أن تبدو «قبيحة» لأنّ المخرج كان سيستعين بخبراء المكياج لتغيير ملامح فاتن حمامة لتناسب وصف نجيب محفوظ للشخصية في الرواية، ولكن الغريب أن «أبو سيف» لم يغضب من رفض «حمامة» بالعكس شعر بالسعادة لأنّ كان في مخيلته فتاة شابة متوهجة شاهدها في أحد الأعمال المسرحية بعد تخرجها من المعهد العالي للفنون المسرحية، تدعى سناء جميل.

 

صلاح أبو سيف يكشف سبب اعتذار فاتن حمامة له في العرض الخاص لـ«بداية ونهاية»

«سناء جميل كانت فنانة صاعدة في ذلك الوقت، قدمت أدوارا صغيرة لم تلفت النظر إليها، ولكني رأيت أمامي فتاة جديدة متوهجة وشعرت أنها قادرة على تجسيد شخصية نفيسة في بداية ونهاية»، قالها المخرج صلاح أبو سيف أثناء لقاء إعلامي نادر، وبالفعل ربح المخرج الكبير رهانه على الفنانة الشابة التي قدمها للجمهور من أوسع الأبواب من خلال مساحة استطاعت أن تستعرض فيها قدراتها التمثيلية البارزة.

وأمام النجاح الباهر الذي حققته الممثلة الصاعدة سناء جميل لم تجد النجمة فاتن حمامة ألا أن تشعر بالأسف لاعتذارها عن الفيلم الذي جاء في المركز السابع بقائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وفقا لما رواه المخرج صلاح أبو سيف، قائلا: «في العرض الأول للفيلم كانت تجلس فاتن حمامة خلفي وبعد انتهاء الفيلم وجدتها تضع يدها على ظهري وتقولي لي أنا آسفة أني لم أقدم الدور».

نجيب محفوظ عن سناء جميل في بداية نهاية: عظيمة

ولم تكن شهادة صلاح أبو سيف هي الشهادة الوحيدة في حق سناء جميل عن دورها في الفيلم، ولكن رأي الكاتب نجيب محفزظ أن سناء كانت أكثر من عظيمة في تجسيدها للشخصية، حيث نجحت من وجهة نظره في التعبير عن مشاعر وأفكار اجتاحته وقت كتابة العمل ولم يكتبها، قائلا: «أعادت خلق هذه الشخصية على الشاشة وكانت أكثر من عظيمة وأذكر أنها كادت أن تحصل على الجائزة الأولى لأفضل ممثلة عندما تم عرض الفيلم في موسكو».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فاتن حمامة سناء جميل بداية ونهاية صلاح أبو سيف بدایة ونهایة صلاح أبو سیف فاتن حمامة سناء جمیل

إقرأ أيضاً:

تفاصيل فعاليات نادي سينما المرأة

في إطار حرص وزارة الثقافة علي نشر الثقافة السينمائية ، يقيم المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير د حسين بكر فعاليات نادي سينما المرأة يوم الإثنين المقبل الموافق ٢١ أكتوبر ، بعرض الأفلام الفائزة من مهرجان جامعة بدر السينمائي لأفلام الطلاب الدورة الأولى، بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة المعماري حمدي السطوحي، بسينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية في تمام الساعة السادسة مساءً.

 

ومن المقرر عرض كلاً من فيلم 16 مللي للمخرج عبد الله جاد الحائز على جائزة أفضل مخرج، وفيلم البديل للمخرج مازن فوزي الحائز على جائزة أفضل فيلم، وفيلم سرقة منتصف الليل للمخرجة رغدة كرم، وفيلم أوضتين وصالة للمخرج مينا ماهر، وفيلم توشريت للمخرج عامر أبو حسيبة.

يعقب العرض ندوة يديرها كلاً من الناقدة السينمائية شاهندة محمد علي، والناقد السينمائي إسلام أحمد علي، لمناقشة الافلام مع الجمهور.

 

يُذكر أن نادي سينما المرأة يقام الاثنين الثالث من كل شهر، ويهدف إلى دعم الأعمال السينمائية النسائية والمواهب الشابة، وتديرة الناقدة السينمائية شاهندة محمد علي ، والدعوة عامة للجمهور ومحبي السينما لحضور فعاليات النادي.

مقالات مشابهة

  • شاهد.. مي كساب: اعتذرت عن المشاركة في الجزء الثاني من "العتاولة"
  • سفير مصر في موريتانيا: الجماهير كانت متشوقة لرؤية صلاح.. لا تقلقوا من الرطوبة
  • سفير مصر في موريتانيا: الجماهير كانت متشوقة لرؤية صلاح 
  • سفير مصر في موريتانيا: الجماهير الموريتانية كانت تتمنى حضور صلاح
  • فاتن عبدالعبود: ذكرى 14 أكتوبر أطول معركة جوية في تاريخ العسكرية
  • مي كساب: انتقادات الجمهور حول وزني لا تزعجني.. ولهذا السبب اعتذرت عن “العتاولة”
  • سناء منصور: من عاش حرب أكتوبر من الخارج لديه حكاية مختلفة
  • أحمد جميل ينضم لقائمة المشاركين بمباراة اعتزال خالد مسعد
  • تفاصيل فعاليات نادي سينما المرأة