قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن الدوحة تأمل أن ترى موقفا واضحا من المجتمع الدولي لردع التغول الإسرائيلي في المنطقة، معتبرا أن ما يحدث في غزة لا يمكن أن يقبله أي شخص شريف.

وأوضح رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري في مقابلة تلفزيونية، "تابعنا بإصرار من أجل اتفاق ولا نصاب بالإرهاق وهدفنا وقف العدوان وحقن الدماء، لكن كانت هناك عرقلة في المفاوضات من الجانب الإسرائيلي بالدرجة الأولى".



وأكد آل ثاني، أن أولوية قطر في لبنان وقف الحرب، مشيرا إلى أن بلاده أجرت اتصالات موسعة مع الساسة اللبنانيين، وهي ترى أن الانتخابات في هذا البلد مسألة داخلية، مشيرا إلى أن قطر لا تقبل انطلاق هجمات من قاعدة العديد تجاه أي دولة في المنطقة وخارجها.



والثلاثاء، نقل موقع والاه العبري، عن مصدر مطلع قوله، إن رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) رونين بار زار القاهرة سرا الأحد، والتقى مدير المخابرات المصرية عباس كامل، لبحث قضايا، بينها الطريق المسدود الذي وصلت إليه المفاوضات بشأن صفقة بين دولة الاحتلال وحركة حماس.

وأضاف المصدر المطّلع على تفاصيل الزيارة، أن "بار بحث مع كامل سبل استئناف المفاوضات بشأن صفقة تعيد المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة"، على خلفية تجديد زعيم حماس يحيى السنوار الاتصالات مع ممثلي حماس في الدوحة، ومن خلالهم مع الوسطاء القطريين والمصريين".

وأشار المصدر إلى أن بار بحث مع كامل أيضاً سبل إنهاء الأزمة حول محور صلاح الدين ومعبر رفح، التي تخيّم على العلاقات بين الاحتلال ومصر.

وأوضح الموقع أن هذه هي الزيارة الأولى لمسؤول إسرائيلي كبير إلى القاهرة منذ 22 آب/ أغسطس الماضي، عندما زار رئيس "الشاباك" ورئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) ديفيد برنياع القاهرة، لمناقشة نشر قوات جيش الاحتلال على محور صلاح الدين (فيلادلفيا)، وإعادة فتح معبر رفح، باعتبار ذلك جزءا من صفقة محتملة بشأن غزة.



ووقالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن كبار المسؤولين في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية يعتقدون أن حكومة بنيامين نتنياهو تتجه نحو ضم تدريجي لأجزاء كبيرة من قطاع غزة، مع إيلاء صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس" اهتماما ثانويا.

ويرى المسؤولون -بحسب الصحيفة- أن احتمال التوصل إلى اتفاق بات شبه معدوم، خاصة منذ توقف المحادثات الدولية بهذا الشأن. بالإضافة إلى ذلك، لم تعقد الحكومة أي نقاشات مع كبار المسؤولين الأمنيين حول ملف الأسرى منذ فترة طويلة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية غزة لبنان الاحتلال لبنان غزة الاحتلال صفقة التبادل المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رئيس الشاباك يزور القاهرة سرا.. ما الذي بحثه مع المصريين؟

كشف موقع والا العبري عن زيارة سرية قام بها رئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي، الأحد، إلى القاهرة، لبحث ملفات عدة، منها تحريك ملف المفاوضات المتعثر بشأن غزة.

وقال الموقع، إن رونين بار زار القاهرة سرا أمس الأحد والتقى برئيس المخابرات المصرية عباس كامل.
ووفق مصدر تحدث للموقع، فإن  المحادثات بين بار وكامل تناولت عدة أمور، منها الطريق المسدود الذي وصلت إليه المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى في غزة، وسبل استئنافها.

كما بحث رئيس الشاباك أيضا مع نظيره المصري سبل إنهاء الأزمة حول محور فيلادلفيا، ومعبر رفح، حيث يسيطر "الجيش" على المحور منذ أشهر ويواصل إغلاق المعبر.

وهذه هي الزيارة الأولى لمسؤول إسرائيلي كبير إلى القاهرة منذ 22 آب/ أغسطس، عندما زار رئيس الشاباك ورئيس الموساد القاهرة لمناقشة نشر قوات جيش الاحتلال على محور فيلادلفيا، وإعادة فتح معبر رفح، كجزء من صفقة المحتجزين المحتملة.

مقالات مشابهة

  • حماس : ما يحدث في شمال غزة عملية إبادة جماعية
  • قطر: ما يحدث في غزة لا يمكن أن يقبله أي شخص شريف
  • حزب الله: الاحتلال الإسرائيلي يقصف مناطق في جنوب لبنان بأسلحة محرمة دولياً
  • قطر تطالب بموقف دولي واضح لردع التغول الإسرائيلي
  • رئيس الشاباك التقى مدير المخابرات المصرية خلال زيارة سرية للقاهرة
  • رئيس الشاباك التقى مدير المخابرات المصرية خلال زيارة سرية القاهرة
  • رئيس الشاباك زار القاهرة سرا.. ما الذي بحثه مع المصريين؟
  • رئيس الشاباك يزور القاهرة سرا.. ما الذي بحثه مع المصريين؟
  • موقع عبري: رئيس الشاباك توجّه سرا للقاهرة لبحث صفقة التبادل ومعبر رفح