يمانيون – متابعات
كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست”، التي تصدر باللغة الإنجليزية من القدس المحتلة، أن الأراضي الفلسطينية المحتلة تشهد هجرة غير مسبوقة إلى الخارج، حيث غادرها 40 ألفا و600 شخص في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، أي بمعدل 2200 شخص كل شهر أكثر من عام 2023، آخذين معهم أموالهم وشهاداتهم الأكاديمية ومهاراتهم المهنية.

وقالت إن هذه الأرقام تُظهر مقدار الضرر الذي تلحقه هذه الهجرة بالأراضي الفلسطينية المحتلة على المدى البعيد، حتى في المناطق البعيدة عن بؤر الصراع في الشمال والجنوب.

وأجرى مكتب الإحصاء المركزي تحديثا لطريقة حصر أعداد الفلسطينيين المغادرين والعائدين على المدى الطويل، واعتمد المعايير الدولية لقياس الهجرة وتطوير طريقة إحصائية جديدة داخل شعبة الديموغرافيا والتعداد السكاني التابعة لها.

واقع مرير
ووفقا لتقرير الصحيفة، فإن البيانات الصادرة توحي بواقع “مرير”، ففي عام 2023، هاجر 55 ألفا و400 شخص، وهو رقم قياسي مرتفع مقارنة بمتوسط سنوي بلغ 37 ألفا و100 شخص على مدى العقد السابق. وفي العام نفسه، عاد 27 ألفا و800 فلسطيني بعد فترات طويلة في الخارج، بزيادة عن المتوسط السنوي البالغ 23 ألفا و800 شخص خلال العقد الماضي.

وأظهرت البيانات أيضا أن 39% من المهاجرين في عام 2023 كانوا من المناطق الأكثر ثراء في البلاد، بما في ذلك تل أبيب والمنطقة الوسطى، في حين غادر 28% من حيفا والشمال، و15% من الجنوب. وحتى القدس ساهمت بنسبة 13% من مجموع المهاجرين، وكان نصيب “يهودا والسامرة” (الضفة الغربية باستثناء القدس الشرقية) 5% منهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن معدلات الهجرة من الأراضي الفلسطينية المحتلة ارتفعت خلال فصل الصيف. ففي حين غادر 5200 شخص بالمتوسط في الأشهر الخمسة الأولى من العام، ارتفع هذا العدد إلى 7300 شخص في شهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز. وفي شهر أغسطس/آب، عاد 20 ألفا و500 فلسطيني ممن يقيمون عادة في الخارج للزيارة.

وارتفع عدد “المهاجرين على المدى الطويل” -حسب تعريف مكتب الإحصاء المركزي- بنسبة 59% في الأشهر السبعة الأولى من عام 2023.

نسبة عالية من الشباب
وبلغ متوسط أعمار الرجال المهاجرين في عام 2023 (31.6 عاما) للرجال، بينما بلغ متوسط أعمار النساء (32.5 عاما). وشكّل من هم في العشرينيات والثلاثينيات من العمر 40% من المهاجرين، على الرغم من أنهم يمثلون حوالي 27% فقط من السكان.

واعتبرت الصحيفة أن ذلك يعني أن الكيان المحتل يخسر قوى عاملة كبيرة في سن يدخل فيه كثيرون إلى سوق العمل أو يتابعون دراستهم أو يتلقون تدريبا في الخارج. ومن بين المهاجرين، شكّل العُزّاب 48% من الرجال و45% من النساء. وهاجر حوالي 41% منهم مع شريك حياته/حياتها، مما يعزز الانطباع بأن كثيرين من هؤلاء هاجروا بصورة نهائية.

وتابعت “جيروزاليم بوست” تحليلها لبيانات مكتب الإحصاء، مشيرة إلى أن المسيحيين غير العرب -ومعظمهم مهاجرون قدموا إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة من الاتحاد السوفياتي السابق- شكلوا 32.4% من المهاجرين في عام 2023، على الرغم من أنهم يمثلون 4.9% فقط من عموم السكان.

وأفادت الصحيفة بأن المسلمين والمسيحيين العرب ساهموا بنسبة أقل في موجة الهجرة، إذ لم يمثلوا سوى 6.2% من المهاجرين على الرغم من أنهم يشكلون 21.3% من سكان الأراضي الفلسطينية المحتلة.

المصدر: جيروزاليم بوست

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: الأراضی الفلسطینیة المحتلة من المهاجرین فی عام 2023

إقرأ أيضاً:

المقاومة الفلسطينية تكبد الاحتلال الاسرائيلي خسائر غير مسبوقة على مختلف محاور القتال في غزة

الجديد برس|

شهد قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الأخيرة تصعيداً غير مسبوق ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي، حيث تحوّلت المنطقة إلى ساحة اشتباكات ومعارك طاحنة، تعد الأولى من نوعها منذ عملية “طوفان الأقصى” العام الماضي.

وقد نشرت الفصائل الفلسطينية المقاومة، وعلى رأسها كتائب القسام وسرايا القدس، مقاطع فيديو توثّق عمليات نوعية ومؤلمة استهدفت القوات الإسرائيلية المتوغلة والمتمركزة عند حدود القطاع.

أبرز تلك العمليات كان الكمين الذي نفذه مقاتلو كتائب القسام، حيث استهدف سرية إسرائيلية مكونة من حوالي 15 آلية عسكرية. وقد أظهر الإعلام العسكري التابع للقسام تفاصيل الكمين المركب، الذي أسفر عن تدمير المركبات وسقوط العديد من الجنود والضباط الاحتلال بين قتيل وجريح. هذه العملية تُعتبر الأولى من نوعها في نطاقها وشدتها، وتضاف إلى سلسلة عمليات أخرى استهدفت آليات وناقلات جند ودبابات للاحتلال، إلى جانب وحدة هندسة تم استهدافها عبر تفجير نفق ملغم.

الاشتباكات تركزت بشكل خاص في منطقة جباليا، حيث يسعى الاحتلال للسيطرة عليها، بينما يقوم بفرض حصار خانق على المدينة وينسف الأبراج السكنية مجدداً.

كما انتشرت العمليات في مناطق أخرى من القطاع، خاصة في رفح جنوباً ووسط غزة.

وتُعد هذه العمليات عودة قوية للمقاومة الفلسطينية، برغم الغموض بشأن ما إذا كان هذا التصعيد مرتبطاً بتطورات أخرى في لبنان وجبهات المقاومة المختلفة، إلا أن توقيت هذه العمليات مع الضربات الموجعة للاحتلال في الشمال يشير إلى تنسيق مُحكم بين جبهات المقاومة، بهدف إلحاق أكبر قدر من الخسائر النفسية والجسدية بقوات الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • أستراليا تحذّر مواطنيها بعدم السفر إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة ومغادرتها فورًا
  • صحيفة إسرائيلية: هجرة غير مسبوقة من “إسرائيل” إلى الخارج لم تشهده في تاريخها
  • الحكومة الفرنسية تقترح قانون هجرة جديدا.. ماذا ينتظر المهاجرين في 2025؟
  • الحكومة الفرنسية تقترح قانون هجرة جديد.. ماذا ينتظر المهاجرين في 2025؟
  • إسرائيل تشهد هجرة غير مسبوقة إلى الخارج
  • الخروج العظيم: إسرائيل تواجه موجة هجرة غير مسبوقة
  • الخروج العظيم.. هجرة بأعداد غير مسبوقة من إسرائيل
  • المقاومة الفلسطينية تكبد الاحتلال الاسرائيلي خسائر غير مسبوقة على مختلف محاور القتال في غزة
  • الهروب الكبير.. موجة هجرة غير مسبوقة من إسرائيل