صدى البلد:
2024-10-16@00:21:09 GMT

بحب واحدة وأهلي رافضين أتزوجها؟.. أمين الفتوى يجيب

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال متصل يدعى محمد أبو أحمد، مفاده: "أنا بحب فتاة وأهلي مش عايزينها؟ هل أعمل أي شيء لأرضي أهلي وأقنعهم، أم أتزوج بدونهم؟"

تفسير حلم الزواج في المنام| خير أم شر؟ كيت ميدلتون.. السر الخفي وراء عدم ارتداء خاتم الزواج في أحدث ظهور

وقال ، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال فتوى له: "لا تتزوج بدون موافقة أهلك، عليك أن تحاول النقاش معهم، لا يمكن أن نقول 'اذهب وتزوج واهتم بنفسك'، فهذا ليس صحيحًا، يجب أن تكون هناك علاقة طيبة معهم".

وأضاف: "حاول أن تفهم وجهة نظرهم، واقنعهم برفق، يمكنك أيضًا الاستعانة ببعض الأشخاص الذين يثقون بهم للتدخل وإقناعهم، هذا هو الأولى من أن تذهب وتتركهم ثم تشق طريقك وحدك، فهم قد ربوك وعلموك، وعليك أن تأخذ كلامهم بعين الاعتبار، وفي النهاية، حفاظًا على نفسيّة الأب والأم، يجب أن تحاول إرضاءهم وتقنعهم بصورة طيبة".

رسالة للشباب قبل الزواج

وقال إسلام عامر، نقيب المأذونين الشرعيين في مصر، إن المأذون ليس له وكيل، ولذلك نطالب المواطنين والشباب المقبل على الزواج، في أي مكان، بالسؤال عن إثبات الشخصية للمأذون الذي يأتي لعقد الزواج.

وأضاف نقيب المأذونين الشرعيين، خلال تصريحات تلفزيونية، أن التأكد من شخصية المأذون أمر هام، معلقًا:" مفيش حاجة اسمها وكيل مأذون أو جاي مكان المأذون".

وأشار إلى أن هناك مشكلة كبيرة منتشرة وهي انتحال صفة مأذون، ونعاني من المنتحل صفة المأذون، والذي يسبب مشكلات في الشارع، وأن هناك عقود زواج تبرم من أشخاص ليس لهم صفة بعقود الزواج.

ولفت إلى أن أمس في محافظة الإسماعيلية تم القبض على شخص انتحل صفة مأذون، ومعه أوراق خاصة بعقود الزواج، وأن الشاب الذي كان سيتم عقده محبوس معه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإفتاء الزواج الحب رسالة للشباب قبل الزواج

إقرأ أيضاً:

“الشاي بتاعي فين؟”.. أمين الفتوى المصرية يوضح الفرق بين الرشوة والهدية والإكرامية – فيديو

أكد الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن غياب المصطلحات والمعاني الصحيحة للكلمات، يؤدي إلى إشكاليات اجتماعية خطيرة، موضحا أن الناس غالبًا ما يغلفون الأمور السيئة بأسماء تُحسن من معانيها، مما يجعلهم يظنون أنهم على حق، بينما هم في الواقع يقعون في خطأ كبير.

وأكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج “فتاوى الناس”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الأربعاء، أن الكلمات مثل “إكرامية”، “الشاي بتاعنا”، و”الدخان” أصبحت جزءًا من الحياة اليومية للناس، إلى درجة أن هذه العبارات أصبحت سلوكيات اعتيادية لا يشعرون معها بالضجر أو الاستياء، لافتا إلى أنه من الشائع أن يُقال: “رايح أعمل كذا، طيب خلي معاك فكة عشان لما تقابل فلان تعطيه كذا”، مما يعكس طبيعة التفكير السائدة حول هذه الأمور.

وأضاف: “علينا أن نعي أن أي شيء يُدفع بغير وجه حق لمن يقوم بأداء هذه المصلحة هو رشوة، يجب أن نسميها باسمها، ونقول إنها رشوة، صحيح أن الكلمة ثقيلة على اللسان، لكنها الحقيقة التي يجب أن نتعامل معها بجدية”.

وطرح أمين الفتوى تساؤلات مهمة حول جواز دفع الرشوة، مشيرًا إلى أن تغيير اسمها إلى “إكرامية” أو “هدية” يجعل الشخص لا يفكر في العواقب، مؤكدا على أهمية تسمية الأمور بمسمياتها الصحيحة، حتى نتمكن من نبذ هذه السلوكيات الضارة.

وشدد فخر على ضرورة فهم ما هي الرشوة، قائلًا: “الرشوة هي المال الذي يُدفع لأداء مصلحة عند موظف معين، أو زملائه، ولا يمكن أداء المصلحة إلا من خلالهم، لذا، من المهم أن نفهم هذه القضية بوضوح وننبذها بكل قوة”.

مصراوي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • هل يجوز إخراج صدقة عن شخص مريض بنية الشفاء.. أمين الفتوى يوضح
  • هل يأثم من ترك صلاة الجماعة في المسجد .. أمين الإفتاء يجيب
  • أمين عام المدارس الكاثوليكية: هناك أنواع متنوعة ومتعددة من التعليم
  • نفسي أعيش مع زوجى في الجنة؟.. أمين الفتوى يوضح
  • هل صلاة التسابيح تكون بتشهد؟.. أمين الفتوى يجيب
  • أمين الفتوى: الحجاب واجب على الفتيات في هذا السن
  • لماذا يؤخر الصلاة من حضره الطعام؟.. أمين الفتوى يجيب
  • “الشاي بتاعي فين؟”.. أمين الفتوى المصرية يوضح الفرق بين الرشوة والهدية والإكرامية – فيديو
  • هل صلاة التسابيح تكون بتشهد؟.. أمين الفتوى يُجيب -(فيديو)