صحيفة البلاد:
2024-10-16@12:29:13 GMT

مبادرة.. مساجدنا خضراء

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

مبادرة.. مساجدنا خضراء

المساجد هي بيوت الله في الأرض، منها منطلق نداء الإسلام: حيّ على الصلاة حيّ على الفلاح، وفي جنباتها تؤدى الفرائض المكتوبة، وتُقام حلقات الذكر وتحفيظ القرآن الكريم، وعلوم الحديث، وهي مدرسة للتوعية، ونشر علوم الدين، ومنها تنطلق خطب الجمعة التوعوية بصفة مستديمة لعموم الناس، هداية ونوراً وبصيرة. وتقديراً لمكانتها ، وشمولها بالمناظر الخضراء الجاذبة، فقد دشّن وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتورعبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ في منطقة نجران قبل أيام ((مبادرة مساجدنا خضراء)) التي تستهدف زراعة (10 آلاف) شجرة في (816) مسجداً وجامعاً وذلك خلال زيارته التفقدية لقطاعات الوزارة المختلفة بمنطقة نجران، مؤكداً أن المبادرة تأتي في إطار مواكبة (مبادرة السعودية الخضراء) التي يقودها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء لزيادة الغطاء النباتي، والمساعدة في مكافحة التصحّر من خلال مبادرات تشّجير مدروسة بعناية في جميع أنحاء المملكة.

مجمل القول، فإن مبادرة (مساجدنا خضراء)، التي أطلقها ودشّنها وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد خلال زيارته التفقدية لقطاعات الوزارة بمنطقة نجران، تُعتبر مبادرة غير مسبوقة، ونقلة نوعية في العناية بالمساجد، وشمولها بالمناظر الخضراء الجاذبة لمرتاديها من المصلين، وطلاب العلم على مختلف مشاربهم، ويتوقع أن تشمل هذه المبادرة مساجد وجوامع المملكة، لما لذلك من أهمية في دعم رسالتها الدينية والاجتماعية. وهذه دعوة فاعلة للقطاعات الحكومية والخاصة: أن تحذو حذو وزارة الشؤون الإسلامية في مبادرتها (مساجدنا خضراء)، تماشياً مع مبادرة السعودية الخضراء التي عمّت أرجاء المملكة، وكان من إيجابياتها المثمرة، شمول مساحات من الأراضي البور بالتشّجير المتنوِّع، تظليلاً، وزيادة في الغطاء النباتي، ووجهات جاذبة للسياحة، وكذا حماية المنتجعات، وسفوح الجبال المأهولة بالأشجار، والشعاب الممتلئة بالغابات القديمة، من العبث، عن طريق الإحتطاب، والرعي الحيواني، وما في حكم ذلك من التصرفات التي تتنافى ومبدأ مشروع (مبادرة السعودية الخضراء). نبض: من أجمل ما قرأت لابن الرومي قوله: ومن لم يزل يرعى الشدائد فكره على مهلٍ هانت عليه الشدائدُ وللشر إقلاعُ وللهم فرجةٌ وللخير بعد المؤيسات عوائدُ وكم أعقبت بعد البلايا مواهبُ وكم أعقبت بعد الرزايا فوائدُ والله الموفق.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

قديروف: نقدر عالي التقدير العلاقة الأخوية التي تربطنا بالمملكة العربية السعودية

السعودية – أعلن رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف لقاءه بالأمير السعودي تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز.

وكتب قديروف عبر قناته على “تلغرام”: “التقيت خلال زيارتي للمملكة العربية السعودية بصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ​​محمد بن فهد بن عبد العزيز، وناقشنا عددا من القضايا الملحة ذات الطابع الاجتماعي والاقتصادي، فضلا عن فرص مزيد من التفاعل في مختلف المجالات”.

وأضاف: “لقد نقلت أطيب تمنياتي لقيادة المملكة العربية السعودية وأعربت عن ثقتي في أن تسهم جميع جهودنا المشتركة في تحقيق الرخاء المشترك”.

وأشار قديروف أيضا إلى زيارة البعثة الدائمة لروسيا لدى منظمة التعاون الإسلامي، معتبرا أن هذه المؤسسة “تلعب دورا مهما في الحفاظ على الحوار بين روسيا والعالم الإسلامي”.

وتابع: “نحن نقدر بشدة العلاقة الأخوية التي تربطنا بالمملكة العربية السعودية، والتي تقوم على التفاهم العميق واحترام التقاليد الثقافية والرغبة في التنمية المشتركة. وسنواصل تعزيز العلاقات ونحن على استعداد للعمل معا في مبادرات جديدة من شأنها أن تخدم الطرفين”.

وختم: “إنني ممتن لتركي بن ​​محمد بن فهد بن عبد العزيز على حفاوة الاستقبال ودفء اللقاء”.

المصدر:

مقالات مشابهة

  • منذ إطلاق مبادرة السعودية الخضراء.. زراعة أكثر من 95 مليون شجرة بجميع أنحاء المملكة
  • “الغطاء النباتي”: زراعة أكثر من 95 مليون شجرة في أنحاء المملكة منذ إطلاق مبادرة السعودية الخضراء
  • غرفة نجران توقّع مذكرة تفاهم مع الجمعية السعودية للمعارض والمؤتمرات
  • “الشؤون الإسلامية” تستعرض خدماتها الذكية خلال “جيتكس 2024”
  • قديروف: نقدر عالي التقدير العلاقة الأخوية التي تربطنا بالمملكة العربية السعودية
  • 500.000 درهم دعم من «الشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة»
  • 500 ألف درهم من «الشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة» دعماً لحملة «الإمارات معك يا لبنان»
  • أمير الحدود الشمالية يتسلّم التقرير السنوي لأعمال الشؤون الإسلامية بالمنطقة
  • وزارة الشؤون الإسلامية تُكمل استعداداتها لتنظيم مسابقة خادم الحرمين الشريفين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في دورتها الأولى بموريتانيا