يمن مونيتور/ من فارس محمد

شهد اليمن احتفاء واسع بالذكرى ٦١ لثورة ١٤ أكتوبر العظيمة التي تعد واحدة من أهم ثورات التحرر في المنطقة العربية، وكان لها الدور الأبرز في تغيير مجرى الأحداث في اليمن، وانتصر فيها الشعب على المحتل وتمكن أحرار ومناضلي الثورة حينها من كسر عصا الامبراطورية العظمى، وأجبرت على الرحيل منكسرة مهزومة، في سبيل نيل الحرية والكرامة المسلوبة، وفتحت الطريق نحو وحدة الوطن.

ومع انطلاق شرارتها الأولى من جبال ردفان سعت بريطانيا حينها إلى دعم الملكيين والقبائل التي تساندهم؛ للحيلولة دون نجاح الثورة وضربها مبكرًا، وتحالفت في سبيل إعادة الإمام الهارب البدر إلى الحكم في صنعاء، لإدراكها بأن صنعاء التي وضعت أول أهداف ثورتها السبتمبرية التخلص من الاستبداد والاستعمار لن تقف مكتوفة الأيدي أمام ثورة أشقائها اليمنيين في الجَنُوب، غير أن تلك المساعي بائت بالفشل.

وبعد مرور ٦١ عاما من عمر الثورة، تجددت في جنوب اليمن حروب وصراعات بينية طاحنة، وعادت حالة التمزق والفرقة والشتات من جديد بين مكونات الشطر الواحد، وعادت المصطلحات المناطقة والاحتقان، ما يشبه إلى حد كبير الوضع الذي تركه عليها الاحتلال البريطاني، مما يوحي بمدى تأثير السياسة البريطانية على تحقيق الاستقلال ومدى حضور تلك السياسة في المناطق التي سيطرت عليها.

الرهان الخاسر

يقول أستاذ علم الاجتماع  السياسي بمركز الدراسات والبحوث اليمنية  د عبدالكريم  غانم في تصريح لموقع يمن مونيتور، إن سياسة الاستعمار البريطاني في جنوب اليمن أثرت على شكل الاستقلال، لكن إلى حدما انتهج الاستعمار البريطاني سياسة فرق تسد، وبدلا من التعامل مع جنوب اليمن ككيان سياسي واحد، عمد إلى التعامل مع عدن كمستعمرة ذات وضعية متميزة، والتعامل مع السلطنات الأخرى كمحميات، وفق نظام يفصل بين عدن وغيرها من السلطنات، من جهة ويفصل هذه المستعمرات والسلطنات (المحميات) عن كيانها السياسي التاريخي والجغرافي والثقافي بالمعروف باليمن، من خلال محاولته إدراجها في نظام شبه فيدرالي، تحت مسمى الجنوب العربي.

وأضاف غانم “على الرغم من قوة النسيج الاجتماعي الذي يربط أبناء جنوب اليمن ببعضهم ويربط بين قبائل ومكونات جنوب اليمن وشماله إلا إن السياسة الاستعمارية حرصت على طمس الهوية اليمنية، من خلال الترويج لما سمي بالجنوب العربي، وهو كيان يفتقد للهوية الثقافية، مبتور عن التاريخ والجغرافيا، الهدف من ورائه بلورة هوية «كولونيالية» تشمل إلى جانب أبناء عدن والمحميات، الغرباء من مواطنين بريطانيين وهنود وصومال وغيرهم من الأعراق التي ارتبط وجودها بالاستعمار،

واستدرك: إلا إن حركة التحرر الوطنية التي تشكلت في عدن من عموم مناطق اليمن، اسهمت إلى حدٍ كبير في إبطال رهانات الاستعمار، على بث روح التفرقة ومحاولته تمزيق النسيج الاجتماعي، فكانت عدن هي الحاضنة الرئيسية لحركات التحرير، إلى جانب الانتفاضات المنفصلة التي اندلعت في بعض السلطنات مع احتفاظها بهويتها اليمنية، لذا ظلت غرف عمليات الثورة تدار، ليس فقط من عدن، وردفان، بل من تعز وغيرها من المناطق اليمنية التي احتضنت الثوار، وفي مقدمتهم راجح لبوزة.

من جانبه يفيد الكاتب والمحلل السياسي محمد الغابري: إذا نحن عدنا إلى مشروع بريطانيا أيام الاحتلال فإنه تمثل في إقامة كيان اتحاد الجنوب العربي من سلطنات ومشيخات اتحاد متناثر…قابل لأن يكون دويلات وحدود وجوازات كما كان في حضرموت سلطنتين_ حسب وصفه.

وأكد الغابري في تصريح لـ يمن مونيتور”، قام المشروع حينها على طمس الهوية اليمنية عن المنطقة.

وتابع: كانت هيئة الإذاعة البريطانية تكرس التشطير وتزعم أن بين المنطقتين الشمال والجنوب حدود طبيعية جبال شاهقة، وأن المجتمعين مختلفان في كل شيء، فالشمال زيدي والجنوب شافعي، وعادات وتقاليد مختلفة، وتزعم بأن الجنوب متقدم مقارنة بالشمال المتخلف…. والتعليم والمرأة

وضع مشابه

ويرى الخبراء في التاريخ والسياسة أن المشهد القائم في جنوب اليمن بما في ذلك الوضع السياسي والعسكري والاقتصادي والاجتماعي يعود بنا إلى عهد الاحتلال البريطاني، وتثار شكوك حول حقيقة ما اذا كانت بريطانيا قد تخلت من جديد في جنوب اليمن.

ويشيرون إلى أن تأجيج الصراع بين مكونات الشارع الجنوبي، عبر المجلس الانتقالي المطالب بالانفصال والعودة إلى ما قبل الثورة بما يطلق عليه الجنوب العربي، وانشاء وحدات عسكرية على اسس مناطقية خارج إطار وزارة الدفاع، بالإضافة الى تقييد والحريات، وتنفيذ الاغتيالات وانشاء السجون السرية للمعارضين، والتحكم بموارد البلاد ومقوماته، في حالة تشبه الا حد ما امتداد لسياسة مستعمر قديم.

وحول هذا الأمر يتحدث د. عبد الكريم غانم حول  تأثير  السياسات الاستعمارية  على شكل  الاستقلال،؛ قائلا: ما يدور  في الجنوب  انما هو اثر  للسياسات الاستعمارية عقبة الاستقلال فقد لاحظنا كيف ان الانقسامات المناطقية سرعان ما بدأت بالظهر، وعبرت عن نفسها، إما من خلال ما عرف لاحقا بمسمى «الطغمة» و «الزمرة»، أو المساعي اللاحقة كالحركات الانفصالية، التي ظهرت تحت مسمى دولة الجنوب العربي، وهو الكيان نفسه الذي روج له الاستعمار البريطاني وسعى إلى استنباته بشتى الطرق، قبيل الاستقلال الذي أبى رواده إلا أن يعنونه بقيام جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، كجزء لا يتجزآ من اليمن الكبير بهويته الحضارية،.

وفي ذات السياق يرى الغابري أن الوضع في الجنوب اليمني ينبئ عن مؤشرات على وجود أياد بريطانية تعبث بهذا الملف وتسيطر على قراراته ومستقبله منذ قيام الجمهورية.

وقال الغابري: حضرت بريطانيا منذ قيام الجمهورية اليمنية…وتعمل كعادتها وشعارها بطيء لكنه أكيد المفعول وكانت حاضرة ضمن الدول العشر وهي تفضل عودة الإمامة شمالا، وتشتيت الجنوب، وتعمل ضمن الرباعية على عدم إنهاء الأزمة اليمنية واستعادة الدولة.

وتابع: أي أن حضورها مع الإمارات يعمل على تفكيك الدولة اليمنية وعودة الإمامة والتشطير بطرق أكثر سوء أي أشطار حتى وإن ظلت تحت أسم الجمهورية اليمنية.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: 14 أكتوبر اليمن الجنوب العربی فی جنوب الیمن

إقرأ أيضاً:

صحيفة الثورة الاثنين 11 ربيع ثاني 1446 – 14 اكتوبر 2024

صحيفة الثورة الاثنين 11 ربيع ثاني 1446 – 14 اكتوبر 2024

مقالات مشابهة

  • أحزاب المشترك تبارك للقيادة والشعب بالذكرى الـ 61 لثورة 14 اكتوبر المجيدة
  • محافظ لحج: أبناء الجنوب لن يتكرر عليهم سيناريو الاحتلال البريطاني
  • تحت شعار ” معاً لتصحيح المسار” .. أهالي مرخة السفلى في شبوة يحيون الذكرى ال ٦١ لثورة الرابع عشر من أكتوبر 
  • احتفالية بمحافظة الضالع بمناسبة العيد الـ 61 لثورة 14 أكتوبر
  • محافظ شبوة: ثورة ١٤ أكتوبر ملحمة يستمد منها اليمنيون التضحية والنضال لطرد المحتلين الجدد
  • 14 أكتوبر.. ثورة بناء الإنسان وانعتاقه من الاستعمار البريطاني لجنوب اليمن
  • صحيفة الثورة الاثنين 11 ربيع ثاني 1446 – 14 اكتوبر 2024
  • السفارة اليمنية بالقاهرة تحتفل بالعيد الـ 61 لثورة 14 أكتوبر المجيدة في ظل تحديات كبيرة
  • السفارة اليمنية في بريتوريا تحتفل بمناسبة العيد الـ 62 لثورة سبتمبر والعيد الـ 61 لثورة اكتوبر