يواجه الملياردير الإسرائيلي بيني شتاينميتز مصيرا مجهولا، بعد أن احتجزته الشرطة اليونانية مساء الأحد بتهمة المشاركة في مشروع إجرامي، وذلك بعد ساعات فقط من وصوله على متن طائرة خاصة إلى مطار أثينا الدولي في اليونان. وواجه قطب الألماس العديد من الاتهامات المتعلقة بالفساد، وأدين في جنيف عام 2021.

اعلان

أطلق سراح رجل الأعمال (68 عامًا) بعد مثوله أمام المدعين العامين اليونانيين يوم الاثنين، ولكنه ممنوع من السفر خارج اليونان، في انتظار ما ستقرره المحكمة بشأن مذكرة اعتقال أصدرتها رومانيا فيما يتعلق بقضية استرداد أموال باهظة حصل عيلها بشكل غير قانوني.

وقال محاميه ستافروس توجياس، "إنه أمر غير مسبوق لسيادة القانون في اليونان، أو أي دولة أخرى محترمة، أن يلغي مثل هذا العمل الإداري قرار القضاء اليوناني، الذي حكم بشكل نهائي ولا رجعة فيه ضد تسليمه إلى رومانيا، معترفًا بحقه في السفر بحرية".

وسيبقى ملياردير الألماس في اليونان حتى تصدر السلطات اليونانية قرارها بشأن تسليمه إلى رومانيا.

وكانت محكمة الاستئناف في بوخارست قد أصدرت عام 2020 في حق شتاينميتز حُكما غيابيًا بالسجن مدة خمس سنوات بعد أن أدانته بالتورط في أعمال إجرامية وقعت بين عامي 2006 و 2013.

رجل الأعمال الإسرائيلي بيني شتاينميتز ومحاموه يغادرون قاعة المحكمة في جنيف بسويسرا في 22 يناير كانون الثاني 2021Martial Trezzini/AP

ويأتي اعتقال شتاينميتز يوم الأحد ضمن محاولات عديدة قامت بها رومانيا لتسليم من تدعي تورطهم في المشروع الإجرامي.

ففي عام 2023، تجنب وريث العرش الروماني المتهم بول لامبرينو تسليمه إلى البلاد من باريس بسبب مزاعم تورطه في نفس المجموعة التي رتبت لإعادة "مزرعة بانيسا الملكية" بشكل غير قانوني.

Relatedمحكمة سويسرية تنظر في استئناف قطب التعدين الإسرائيلي‭ ‬شتاينميتز على اتهامات بالفسادأي أثر للعقوبات الدولية ضد روسيا على صناع الماس في الهند؟الماس الاصطناعي.. هل تقنية تصنيعه مستدامة وصديقة للبيئة؟

كانت محكمة يونانية تنظر في مذكرة التوقيف الصادرة عن رومانيا في عام 2022 قضت سابقًا ضد تسليم شتاينميتز بسبب المخاوف على سلامته. وصدرت أحكام مماثلة ضد تسليمه منذ ذلك الحين في قبرص وإيطاليا.

إن شتاينميتز الذي يعتبره البعض أغنى رجل في إسرائيل مؤسس شركة بيني شتاينميتز جروب ريسورسز (BSGR)، وهي شركة تعدين مثيرة للجدل تخضع للتحقيق حاليًا في العديد من البلدان. ونظرًا لتاريخها التشغيلي المعقد في غرب إفريقيا، فهي متهمة حاليًا بانتهاك قانون ممارسات الفساد الأجنبية، الأمر الذي ينفيه شتاينميتز.

إدانة واتهامات متعددة

بعد أن حُكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات في عام 2021 عندما أدانته محكمة في جنيف بإفساد عملاء أجانب وتزوير وثائق، واجه قطب التعدين سلسلة من الفضائح لأكثر من عقد من الزمان. ثم تم تأييد هذه الإدانة في عام 2023.

رفض شتاينميتزالذي وجهت إليه في البداية في عام 2019 تهم الفساد التي قدمتها الحكومة السويسرية نيابة عن غينيا، بعد أن تبين أن شركته حصلت بشكل غير قانوني على عقود لاستخراج خام الحديد في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

رجل الأعمال الإسرائيلي قطب الماس بيني شتاينميتز يصل إلى محكمة في جنيف بسويسرا 11 كانون الثاني يناير 2021Salvatori Di Nolfi/AP

في المحكمة في جنيف برفقة اثنين آخرين، حاول شتاينميتز والمتهمون معه التهرب من أحكام السجن بسبب دفع مبلغ 10 ملايين دولار (9.2 مليون يورو) كرشاوى مقابل تراخيص التعدين بين عامي 2005 و2010.

وفي نفس الفترة تقريبًا، رفعت مجموعة من السكان في منطقة كونو الغنية بالماس في سيراليون دعوى قضائية ضد شركة أوكتيا المحدودة، وهي شركة تابعة لشركة بي إس جي آر.

وطالبت المحكمة العليا في سيراليون بتعويض قدره 288 مليون دولار (209 مليون يورو) بعد أن زعم ​​السكان المحليون أن منجم كويدو للماس التابع لشركة أوكتيا -وهو الأكبر في البلاد- سمم مياه الشرب في المنطقة، وألحق أضرارًا بالمباني السكنية وفشل في نقل مئات الأسر. ونفت الشركة جميع الادعاءات.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إشعار تحذيري لنتنياهو في قضية فساد الغواصات.. ما القصة وكيف تورط رئيس الوزراء الإسرائيلي؟ محكمة سويسرية تنظر في استئناف قطب التعدين الإسرائيلي‭ ‬شتاينميتز على اتهامات بالفساد قضية غسل الأموال: إطلاق سراح الملياردير الإسرائيلي شتاينميتز بعد فرض قيود عليه اعتقال جنيف غينيا حظر السفر مال وأعمال ألماس اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب على غزة: قصف عنيف على القطاع وغارات على بعلبك في لبنان ونتنياهو يسمع لبايدن ويفعل ما يريد يعرض الآن Next وزيرة خارجية ألمانيا: يمكن لإسرائيل قتل المدنيين في غزة لحماية نفسها يعرض الآن Next ترامب وهاريس يركزان حملاتهما على كتلتين كبيرتين للناخبين الأمريكيين قبل 20 يوماً على التصويت يعرض الآن Next مواجهة قضائية حاسمة: الجبري يواجه ولي العهد السعودي في ساحات القضاء الأمريكي يعرض الآن Next شاحنة تسلا الكهربائية "سايبر تراك" تلفت الأنظار بمعرض باريس للسيارات.. والشركة تستهدف سوقا جديدة اعلانالاكثر قراءة مقتل وإصابة العشرات من جنود لواء غولاني باستهداف حزب الله قاعدة عسكرية جنوب حيفا بمسيرات انقضاضية اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما حب وجنس في فيلم" لوف" أي نظام دفاعي أكثر فعالية: هل هو "أس-400" الروسي أم "ثاد" الأمريكي؟ راهبات عاريات وجنس ودماء: مسرحيّة "سانكتا" الألمانية تصيب جمهورها بالمرض اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومغزةلبنانإسرائيلالسياسة الإسرائيليةالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهالبورصة - سوق التعاملاتدونالد ترامبتزلجحروبالاتحاد الأوروبيإيران Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: غزة لبنان إسرائيل السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله غزة لبنان إسرائيل السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعتقال جنيف غينيا حظر السفر مال وأعمال ألماس غزة لبنان إسرائيل السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله دونالد ترامب تزلج حروب الاتحاد الأوروبي إيران السياسة الأوروبية محکمة فی جنیف یعرض الآن Next رجل الأعمال فی الیونان فی عام بعد أن

إقرأ أيضاً:

تسهيلات كثيرة لمخالفي الإقامة وإعفاءات قبل انتهاء المهلة

دبي: سومية سعد
تسهيلات كثيرة وفرتها «الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ»، منذ قرار المهلة لتسوية أوضاع مخالفي أنظمة دخول وإقامة الأجانب في الدولة، وبدأت بإعفاء المخالفين من الغرامات المالية والقيود الإدارية، ابتداء من الأول من سبتمبر ولمدة شهرين، ما يعدّ فرصة ذهبية وأخيرة لهم.
ومنح الآلاف من المخالفين تصريحاً أنهى سنوات من القلق أثناء إقامتهم غير القانونية في دولة الإمارات، وحدّدت الشروط والأحكام بوضوح، لمن يستطيع التقدم بطلب للحصول على العفو ومن لا يستطيع، والمتطلبات التي يجب استيفاؤها حتى يكون مؤهلاً، ويستمر التصريح حتى نهاية أكتوبر.
وعلى مدى الأسابيع القليلة الماضية، ومع تقديم عشرات الطلبات، وجدت السلطات الإماراتية سبلاً لتسهيل العملية بشكل أكبر، وتوفير بعض المرونة لطالبي العفو، ومن هذه التسهيلات:
المولود الأجنبيإن المولود الأجنبي في الدولة ممن لم يثبت وليّه إقامته خلال أربعة أشهر من تاريخ الولادة، يدخل ضمن الفئات المستفيدة من مهلة «تسوية أوضاع المخالفين» وفي حال تعديل الوضع، يعفى من الغرامات بموجب طلب مقدم على المنظومة الذكية بتثبيت الإقامة على كفالة رب الأسرة أو صاحب العمل والضامن، على أن تعالج الإدارات التنفيذية الطلب في المنظومة الذكية.
تصريح الخروج
وبالإضافة إلى إلغاء الغرامات المفروضة عليهم، يحصل المستفيدون من العفو على تصريح خروج حتى يتمكنوا من مغادرة البلاد والعودة إلى وطنهم، من دون دفع غرامات.
ومنحوا مهلة 14 يوماً لمغادرة الإمارات والآن، مدّدت هذه المهلة حتى نهاية برنامج العفو، وهذا يعني أن حاملي تصريح الخروج لديهم حتى 31 أكتوبر، فرصة للحصول على تذاكر الطيران والمغادرة.
التأمين الصحي
وأكدت الهيئة تقديم المستفيد بطلب عبر الأنظمة الإلكترونية أو مكاتب الطباعة إلى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، لتصحيح وضعه بالدولة، على أن تُخطر «هيئة الصحة – أبوظبي» فور قبول الطلب بقرار الموافقة، لتتولى بعد ذلك الهيئة إلكترونياً إخطار شركات التأمين العاملة بالدولة، بمنح المستفيد الإعفاء من الغرامات.
وتسعى الإدارة العامة للإقامة في كل إمارة، بالعمل على مدار اليوم والرد على جميع الاستفسارات من جميع المخالفين إلى نهاية المهلة. وبعد المهلة لا تهاون مع المخالفين، حيث ستبدأ الحملات المشددة عليهم بعد أول نوفمبر.
وقال محمد عادل، مخالف من السودان: استفدت من المبادرة، وأودّ أن أعبر عن شكري وامتناني لدولة الإمارات وقيادتها الحكيمة بفضل هذه المبادرات الإنسانية، التي تمكننا من تصحيح أوضاعنا القانونية والبقاء في هذا البلد الذي طالما احتضن الجميع بدون استثناء.
وقال إسماعيل خان، من باكستان: أتوجه بجزيل الشكر لحكومة الإمارات التي وفرت لنا الفرصة، لتجنب الغرامات والعقوبات، وساعدتنا على بدء حياة جديدة بطريقة قانونية ومشروعة. لقد أظهرت الإمارات مرة أخرى أنها دولة تتّسم بالتسامح والإنسانية، وتهدف دائماً إلى تقديم الدعم لكل من يعيش على أرضها.
وأشاد محسن علي، من الجزائر بالمبادرة واللفتة الكريمة، لتساعد المخالفين، بتعديل أوضاعهم والإقامة بشكل قانوني، أو مغادرة الدولة من دون ختم الحرمان.
وقال ساعد عزت، من الأردن: شكراً للإمارات على هذه الفرصة، وشكراً لكل الجهات المعنية التي سهلت لنا هذا الأمر. سنبقى ملتزمين بالقوانين وممتنّين لهذا البلد العظيم الذي منحنا هذه الفرصة.
وقال سهيل محمود، من تونس: برامج العفو وتسوية الأوضاع تُظهر روح التسامح والمرونة التي تتمتع بها الإمارات، في التعامل مع التحديات الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • بعد لاس فيغاس.. أبوظبي تبني ثاني مجسم عملاق للكرة الأرضية
  • كتاب من مكاري لوسائل إعلام أجنبية عن مرافقة صحافييها الجيش الإسرائيلي
  • السعودية تقبض على 23 ألف شخص في أسبوع.. خالفوا نظام الإقامة
  • تلاحقه رومانيا..اليونان تعتقل رجل أعمال إسرائيلي بارز
  • ‏⁧‫ البريكي‬⁩ يوجه رسالة لوالدته على الهواء : ما بيني وبين الهلال شيء
  • نجم عملاق من مجرتنا يمكن أن ينفجر في أية لحظة.. فهل سيؤثر علينا؟
  • تسهيلات كثيرة لمخالفي الإقامة وإعفاءات قبل انتهاء المهلة
  • مظاهرات في رومانيا رفضاً للعدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • حزب الله «ورم سرطاني».. بيني جانتس يوجه نداء عاجلا للبنانيين