أكد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير الدكتور خالد بن محمد منزلاوي أن زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله – إلى جمهورية مصر العربية ولقائه أخيه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية تعكس عمق العلاقات الاستراتيجية بين المملكة ومصر.


وأوضح في تصريح لهيئة وكالة الأنباء السعودية أن الزيارة تأتي في توقيت حاسم ومصيري للأمة العربية، حيث تشهد المنطقة تصعيداً خطيراً ، خاصةً في قطاع غزة ولبنان.
وأكد الدكتور منزلاوي أن المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية تعملان بشكل متناغم ضمن إطار عربي وبمسعى دولي من أجل وقف الحرب على غزة وخفض التصعيد في لبنان والمنطقة لتحقيق السلام وتعزيز الجهود المشتركة لمواجهة التحديات الراهنة، والبحث عن حلول سياسية لإنهاء النزاعات وتحقيق الاستقرار والحفاظ على الامن العربي.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

زيارة محمد بن سلمان لمصر تنُسف "شائعات الإخوان" الخبيثة

مرحلة جديدة من العلاقات المتينة بين مصر والسعودية بعد زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى القاهرة، حيث استقبله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بحفاوة، تأتي هذه الزيارة في ظل محاولات بعض عناصر الإخوان لإثارة الفتنة بين البلدين من خلال نشر الشائعات المغرضة.

وأكد خبراء أن تلك الزيارة الهامة من قبل ولي العهد السعودي لمصر نسفت الشائعات التي تشير إلى وجود خلافات خفية بين القاهرة والرياض، إلا أن الاتفاقيات التي وقعتها كل من مصر والسعودية أكدت على قوة العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين والعمل على تعميقها أكثر من ذلك خلال الفترة المقبلة.

رؤية مشتركة

وقال مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق السفير حسين هريدي إن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمصر تؤكد على أهمية إيجاد رؤية مشتركة بالنسبة للموقف في منطقة الشرق الأوسط سواء بالنسبة للقضية الفلسطينية، والتأكيد على حل الدولتين وأهمية وقف إطلاق النار في غزة وتطبيق قرار مجلس الأمن في لبنان بشأن وقف العدوان الإسرائيلي.

وأوضح هريدي لـ24 أن الزيارة تؤكد على موقف البلدين بضرورة التنسيق للوصول إلى صيغة تفاهم تساهم في تعزيز السلام بالمنطقة التي تعتبر الآن على حافة الهاوية ولابد من العمل سريعاً على احتواء الأزمات الحالية لمنع توسعة الحرب.

كما أكد مساعد وزير الخارجية الأسبق إلى أن التنسيق المصري السعودية بالتعاون مع الدول العربية الاخرى والقوى والدولية والأمم المتحدة سيكون له تأثير إيجابي على منع تدهور الوضع الإقليمي أكثر مما هو عليه اليوم.

بناءً على توجيه #خادم_الحرمين_الشريفين.. يترأس سمو #ولي_العهد وفد المملكة المُشارك في القمة "الخليجية الأوروبية" المقرر عقدها غدًا في مدينة بروكسل بمملكة بلجيكا.https://t.co/iHBfXX1Kq7#واس pic.twitter.com/5Y81s5dt6Y

— واس الأخبار الملكية (@spagov) October 15, 2024 نسف الشائعات

ورداً على الشائعات التي كانت تتداول من قبل عناصر الإخوان طيلة الفترة الماضية حول توتر العلاقات بين مصر والسعودية، قال السفير حسين هريدي إن زيارة الأمير محمد بن سلمان نسفت تلك الشائعات الخبيثة وأكدت على عمق العلاقات الأخوية بين البلدين وأن العلاقات سواء السياسية أو الاقتصادية في أفضل حالاتها.

وأوضح هريدي أن الزيارة نتج عنها اتفاق على تشجيع الاستثمارات المتبادلة وتشجيع تدفق الاستثمارات السعودية ومتابعة ذلك من خلال تدشين مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي برئاسة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وأشار مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق إلى أن كل هذه النتائج الإيجابية تؤكد على أنه لا يوجد أي خلاف معلن أو خفي بين البلدين إطلاقاً، وأن العلاقات في أسمى حالاتها وهناك تنسيق مشترك دائم بين القاهرة والرياض.

ووقعت السعودية ومصر، أمس الثلاثاء، اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، وذلك على هامش زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز إلى مصر.

وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه ولي العهد السعودي، على عمق ومحورية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية، لاسيما في ظل التهديدات التي تواجه المنطقة.

د. أسامة السعيد رئيس تحرير جريدة "الأخبار": ما تواجهه المنطقة من صراعات تُزيد من أهمية اللقاء الذي جمع الرئيس السيسي وولي العهد السعودي #هذا_الصباح #eXtranews#رامي_الحلواني #يارا_مجدي pic.twitter.com/8WBeQBx0Ts

— eXtra news (@Extranewstv) October 16, 2024

وأكد السيسي على "أهمية مواصلة التنسيق والتعاون المشترك لتجاوز المرحلة الدقيقة الحالية التي تمر بها منطقتنا وعالمنا الإسلامي"، مشيراً إلى الحرص المتبادل على ترجمة العلاقات والروابط التاريخية بين البلدين، من خلال تعزيز الآليات الثنائية المؤسسية، وخاصة من خلال تدشين مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي لمتابعة مختلف أوجه العلاقات الثنائية وسبل تطويرها باستمرار.

مقالات مشابهة

  • زيارة محمد بن سلمان لمصر تنُسف "شائعات الإخوان" الخبيثة
  • فهد المري: زيارة ولي عهد المملكة العربية السعودية لمصر تعكس عمق العلاقات بين البلدين
  • الإصلاح والنهضة: زيارة ولي عهد السعودية لمصر تعكس عمق العلاقات بين البلدين
  • مندوب المملكة لدى الجامعة العربية: زيارة سمو ولي العهد إلى مصر تأتي في توقيت مهم وفي ظل تغيرات تفرض نفسها على الساحة العربية
  • سفير المملكة لدى مصر: زيارة سمو ولي العهد تعكس عمق العلاقات الثنائية بين البلدين
  • مستقبل وطن: زيارة ولي العهد السعودي لمصر تعزز العلاقات الوطيدة بين البلدين
  • حزب "المصريين": زيارة ولي العهد السعودي تعزز العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية
  • النائب أيمن محسب: زيارة ولى العهد السعودي لمصر تعكس حجم التطور في العلاقات بين البلدين
  • أيمن محسب: زيارة ولي العهد السعودي لمصر تعكس حجم تطور العلاقات بين البلدين