يمانيون:
2024-10-16@12:17:23 GMT

استعادة الميدان بالصوت القادم من الجنّة

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

استعادة الميدان بالصوت القادم من الجنّة

يمانيون – متابعات
“إخواني المجاهدين المقاومين الشرفاء، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نتطلع جميعاً إلى عقولكم النيرة، وإلى قلوبكم المؤمنة، وإلى سواعدكم الفتية القوية، لأننا، بعد الله سبحانه وتعالى، نراهن عليكم وعلى حضوركم، وعلى إيمانكم وعلى جهادكم، للدفاع عن شعبكم وأهلكم ووطنكم وقيمكم وكرامتكم، والدفاع عن هذه الأرض المقدسة والمباركة، وعن هذا الشعب الشريف، وكل إنجازات دماء الشهداء الذين سبقونا إلى الله سبحانه وتعالى”.

لم تمر دقائق، بعد نشر هذه الكلمات المسجَّلة بصوت سيد الشهداء، سماحة السيد حسن نصر الله، حتى اختلطت الأخبار العاجلة عبر شاشات الأخبار.

مقطع صوتي من الفيديو المنشور هنا، وأخبار عن سماع انفجارات في حيفا هناك. اقتباس مكتوب من نص الخطاب هنا، وتواتر الأخبار عن أثر الضربة في القاعدة العسكرية هناك.

في عالم الأفكار، هنالك من يمنحك فكرة تصلح ليومك، وهنالك من يهديك منهجاً يكفيك لحياتك كلّها، وهنالك من يهديك مذكرة، وآخر يهديك قاموساً. لذلك، لم يكن غريباً أن تكون أولى الكلمات القادمة من الجنة تتحدث عن الاعتماد على العقول النيّرة، التي أدركت الفكرة وعاشتها، وأصبحت جاهزة للقرار في الخطوة الملائمة في التوقيت الصحيح.

إنه الزمن، الذي اعتقدت “إسرائيل” أنّه توقف بعد رحيل نصر الله، ولكن الزمن أيضاً يتواطأ مع الأفكار العظيمة، ليجعلها أبدية تعمل في فضائه اللانهائي. خطابات نصر الله لن تحال على الأرشيف، وجرّبوا اختباراً بسيطاً في ربط الكلمات والأفكار، قبل تنفيذ العمليات وخلالها وبعدها، قبل التحرير وبعده، خلال جولات وقف إطلاق النار وشروطه ومعطياته وبعدها.

إعطاب الدبابات هو صدى الميدان لـ “لن تبقى لكم دبابات”، والإصرار على الانتصار هو صدى الواقع لفلسفة “نحن لا نُهزم، عندما ننتصر ننتصر، وعندما نستشهد ننتصر”. وإسقاط أوهام الانتصار الإسرائيلي عبر استهداف القادة هو صدى “يجب أن نحمل نهجه، ونتقدم”. وإسقاط الوهم بالقوة المطلقة لـ”إسرائيل” هو ترجمة “إسرائيل أوهن من بيت العنكبوت”!

لأن عقل “إسرائيل” مشتقّ في الأساس من الثقافة الغربية الباردة، بوحشيتها وجفافها الروحاني، فهي تَعُدّ تحييد القادة المادّي عن الميدان ضربةً قاضية في هيكل القيادة وآليات اتخاذ القرار.

إنها الفجوة الواسعة بين الشرق والغرب، ليس في بعد المكان هذه المرة، وإنما في الفرق بين من يَعُدّونه مديراً لعمليات، من دون الانتباه للقوة الروحية المخزّنة فيه، والتي لا يعتمد إشعاعها على فكرة وجوده المادي من عدمه، هو ببساطة الذي لا يمكن إعادته إلى الفناء أو العدم، فعندما يحدث لا يتبدّى.

قامت الدولة الحديثة في الصين على آراء ماو تسي تونغ، الذي ما زالت مبادئه تعلّم في مدارس الأطفال. في فيتنام تعتمد الدولة على تكريس ثقافة “العناد الإيجابي” على استحضار هوتشي منه والقائد العسكري جياب، اللذين لم يكن لديهما إلا شعار واحد في المفاوضات، هو “المقاومة مستمرة حتى خروج الاحتلال كاملاً”.

مبدأ الثورة المستمرة في كوبا ما زال يعمل بالتجربة الحية لغيفارا وكتاباته في “حرب الغوار” وكتابات كاسترو، حتى تلك التي كان ينشرها تحت بند “الخواطر”. لم يكن المغرب ليحظى باستقلاله لولا ثورة الريف، التي قادها عبد الكريم الخطابي.

واستقلال ليبيا عام 1951م، حدث بعد عشرين عاماً من استشهاد عمر المختار. في العودة إلى الميدان وفي ارتدادات الصوت القادم من الجنة في بعث العملية الكبرى، نعود مرة أخرى إلى الميدان بتفصيلاته:

1. العملية ليست حدثاً منفصلاً أو منسلخاً عن مروحة العمليات الواسعة للمقاومة. وفي المتابعة للبيانات الصادرة عن غرفة عمليات المقاومة والإعلام الحربي، فإن ما حدث في جنوبي حيفا يتزامن بسلاسة مع التصدي لمحاولات التوغل البري بالاشتباك من مسافة صفر والعبوات وصليات الصواريخ قريبة المدى، ويتزامن مع قصف القواعد العسكرية في عمق أراضي فلسطين المحتلة، ويتزامن مع ما اعتدنا عليه، منذ الثامن من أكتوبر 2023، عبر استهداف حشود العدو والمستوطنات.

2. في عملية عملية المسيرات الناجحة، تجد “إسرائيل” نفسها ليس فقط في مواجهة “الأضرار المؤجلة” (الاقتصاد، والهجرة العكسية)، وإنما أيضاً في مواجهة الأضرار الفورية، الآن وهنا.

3. يعمل الخوف العام لـ “يهود بن غوريون” وفق منطق مغاير للخوف العام لدى “يهود نتنياهو”. فإذا كان الأول يحول الخوف إلى وقود للمواجهة (إذا خرجتم من هنا فستعودون إلى الغيتو والجذام والتهميش)، يعمل الخوف الثاني في ظل المنظومة الليبرالية للاقتصاد العالمي، في اتجاه البحث عن معطيات الحياة الأفضل في مكان آخر.

“بكّير، بكّير، بكّير”، ثلاثية قالها مسؤول العلاقات الإعلامية في حزب الله. ومن الواضح أنه محق في تأكيده، فالاستعجال في الحكم على قوة المقاومة بالتراجع النهائي، أو الاستعجال في الاستثمار السياسي، هو دليل آخر على صمّ الآذان مجدداً عن سماع الصوت القادم من الجنة!
—————————————–
– الميادين – محمد فرج

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

ما هي صفات «الذين يدخلون الجنة بدون حساب»؟.. «الإفتاء» تجيب (فيديو)

أجابت دار الإفتاء المصرية، على تساؤل ورد إليها عبر خدمة البث المباشر لتلقي استفسارات المتابعين، كان مضمونه: «ما هي صفات الذين يدخلون الجنة بدون حساب»، وهو ما توضحه «الإفتاء» تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام دينهم.

صفات الذين يدخلون الجنة بدون حساب

وقال الشيخ أحمد العوضي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في حديثه عن صفات الذين يدخلون الجنة بدون حساب، إن هذا الأمر متشعب وكبير، حيث إن هناك أناسا سيدخلون الجنة بغير حساب، منهم الأبرار والشهداء وأصناف كثيرة وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.

الإحسان بين العبد وربه

وأضاف «العوضي» في حديثه عن صفات الذين يدخلون الجنة بدون حساب، عبر مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية على قناتها الرسمية بموقع «يوتيوب»، أن الإنسان يُحسِّن ما بينه وبين الله وما بينه وبين الناس، ويلتزم بأوامر الله وما نهى عنه سبحانه وتعالى من محرمات وفواحش، وينتهي عن المحرمات التي نهى الشرع الشريف عنها، ويخلص بينه وبين الله وألا يكون بينه وبين أحد غل أو حقد أو حسد فيتجاوز الله عنه. 

مقالات مشابهة

  • صفات الذين يدخلون الجنة دون حساب وفقًا لدار الإفتاء المصرية
  • هل الصدق أحد أسباب دخول الجنة؟
  • ما هي صفات «الذين يدخلون الجنة بدون حساب»؟.. «الإفتاء» تجيب (فيديو)
  • عالم بالأوقاف: الأمن في القرآن ذكر في الجنة والحرم ومصر
  • خالد الجندي: هذه الأفعال ستجعل الله يدخلك الجنة بلا عذاب ولا حساب
  • عين على الميدان .. طوفان حزب الله الصاروخي ماذا بعد….؟؟؟
  • هل يجمع الله بين الزوجين في الجنة؟.. 10 حقائق لا يعرفها كثيرون
  • “تايمز أوف إسرائيل” تكشف سبب عجز تل أبيب عن إسقاط المسيرات التي هاجمت معسكر غولاني
  • العالمي للفتوى: إطعام الطعام مفتاح لدخول الجنة