دعا البنك الدولي في تقرير جديد إلى المزيد من تمكين القطاع الخاص في المغرب، للمساعدة في خلق فرص الشغل وخلق الثروة، معتبرا أنه ورغم التطورات التي شهدتها المملكة، فإن ديناميات القطاع الخاص ونموه، بدأت تفقد زخمها خلال العقد الأخير.

وأكد التقرير أن الشركات المغربية تكافح من أجل البقاء ومنافسة الشركات الكبرى، مما يحد من نموها وقدرتها على خلق فرص الشغل، مؤكدا أن الزيادة الكبيرة في عدد الشركات بالمملكة، وإن كانت إيجابية، فإنها لا تعكس بدقة الأوضاع في القطاع الخاص بالمغرب، لأن نسبة كبيرة من هذه الشركات غير نشطة.


وسجل التقرير أن نمو إنتاجية الشركات المغربية تراجع في السنوات الأخيرة، بسبب عدم التوزيع العادل للموارد التي غالبا ما تمنح لشركات أقل إنتاجية، كما أن الشركات الكبيرة والأقدم هي أقل إنتاجية من نظيراتها الأصغر سنا وحجما، مما يوضح العقبات التي تعترض ديناميكية المنافسة في الأسواق.

وأشار التقرير إلى أنه وفي هذا السياق الذي يتسم بانخفاض معدلات النمو، يظهر أن سوق الشغل في المغرب غير قادر على استيعاب العدد المتزايد من السكان في سن العمل، ما يؤدي إلى زيادة مستمرة في البطالة لاسيما بين النساء والشباب، معتبرا أن تحسين ديناميكيات القطاع الخاص أمر ضروري لخلق فرص عمل في المغرب.

ويشير التقرير إلى أن الشركات الصغيرة تهيمن على النسيج المقاولاتي في المغرب، وبلغ إجمالي الشركات بالمملكة 370 ألف، حيث زاد عددها بنحو 30 في المائة مقارنة بـ2017، حيث لم تتجاوز حينها 245 ألف شركة.
وتمثل الشركات الصغرى منها والتي لا يتجاوز رقم معاملاتها مليون درهم ما يناهز 78 في المائة، فيما لا تتعدى نسبة الشركات التي يتراوح رقم معاملاتها بين مليون و3 ملايين درهم نحو 9.2 في المائة، أما الشركات المتوسطة التي يتراوح رقم معاملاتها بين 50 إلى 175 مليون درهم فلا تتعدى نسبتها 0.9 في المائة، و0.4 في المائة بالنسبة للشركات التي تفوق مبيعاتها 175 مليون درهم.

ولوحظت نتائج مماثلة عند تقييم حجم الشركة من حيث خلق الوظائف، حيث أن 81.6% من الشركات توظف أقل من 10 أشخاص، و4.9% فقط من الشركات لديها أكثر من 50 موظفًا.

كلمات دلالية اقتصاد المغرب شركات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اقتصاد المغرب شركات القطاع الخاص فی المغرب فی المائة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة : لا يمكن مقارنة سعر الدواء في المغرب بفرنسا وإسبانيا

زنقة 20 ا الرباط

أكد وزير الصحة والحماية الإجتماعية، خالد آيت الطالب، أن سعر الدواء بالمغرب لم يشهد اي زيادة ، وإنما لازال مرتفعا بالنسبة للقدرة الشرائية للمواطنين المغاربة.

و قال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، أن أسعار جميع الادوية بالمغرب انخفضت بعد حذف الضريبة على القيمة المضافة TVA (من 7 في المائة إلى 0).

وزير الصحة، ذكر أن انخفاض الأسعار شمل 4500 دواء جنيس بالمغرب، و ينتظر أن ينخفض سعر 169 دواء جديد ، مشيرا الى ان بعض الادوية التي تخص الامراض المزمنة يمكن أن ينخفض سعرها بنسبة 59 في المائة.

ايت الطالب، قال أن العمل الذي تقوم به الوزارة جبار ، لأنه يحتاج إلى توافق مع المصنعين.

وزير الصحة أوضح أن تحديد سعر الدواء بالمغرب لا يمكن مقارنته مع أسعار الدواء في فرنسا و إسبانيا ، قائلا : ” في أوربا لديهم مداخيل أخرى من غير الهامش الربحي في الدواء فيما بالمغرب نكتفي بالهامش الربحي للدواء”.

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي: ربع سكان اليمن يواجهون انعدام الغذاء
  • "المشاط" تفتتح ورشة عمل تقييم منتصف المُدة للاستراتيجية القُطرية المشتركة مع البنك الأفريقية للتنمية
  • المشاط: شراكتنا مع البنك الإفريقي للتنمية تتسق مع الاستراتيجيات الوطنية
  • المغرب يطمح إلى جلب 1 في المائة من الاستثمارات العالمية في السينما وفق الوزير بنسعيد
  • وزير الصحة : لا يمكن مقارنة سعر الدواء في المغرب بفرنسا وإسبانيا
  • سعر صرف الدرهم يرتفع مقابل الأورو ويتراجع مقابل الدولار بحسب بنك المغرب
  • مياه الشرقية تُكرم الشركات الفائزة العاملة ببرنامج خدمات الصرف الصحي
  • البنك الدولي: انعدام الأمن في البحر الأحمر أدى إلى ارتفاع الأسعار في اليمن
  • وزارة العمل تنظم ندوة "سلامتك تهمنا" بالتنسيق مع القطاع الخاص بالقليوبية