بوابة الوفد:
2024-10-16@16:21:40 GMT

ممارسة التأمل قبل النوم يساهم في تحسين يومك

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

مع اعتماد الناس بشكل مفرط على الأجهزة الإلكترونية تبدأ فكرة التأمل كمهمة لإيجاد الهدوء في جو من الفوضى، وتقول مدربة التنفس والتأمل ساشا هانواي إن التأمل "هو ممارسة تركيزية تأملية تمهد لفرصة تركيز مفرد وتؤدي لهدوء العقل"، وفق ما نقل عنها موقع "فيت ويل".

وتضيف أن التأمل يمكن أن يصفي الذهن ويخفف من حدة الجهاز العصبي ويحسن النوم، وتتابع: "التأمل يوجد فرصة لترويض العقل في اللحظة الحالية، ويتعلق بالتركيز على الحاضر والتفكير في لا شيء".

وتشير إلى أن التأمل لمدة 10 دقائق لمدة أسبوع مع الممارسة دون إصدار أحكام والتركيز على الأماكن أو الأشخاص أو المشاعر التي تهدئ العقل.
وتوضح أنه كلما انجرف الذهن إلى قائمة مهام الغد يجب إعادته برفق إلى اللحظة الحالية ما يجعل الإنسان أكثر وعيا بأفكاره وعواطفه.

كما يفضل عند التأمل التنفس ببطئ ما يخفض معدل ضربات القلب وهو ما يكون له تأثير هدئ ويقلل الشعور بالتوتر والضغط.

وفي أحيان كثيرة لا يعاني الشخص من صعوبة في النوم لكنه يشعر بالتعب عند الاستيقاظ، لكن التأمل لمدة 10 دقائق قبل النوم يجعل الإنسان يستيقظ وهو يشعر بالنشاط بعد ليلة كاملة من الراحة، وفق ما تؤكد ساشا هانواي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأجهزة الإلكترونية التأمل الجهاز العصبي النوم ضربات القلب الاستيقاظ

إقرأ أيضاً:

تزامنا مع مسلسل برغم القانون.. نصائح للآباء حتى يصبحوا أبطالا في عيون أبنائهم

تدور أحداث مسلسل برغم القانون حول سيدة تتعرض للظلم والأذى على يد زوجها، الذي يتخلى عنها ويتركها وحيدة مع طفليها، ويسبب لها الكثير من المتاعب، ما يؤدي إلى تأثر الصغار برؤية ما يفعله والدهما، لذا فإن هناك بعض النصائح للآباء حتى يصبحوا أبطالا في عيون أبنائهم، ولا يتعرضوا للكراهية من صغارهم مثل أحداث المسلسل.

أوضح الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، في حديثه لـ«الوطن»، مجموعة من النصائح للآباء، للحفاظ على علاقة سوية أبنائهم، أو حتى لا يتعرضوا لفقدان ثقة صغارهم.

الاستماع إلى الأبناء

ينصح دائما باستماع الآباء إلى أبنائهم، لأن ذلك يقوي العلاقة بينهم، بالإضافة إلى ممارسة بعض الأنشطة معا، مثل الذهاب إلى صالات الألعاب الرياضية أو شراء الملابس وغير ذلك، حتى ترتقي العلاقة من منزل أب وابنه إلى الأصدقاء، وهو أمر مهم جدا، ويجعل الابن فخورا بوالده عند إنجاز بعض المهام حتى لو بسيطة، وفقا لـ«هندي».

الاعتناء بحاجات الأبناء

من الضروري للآباء اهتمامهم بحاجات أطفالهم، لأن ذلك ينعكس على جمال العلاقة بينهم، ويشعر الصغار بوجود حقيقي للأب في حياتهم، فالأمر ليس مجرد كلمة، كما يظهر أن ذهاب الآباء إلى أعمالهم للحصول على لقمة العيش، لا يشغلهم تماما عن الاهتمام بحاجاتهم.

تعزيز ثقة الأطفال بأنفسهم

من الضروري تعزيز ثقة الأطفال بأنفسهم، لأن ذلك سيساعدهم على مواجهة الحياة، ويخلق منهم أبطالا شجعان، قادرين على مواجهة أي مشكلة، بالإضافة إلى أن الطفل الواثق بنفسه ينعكس ذلك على علاقته بوالده بشكل إيجابي.

عدم ممارسة العنف ضد الأطفال

يجب ابتعاد الآباء عن ممارسة العنف ضد أطفالهم مهما حدث، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى خلق شخصيات سلبية وانهزامية في المجتمع، بالإضافة إلى بناء جسور من الكراهية في قلب الطفل تجاه والده، والرغبة في الابتعاد عنه.

مقالات مشابهة

  • تحرير العقل من الإرث المألوف ومعاداة المجهول!
  • بنك عمان العربي يساهم في تمويل مشروع "السكة الحديدية" بين عُمان والإمارات
  • تزامنا مع مسلسل برغم القانون.. نصائح للآباء حتى يصبحوا أبطالا في عيون أبنائهم
  • الديهي: حياة كريمة يساهم في حصول المواطن على مياه نظيفة وصرف صحي
  • شيخ العقل بحث مع سفيرة النرويج في المستجدات
  • التأمل..فعال مثل مضادات الاكتئاب
  • الحبس سنة لـ 4 فتيات بتهمة ممارسة الأعمال المنافية للآداب بنادي صحي
  • الحبس عام لـ4 فتيات في ممارسة الأعمال المنافية للآداب بمدينة نصر
  • التغلب على الأرق.. كيف تساعد تقنيات الاسترخاء في تحسين نومك؟