كشف عبده مباشر المراسل الحربي، كواليس تكريمه من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالندوة التثقيفية تزامنًا مع احتفالات نصر أكتوبر المجيدة، مؤكدًا أن تكريم الرئيس له، شرف وفخر له خاصة في هذه الأيام بذكرى انتصارات حرب السادس أكتوبر.

المؤرخ عبده مباشر: شاركت في القتال كفدائي وفي 73 كنت مراسلا حربيا ضياء رشوان: رسائل الرئيس السيسي في الندوة التثقيفية تدعو المصريين للاطمئنان

وقال «مباشر» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي ببرنامج «حضرة المواطن» المذاع على قناة «الحدث اليوم»، إن كل الأشياء تسير بإرادة ومشيئة الله عز وجل، مضيفًا أن مصر لن تنسى أبناها ودائما تنظر إليهم وتكرمهم.

 ذكريات مشاركته في حرب 73

تحدث الكاتب والمؤرخ العسكري وكبير المحررين العسكرين، عبده مباشر، عن ذكريات مشاركته في حرب 73، مؤكدًا أنه بعد الحرب بدأ في توثيق المعارك في مجموعة كتب تاريخية، وأصدر ما يقارب من 40 كتابًا عن الحروب والقادة العسكرية.

وقال عبده مباشر، خلال تصريحات تليفزيونية، بدوره ككاتب كان لا بد له أن يكتب عن الاحتلال، لاسيما بعد حرب 1967، وكانت قوات العدو الإسرائيلي احتلت كل أرجاء سيناء، ولكنه لم يكتف بهذا الدور، حيث تطوع  كفدائي تحت قيادة القائد العسكري المصري إبراهيم الرفاعي .

وأوضح المؤرخ العسكري، أن الكاتب أو المراسل يتمثل دوره الكبير في نشر الأمل ورفع الوعي لدى المواطنين وتبشيرهم بالنصر، ولكنه لم يكتف بذلك لذا تطوع كمتطوع مدني، كما أنه شارك في القتال خلف خطوط العدو، مشيرًا إلى أن الكتابة وحدها لم تكن تكفيني، قائلا: «كنت ضمن المرحلة الأولى لمشاركتي في القتال كفدائي».

وأشار إلى أن مرحلته الثانية كفدائي بدأت في حرب أكتوبر 1973، وقد تحول من محرر عسكري أو فدائي إلى مراسل حربي، مضيفًا أن المراسل الحربي لا بد أن يكون موجوداً في مسرح العمليات الذي يجمع بين القوات المتقاتلة المصرية والإسرائيلية.  

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عبده مباشر الرئيس عبد الفتاح السيسي نصر اكتوبر انتصارات حرب السادس أكتوبر المراسل الحربي عبده مباشر

إقرأ أيضاً:

عبده مباشر يكشف واقعة تؤكد شجاعة الجندي المصري خلال حرب أكتوبر

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

كرم الرئيس عبدالفتاح السيسي، الاثنين، خلال الندوة التثقيفية الـ 40 للقوات المسلحة بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر، الكاتب الصحفي عبده مباشر المراسل الحربي لجريدة الأهرام إبان حرب أكتوبر.

وروى عبده مباشر واقعة حدثت بعد افتتاح القنطرة أكدت مدى صلابة وشجاعة الجندي المصري ومدى تصديه لمواجهة العدو دفاعا عن أرضه.

وأضاف مباشر:"أبطال أكتوبر صنّاع نصر عظيم ومستحق بعد هزائم متوالية وصعدوا من قاع الفشل إلى القمة".

وتابع:"كانوا دايما يقولوا أن المقاتل المصري يسقط في ميدان القتال والنيران تصيبه في ظهره، جملة كانت جاحدة وموجعة، في يوم بصيت بعد افتتاح القنطرة، طلعت فوق نقطة من نقط خط بارليف الحصين، ببص لفوق النقطة دي لقيت طابور من الشهداء كلهم تقدموا من قلب الأسلاك الشائكة لحقول الألغام وكلما سقط شهيد تقدم الآخر، ودا أكد لي ان المقاتل المصري يسقط شهيدا والنيران تخترق الصدر".

واختتم:"أتمنى ليكم آلاف الأعياد الجميلة مثل عيد أكتوبر العظيم".

وبدأت فعاليات الندوة التثقيفية التي تحمل عنوان "نصر أكتوبر 73.. حكاية شعب"، اليوم الإثنين، بآيات بثت من إذاعة القرآن الكريم فجر السادس من أكتوبر 1973، بصوت القارئ الشيخ محمد أحمد شبيب، والتي شهدها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وشهدت الندوة تقديم عرض تمثيلي شاركت فيه الممثلة سهر الصايغ، والممثل محمد جمعة، ومجموعة من الأطفال حول تاريخ نصر أكتوبر المجيد، ثم عُرض فيلم تسجيلي بصوت الفنان يحيى الفخراني، حول الأوضاع بعد هزيمة عام 1967، ووقفة الشعب المصري خلف قيادته، حيث قام ملايين المصريين بالتبرع لصالح المجهود الحربي.

مقالات مشابهة

  • المؤرخ عبده مباشر: شاركت في القتال كفدائي وفي 73 كنت مراسلا حربيا
  • بينهم عبده مباشر.. من هم المكرمون من الرئيس السيسي في الذكرى 51 لحرب أكتوبر؟
  • عبده مباشر يكشف واقعة تؤكد شجاعة الجندي المصري خلال حرب أكتوبر
  • الرئيس السيسي: التاريخ العسكري سجل بحروف من نور عظمة انتصار أكتوبر
  • لافتة إنسانية للرئيس السيسي خلال تكريمه عددًا من أبطال حرب أكتوبر
  • الرئيس السيسي لأبطال حرب أكتوبر: مهما عملنا مش هنعرف نكافئكم |شاهد
  • بث مباشر.. وقائع الندوة التثقيفية الخاصة بذكرى انتصارات حرب أكتوبر بحضور الرئيس السيسي
  • بث مباشر.. الرئيس السيسي يشهد الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بذكرى نصر أكتوبر
  • بث مباشر.. الرئيس السيسي يشهد فعاليات الندوة التثقيفية الـ40 للقوات المسلحة بمناسبة الاحتفال بانتصارات أكتوبر