نيويورك (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الإمارات: دعم كافة الجهود لإيجاد حل سياسي في اليمن الإمارات: القضايا العربية حاضرة في صميم السياسة الخارجية للدولة

طالب أعضاء مجلس الأمن الدولي جميع الأطراف باحترام أفراد قوة الأمم المتحدة المؤقتة لحفظ السلام في لبنان «اليونيفيل» والمنشآت التابعة لها، وأعربوا عن قلقهم الشديد إزاء الهجمات الإسرائيلية التي تعرضت لها القوات في الآونة الأخيرة.


جاء ذلك على لسان المندوبة الدائمة لسويسرا لدى الأمم المتحدة باسكال بيريسويل، في بيان صحفي عقب الجلسة المغلقة التي عقدها مجلس الأمن الدولي بشأن لبنان.
وذكرت بيريسويل التي ترأس بلادها الدورة الحالية لمجلس الأمن، أن «أعضاء المجلس يشعرون بقلق شديد إزاء إطلاق النار على منشآت اليونيفيل في لبنان في الأيام الأخيرة».
وفي 10 أكتوبر الحالي، أعلنت «اليونيفيل» إصابة جنديين من قوة حفظ السلام في لبنان جراء استهداف الجيش الإسرائيلي برج مراقبة للقوات الأممية بلبنان. وبعده بيوم واحد، استهدف الجيش الإسرائيلي المدخل الرئيس لمركز قيادة «اليونيفيل» في بلدة الناقورة بجنوب لبنان بقذائف مدفعية. وأصيب برج مراقبة لـ«اليونيفيل» بقذيفة دبابة إسرائيلية، أسفرت عن إصابة جنديين آخرين للقوات الأممية. وأضافت: «يطالب أعضاء مجلس الأمن باحترام قوات اليونيفيل ومنشآتها، ويشددون على أنه لا ينبغي استهداف قوات حفظ السلام ومنشآتها على الإطلاق».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مجلس الأمن الدولي الأمم المتحدة قوات حفظ السلام قوات اليونيفيل إسرائيل مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يدعو لاحترام سلامة قوات “اليونيفيل” في لبنان

عبّر مجلس الأمن الدولي عن قلقه الشديد بعد تعرض عدد من مواقع قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان “اليونيفيل” لإطلاق نار.

وحثّ مجلس الأمن في بيان “جميع الأطراف على احترام سلامة وأمن قوات حفظ السلام (اليونيفيل) ومقارها”.

ودعا البيان “جميع الأطراف في لبنان إلى الالتزام بالقانون الإنساني الدولي”، وعبّر عن قلق المجلس البالغ “إزاء سقوط ضحايا مدنيين وتدمير بنية تحتية مدنية”.

وشدد البيان على الدعوة “للتنفيذ الكامل للقرار 1701” مقرّا “بالحاجة لمزيد من التدابير العملية لتحقيق هذه النتيجة”.

وأشار البيان إلى “الحاجة لمساع دبلوماسية من شأنها أن تؤدي إلى نهاية دائمة للصراع”.

وفي سياق متصل، أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام جان بيار لاكروا الإثنين أن جنود حفظ السلام “سيبقون في كل مواقعهم” في لبنان رغم إصابة خمسة منهم ودعوات الإخلاء التي وجهتها إليهم إسرائيل بسبب القتال الدائر بين قواتها وحزب الله.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد دعا مجددا الإثنين “اليونيفيل” إلى إخلاء بعض المواقع القريبة من حدود بلاده، مشددا على أن اتهام القوات الإسرائيلية بتعمد استهداف اليونيفيل “خاطئ تماما”.

ووُجّهت لإسرائيل انتقادات شديدة بسبب إصابات وأضرار لحقت باليونيفيل المنتشرة في لبنان منذ أول هجوم بري إسرائيلي على هذا البلد في العام 1978.

وقال لاكروا “اتُّخذ القرار بأن (قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان) اليونيفيل ستبقى راهنا في كل مواقعها رغم الدعوات الصادرة عن الجيش الإسرائيلي لإخلاء المواقع القريبة من الخط الأزرق” الفاصل بين لبنان وإسرائيل.

اقرأ أيضاًالعالماستقرار أسعار الذهب

والأحد قالت “اليونيفيل” إنه بعد عبور قوات إسرائيلية الحدود في بلدة رامية “قامت دبابتان من طراز ميركافا تابعتان للجيش الإسرائيلي بتدمير البوابة الرئيسية للموقع ودخلتاه عنوة” ثم غادرتا “بعد حوالي 45 دقيقة”.

ولاحقا قال الجيش الإسرائيلي إن دبابة “تراجعت عدة أمتار إلى داخل موقع لليونيفيل” بينما كانت “تتعرض للنيران” وتحاول إجلاء جنود مصابين.

وعزّز القرار 1701 الذي وضع حدا لحرب مدمرة دارت في العام 2006 بين حزب الله وإسرائيل، وجود “اليونيفيل”، وكلّفها مراقبة وقف النار بين الجانبين.

وبموجب هذا القرار، انتشر الجيش اللبناني للمرة الأولى منذ عقود عند الحدود مع إسرائيل بهدف منع أي وجود عسكري “غير شرعي” عليها.

وكانت قوة اليونيفيل التي تضم 9500 جندي من حوالي خمسين بلدا، رفضت السبت الانسحاب مسافة خمسة كيلومترات شمالا في الأراضي اللبنانية كما يطالبها بذلك الجيش الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • قوات حفظ السلام في خطر.. خريطة توضح مواقع اليونيفيل التي قصفها الجيش الإسرائيلي
  • مجلس الأمن يطالب باحترام قوات اليونيفيل في لبنان
  • مجلس الأمن يعرب عن قلقه إزاء استهداف قوات اليونيفيل في جنوب لبنان
  • مجلس الأمن يدعو لاحترام سلامة قوات “اليونيفيل” في لبنان
  • مجلس الأمن الدولي يدعو لاحترام سلامة قوات اليونيفيل ومقارها
  • مجلس الأمن يدعو لاحترام سلامة وأمن قوات "اليونيفيل" في لبنان
  • مجلس الأمن دعا لاحترام سلامة وأمن قوات اليونيفيل في لبنان
  • البابا يطالب إسرائيل باحترام اليونيفيل
  • اليونيفيل: قوات من الجيش الإسرائيلي تعبر الخط الأزرق إلى لبنان