أثارت أخبار متداولة عن إزالة «المسرح العائم» بمصر، استياء في الأوساط الفنية، وتصاعد الأمر بعد مناشدة الفنانة سميحة أيوب، الرئيس عبد الفتاح السيسي، العدول عن قرار الإزالة، الذي عدته نوعاً من التشويه الثقافي، وذلك خلال مداخلة هاتفية في برنامج «الحكاية» مع الإعلامي عمرو أديب.

وطالبت الفنانة سميحة أيوب الملقبة بـ«سيدة المسرح العربي» خلال المداخلة الهاتفية، ببناء المزيد من المسارح، مؤكدة أن «المسرح العائم صرح فني وثقافي وتاريخ عريق».

وامتدت أصداء التساؤلات إلى الـ«السوشيال ميديا»، وكتب الفنان محمد علي رزق عبر صفحته الشخصية في موقع «فيسبوك» متسائلاً عن «صحة ما قيل عن هدم المسرح العائم».

وطالب المايسترو هشام جبر عبر صفحته على «فيسبوك» جموع الفنانين والمثقفين بمناشدة الدولة الحفاظ على المسرح العائم، في حين كتبت الدكتورة سامية حبيب أستاذة النقد والدراما في أكاديمية الفنون: «أ. خالد جلال مطلوب منك إيضاح المعلومات حول المسرح العائم من موقعك الوظيفي، ولا تتركنا نبحث عن صحة وحقيقة المعلومة... إنها مسؤوليتك أمام فناني مصر».

وكتبت الفنانة عايدة فهمي عبر صفحتها في موقع «فيسبوك»: «لا لهدم المسرح العائم»، وتساءل السيناريست سيد فؤاد عن حقيقة القرار وكتب عبر حسابه على «فيسبوك»: «هل فعلاً يتم هدم المسرح العائم (فاطمة رشدي) بالمنيل لتحويله لجراج؟».

وكتب الناقد والمؤلف المسرحي حسن سعد عبر صفحته على «فيسبوك»: «المسرح العائم جزء مهم من ثقافة وتراث مصر فلا تهدموه... نناشدكم الحفاظ على شخصية مصر وهويتها».

ويعود تاريخ إنشاء «المسرح العائم»، الذي يقع في حي المنيل وسط القاهرة إلى خمسينات القرن الماضي، وأطلق عليه اسم الفنانة المصرية فاطمة رشدي، إحدى رائدات المسرح والسينما، كما جرت صيانته وتطويره قبل سنوات. ويضمّ «المسرح العائم» مسرحين هما «الصغير» و«الكبير» لعروض فرقتي «المواجهة والتجوال»، و«فرقة الشباب»، وكانت أحدث عروضه «مرايا إليكترا».

بمكتبة الإسكندرية|انطلاق ورشة عمل ثقافة حقوق الإنسان وتعزيز المشاركة بين طلاب الجامعات مكتبة الإسكندرية تستضيف المعرض الفني الدولي «قصة مدينتين: أثينا والإسكندرية» تشيلي.. وفاة الكاتب أنطونيو سكارميتا مؤلف رواية ساعي البريد نيرودا جذور مشتركة.. يريفان عاصمة أرمينيا تحتفل بالذكرى الـ2806 لتأسيسها الخميس.. الثقافة تطلق مهرجان أسوان احتفالا بتعامد الشمس بمعبد أبو سمبل بعد احتفاء قصور الثقافة بها.. تفاصيل معركة المنصورة الجوية لدوره في نشر قضايا الوعي .. فوز الإعلامى جمال الشاعر بجائزة الآثاريين العرب بسبب الاعتداءات المستمرة.. استضافة مكتب الطوارئ للآثار السودانية بمقر الآثاريين العرب بالقاهرة|تفاصيل ضمن الاحتفال باليوم العالمي للعمارة.. افتتاح معرض حياة جديدة لتراث قديم 16 عرضا في الموسم الجديد لنوادي المسرح بثقافة الدقهلية رد رسمي 

 

يذكر أن الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، قال في تصريحات صحفية له إنه حتى الآن لم يصدر قرار حتى بشأن هدم المسرح العائم بالمنيل من عدمه، مشيرا إلى أن الأمر كله مجرد تكهنات لا أساس لها من الصحة، ولم يتم إخطار الوزارة رسميا بمخطط الحضري لمنطقة المنيل حتى الآن.

وأضاف: هناك مخطط بالفعل لتطوير وتوسعة المنطقة المحيطة بمستشفيات قصر العيني بجزيرة الروضة من أجل التسهيل على رواد المستشفى، وتوفير مناطق انتظار كافية للأطقم الطبية والمترددين عليها، مشيرا إلى أن مخطط المشروع تنسيقي بين عدد من المؤسسات التنفيذية المسؤولة، إلا أن هذا المخطط لم يعرض على الوزارة حتى الآن، ولم يجلس مع منسق المشروع لاستيضاح مصير المسرح سواء بنقله أو بقائه في موقعه الحالي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المسرح العائم سميحة أيوب المسرح المسرح العائم

إقرأ أيضاً:

سميحة أيوب: أناشد الرئيس السيسي وقف قرار إزالة المسرح العائم

عبرت النجمة سميحة أيوب إستياءها من قرار إزالة المسرح العائم، الذي يعد من المسارح العريقة في المشهد الفني والثقافي المصري، وذلك خلال مداخلة هاتفية في برنامج “الحكاية” التي يقدنة الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة MBC مصر.

 

وقالت سميحة أيوب: "بلغنا كلنا قرار بإزالة المسرح العائم، الذي يضم أيضا مسرح الطفل، وأناشد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأرجوه وقف هذا القرار".

 

وتابعت: "إحنا في حاجة إلى مسارح، ونفكر في بناء مسارح وليس هدم مسرح، لأن الثقافة مثل لقمة العيش بالنسبة للشعب".

 

واستكملت حديثها قائلة: "المسرح العائم عريق وحمل اسم الفنانة الكبيرة فاطمة رشدي، وإزالته نوع من تشويه فكر وثقافة البلد، وأنا إن شاء الله سوف أعرض على هذا المسرح".

مقالات مشابهة

  • الضوء لا يخبو.. تأملات في المسرح ومستقبله..جديد د. سعيد السيابي
  • بيان اللجنة الثقافية والفنية بنقابة الصحفيين بشأن المسرح العائم بالمنيل
  • بعد مناشدة سميحة أيوب للرئيس السيسي بعدم هدمه.. معلومات حول «المسرح العائم»
  • عاجل- القصة الكاملة حول حادث أتوبيس الجلالة.. ماذا يحدث الآن
  • سميحة أيوب تكشف لـ صدى البلد تفاصيل مكالمتها مع وزير الثقافة
  • سميحة أيوب تناشد الرئيس المصري وقف هدم المسرح العائم
  • سميحة أيوب تناشد الرئيس السيسي: “المسرح هو ثقافة”
  • مطالبة سميحة أيوب بعدم هدمه.. معلومات لا تعرفها عن تاريخ المسرح العائم
  • سميحة أيوب: أناشد الرئيس السيسي وقف قرار إزالة المسرح العائم