بوابة الوفد:
2024-10-16@10:36:22 GMT

دراسة تكشف العلاقة بين تناول الطعام وطول العمر

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

ذكرت دراسة علمية جديدة أن خفض السعرات الحرارية والامتناع عن تناول الوجبات بشكل معتاد قد يكون استراتيجية رابحة لإطالة العمر، إذا تم الالتزام بالشروط والأحكام المحددة.

 

وتشير الدراسة التي أجريت على الحيوانات في الولايات المتحدة الأمريكية، على ما يقرب من 1000 فأر، إلى أن التغيرات الأيضية وانخفاض كتلة الجسم من الآثار الجانبية لتقييد الطعام، والتي قد تكون لها تكلفة صحية لبعض الأفراد.


وأظهرت دراسات مختلفة أن جميع أنواع الحيوانات، من القرود إلى ذباب الفاكهة إلى الفئران إلى الديدان الخيطية، تعيش لفترة أطول عندما يتم تقييد إمدادات الغذاء الخاصة بها.
وبالنظر إلى الأخلاقيات والتحديات المحيطة بالأبحاث السريرية، من الصعب القول ما إذا كان تناول كميات أقل من الطعام قد يؤدي أيضًا إلى زيادة عمر الإنسان.

وتشير التحقيقات القائمة على الملاحظة التي تستخدم تقييد السعرات الحرارية بشكل أقل تطرفًا، مثل الصيام المتقطع، إلى وجود فوائد لتقييد النظام الغذائي، الذي قد يقلل من فرص الموت المبكر، بحسب مقال منشور في مجلة "sciencealert" العلمية.
كما تشير الدراسات الصحية أيضًا إلى انخفاض الوزن ودهون الجسم وتخفيف مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأيض، ما قد يلعب دورًا قويًا في إطالة العمر.
لكن أحجام العينات الصغيرة والفترات المحدودة للدراسة تجعل من الصعب تحديد ما إذا كانت هذه التغييرات مسؤولة بشكل مباشر عن إطالة العمر.
وخلال الدراسة، قام باحثون بتقييم آثار التقييد المتدرج للسعرات الحرارية والصيام المتقطع على 960 أنثى فئران متنوعة وراثياً، ما يؤكد نتائج العديد من الدراسات السابقة، التي تزعم بأن إبقاء الجسم جائعاً قليلاً من وقت لآخر يؤدي إلى إطالة العمر قليلاً.
وقد فقدت الفئران التي حصلت على أعلى نسبة من الطعام سعرات حرارية، في المتوسط، ​​ما يقرب من ربع الوزن الذي كانت عليه عندما كانت فئرانًا تبلغ من العمر 6 أشهر بحلول الوقت الذي بلغوا فيه 18 شهرًا، في حين أن الفئران التي تناولت نظامًا غذائيًا نموذجيًا اكتسبت أكثر من ربع وزنها بقليل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السعرات الحرارية الولايات المتحدة النظام الغذائي إطالة العمر طول العمر

إقرأ أيضاً:

48 مطعماً وعلامة تجارية تنضم لـ«نكهة العطاء»

دبي: «الخليج»
أعلنت دبي العطاء، جزء من مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، إطلاق حملتها الجديدة «نكهة العطاء»، التي تدعو مجتمع دولة الإمارات، للمشاركة في إحداث تأثير إيجابي عبر تناول الطعام في المطاعم المشاركة، أو شراء منتجات من العلامات التجارية الداعمة للحملة.
وتنطلق الحملة بالتزامن مع يوم الغذاء العالمي (16 أكتوبر/تشرين الأول)، حيث توفر فرصة فريدة لروّاد المطاعم والمتسوقين لتحويل وجباتهم ومشترياتهم إلى عمل خيري يدعم تعليم الأطفال والشباب في العالم.
وتستهدف الحملة المطاعم والمقاهي والعلامات التجارية الغذائية وتجار التجزئة في جميع أنحاء الإمارات، وتوفر طريقة سهلة ولكن فعالة، للمساهمة في الأعمال الخيرية. وستخصّص عائدات العلامات التجارية المشاركة، لدعم مبادرات تعليمية في البلدان النامية، ما يُسهم في كسر حلقة الفقر.
وحتى الآن، انضم 48 مطعماً وشركة مواد غذائية إلى الحملة، مقدمة لرواد المطاعم والمتسوقين مجموعة متنوعة من تجارب تناول الطعام وخيارات الأغذية، ولا تزال الفرصة متاحة للمطاعم والمقاهي والعلامات التجارية الغذائية الأخرى للمشاركة.
وتعدّ حملة «نكهة العطاء» امتداداً وتطوراً لمبادرة «وجبة.. تغذية.. تعليم» الناجحة التي أطلقتها دبي العطاء عام 2022، لجمع التبرعات لدعم مهمة المؤسسة عبر تناول الطعام.
وتوسَّع نطاق هذه الحملة هذا العام، ليشمل مجموعة أكبر من المطاعم وشركاء التجزئة، ما يتيح لعدد أكبر من الأفراد المساهمة في دعم جهود التعليم العالمية.
وقالت آمال الرضا، رئيسة إدارة الشراكات في دبي العطاء: «تتميز الإمارات بتقاليد راسخة في توحيد جهود المجتمع لدعم المحرومين، وبالتعاون في هذه الجهود المجتمعية، يمكننا إحداث تغيير إيجابي يؤثر في حياة الملايين، وندعو المجتمع للانضمام إلينا في هذه الجهود».
وقال فاي إيكوميديس، المدير التنفيذي، شركة «إم مانجمنت»، «ميثوس»: «إن مشاركتنا تعني لنا الكثير، التعليم هو الركيزة الأساسية لمستقبل أكثر إشراقاً، وبتمكين الأطفال اليوم، نُسهم في بناء عالم أفضل للغد».
وقال كريس فيد، مؤسس «فيد فيت»: «إن الحملة تحوّل كل وجبة إلى فرصة للعطاء، مع كل عملية شراء، سيخصّص جزء من العائدات مباشرة إلى دبي العطاء، ما يساعد في تمكين الأطفال بالتعليم. معاً لنحدث تغييراً حقيقياً مع كل لقمة».

مقالات مشابهة

  • شغف الهروب..شاهد ماذا يحدث لجسمك عند تناول الطعام وقت الحزن ؟
  • قشر الرمان.. فوائد صحية مذهلة وطرق بسيطة لتناوله
  • 48 مطعماً وعلامة تجارية تنضم لـ«نكهة العطاء»
  • دراسة: حمية بسيطة تعزز طول العمر أكثر من الصيام
  • دراسة: تناول كميات أقل من الطعام قد يطيل عمرك
  • إليك كيفية حساب حاجة الجسم للسعرات الحرارية لتجنب زيادة الوزن
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول عصير الطماطم؟
  • دراسة حديثة: تقليل السعرات الحرارية قد يطيل العمر أكثر من الصيام المتقطع
  • دراسة تكشف .. الصيام المتقطع لايطيل العمر