دبي: «الخليج»
شهد سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي لأمن المنافذ والحدود، الثلاثاء، جانباً من أعمال اليوم الأول من «أسبوع مستقبل الطيران»، الذي تنظمه «طيران الإمارات» و«متحف المستقبل»، بمشاركة نخبة من المسؤولين والرؤساء التنفيذيين وخبراء قطاعات الطيران والذين سيناقشون في متحف المستقبل بدبي، على مدار 3 أيام، أهم الفرص الواعدة لتصميم مستقبل قطاع الطيران، ليلبي التطلعات، ويستبق التوقعات، ويواكب النمو العالمي، ويجعل من الارتقاء بتجارب المسافرين محور خططه واستراتيجياته.


وقال سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، إنه برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أصبحت دبي تتمتع بالمقومات الداعمة للكفاءات والمناخ المحفّز على بناء الشراكات الفعّالة في جميع المجالات والقطاعات، ولاسيما قطاع الطيران، الأمر الذي رسّخ مكانتها كمنصة رئيسية تنطلق من خلالها جهود التطوير والابتكار في العديد من القطاعات، ومن بينها قطاع الطيران الذي باتت دبي محركاً رئيسياً لتطويره على المستوى العالمي.
وخلال الكلمة الافتتاحية لأعمال «أسبوع مستقبل الطيران»، أكد عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، أن دولة الإمارات بفضل توجيهات قيادتها الرشيدة، أولت اهتماماً كبيراً لتعزيز الاستثمار في قطاع الطيران والتطوير المستمر لبنيته التحتية، اعتماداً على أفضل الممارسات العالمية، بما أسهم في تقديم خدمات عالمية المستوى، وترسيخ مكانة الإمارات الرائدة عالمياً في هذا المجال.
وقال: «يُسهم قطاع الطيران حالياً بنسبة تصل إلى 13.3% في الناتج المحلي الإجمالي للدولة.
وارتفعت أعداد المسافرين عبر مطاراتنا بنسبة تبلغ 12.6% خلال الشهور الثمانية الأولى من 2024، إذ بلغ عدد المسافرين عبر دولة الإمارات قرابة 98 مليون مسافر، مقارنة ب 87 مليون مسافر خلال الفترة نفسها من العام الماضي، كما نتوقع أن يصل إجمالي عدد المسافرين عبر جميع مطارات الدولة إلى نحو 145 مليون مسافر بحلول نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024». وأضاف: «تعكس هذه المؤشرات الإيجابية الجاذبية المتزايدة لدولة الإمارات كوجهة للسفر وكنقطة عبور مهمة للمسافرين من مختلف أنحاء العالم.
وبالإضافة إلى ذلك، يواصل قطاع الطيران بحث الفرص الممكنة من أجل زيادة كفاءة الوقود المستخدم في العمليات التشغيلية، وتعزيز استخدام وقود الطيران المستدام (SAF) ووقود الطيران المستدام منخفض الكربون (LCAF)».
وقال عبدالله بن طوق المري: «يتوقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) نمو سوق النقل الجوي في دولة الإمارات بنسبة تبلغ 170% خلال السنوات العشرين القادمة، مؤدياً إلى زيادة قدرها 101 مليون رحلة جوية بحلول العام 2037. ومن المتوقع أن يُسهم هذا النمو بمبلغ مقداره 127.7 مليار دولار أمريكي في الاقتصاد الوطني، مترافقاً مع توجه متزايد نحو تبني ممارسات الاستدامة في قطاع الطيران، ليؤكد ذلك بأن قطاع الطيران يشكل ركناً أساسياً في عملية التنمية الاقتصادية في الدولة».


أحمد بن سعيد: دبي تتمتع بمنظومة متطورة للطيران
قال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة: «إن دبي تتمتع بمنظومة متطورة للطيران والتقنيات، تخلق من خلالها البيئة المثالية لتحفيز الابتكار في قطاع الطيران، لا سيما مع التقنيات الناشئة، مثل الذكاء الاصطناعي».
وبمناسبة انطلاق «أسبوع مستقبل الطيران»، قال سموه: «يجمع أسبوع مستقبل الطيران جميع المقومات اللازمة لتحقيق منظومة متطورة للطيران استناداً إلى الدور المحوري لقطاع الطيران في تعزيز التنقل العالمي وتحقيق الازدهار الاقتصادي، وأهمية التقنيات الحديثة في معالجة التحديات التي يواجهها القطاع، ومن شأن النقاشات ووجهات النظر المتنوعة والحلول العملية التي ستطرح على مدى الأيام الثلاثة المقبلة، أن تشكل دفعة قوية لتحقيق إنجازات غير مسبوقة ورسم رؤية مستقبلية واعدة لقطاع الطيران».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم الإمارات دبي قطاع الطیران محمد بن راشد آل مکتوم

إقرأ أيضاً:

مريم المهيري: أكثر من 18 مليار درهم قدمتها الإمارات لبناء مستقبل غذائي آمن

أكدت معالي مريم بنت محمد المهيري، رئيس مكتب الشؤون الدولية في ديوان الرئاسة عضو مجلس الشؤون الإنسانية الدولية، الدور العالمي الرائد لدولة الإمارات في مجال الأمن الغذائي، وتبوئها مركزا متقدما ضمن طليعة دول العالم لبناء مستقبل غذائي آمن أساسه حشد الجهود لتأمين الغذاء الصحي للجميع وعماده شراكات إستراتيجية مع مختلف الدول والمنظمات العالمية ذات العلاقة، وَهَدَفُهُ الإنساني الأسمى تحقيق الأمن الغذائي العالمي، سيراً على النهج الإنساني الراسخ الذي أرساه مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”.

وأوضحت معاليها بمناسبة يوم الأغذية العالمي الذي يصادف 16 أكتوبر من كل عام، أن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، تولي اهتماماً بالغاً بتقوية دعائم الأمن الغذائي العالمي من خلال بناء شراكات إستراتيجية متميزة مع العديد من البرامج والمنظمات الدولية.

وأضافت أن الخطط والبرامج الهادفة لتحقيق الأمن الغذائي العالمي، والتي انطلقت من دولة الإمارات إلى العالم أجمع، بحرص من حكومة الإمارات برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، وسمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء رئيس مجلس الشؤون الإنسانية الدولية، تُجسد المسؤولية العالمية والوطنية لدولة الإمارات نحو معالجة أزمة الأمن الغذائي العالمي وتحدياتها، ووضع الحلول المناسبة لها عبر توفير وتوزيع المساعدات الغذائية الأساسية للمجتمعات والشعوب المُحتاجة، إذ بلغت قيمة المساعدات الإماراتية الخارجية المُوجهة لدعم الأمن الغذائي 18 مليار درهم.

وأشارت معالي مريم بنت محمد المهيري إلى الجهود الإماراتية العالمية الهادفة إلى بناء نظم غذائية مستدامة، من خلال مبادرات وبرامج ومشروعات غذائية مرنة، وآخرها برنامج الشراكة مع مؤسسة غيتس والمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية لتعزيز الجهود البحثية الهادفة إلى معالجة التحديات البنيوية في نظم الغذاء العالمية، لتستفيد منها الأجيال الحالية والمستقبلية في المجتمعات المُحتاجة، اتساقاً مع إستراتيجية الدولة الشاملة في مجال المساعدات الإنسانية، وهو ما يعكس التزام دولة الإمارات لتعزيز الأمن الغذائي العالمي من جهة، واستجابتها الدائمة والسريعة لمثل هذه التحديات العالمية من جهة أخرى.

جدير بالذكر أن يوم الأغذية العالمي، يسلط الضوء عامة على التحديات المرتبطة بالأمن الغذائي العالمي ومشكلة الجوع وموجات المجاعة حول العالم، وعلى “الحق في الأغذية من أجل حياة ومستقبل أفضل”، ويهدف إلى البحث والعمل معاً لإيجاد الحلول المستدامة.وام


مقالات مشابهة

  • مريم المهيري: أكثر من 18 مليار درهم قدمتها الإمارات لبناء مستقبل غذائي آمن
  • مسؤول دولي: الأحداث المناخية أصبحت شديدة الحدة
  • منصور بن محمد: دبي منصة رئيسية تنطلق من خلالها جهود التطوير والابتكار
  • المكتب الوطني للمطارات يطمئن المسافرين وشركات الطيران بخصوص التساقطات المطرية بمراكش
  • «محمد بن راشد للإسكان» توقع مذكرة تفاهم مع «دبي للتوحد»
  • محمد بن راشد: الإمارات الأكثر استعداداً للمستقبل عالمياً
  • محمد بن راشد: نؤكد دعمنا للكفاءات الإماراتية لتطوير قطاع التكنولوجيا
  • مدير “أكساد”: التغيرات المناخية أصبحت تعصف بالعالم أجمع
  • منصور بن محمد: رؤية محمد بن راشد مكّنت دبي من استباق الزمن ووصلت بها لمصاف أفضل مدن العالم