موسكو-سانا

أعلنت وكالة (روس كوسموس) الروسية اليوم أنه تم تشغيل الأجهزة العلمية عن بعد بنجاح في مركبة (لونا 25) الأوتوماتيكية المنطلقة في طريقها إلى القطب الجنوبي للقمر.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن بيان (روس كوسموس) قولها: إنه “تم تنفيذ أول عملية تشغيل للمعدات العلمية التي طورها معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية في ظروف الرحلات الفضائية”، مشيراً إلى أن الفريق العلمي الذي يتابع المركبة حصل على بيانات القياس الأولية وبدأ بمعالجتها، حيث أظهرت أن جميع الأجهزة تعمل بانتظام.

وأطلقت روسيا مركبتها الأوتوماتيكية الأولى في تاريخ روسيا الحديث يوم الجمعة الماضي، من محطة فوستوتشني الفضائية على متن صاروخ (سويوز- 2.1 بي)، ومن المتوقع أن تصل (لونا 25) إلى سطح القمر يوم الـ 23 من آب الجاري في عملية هبوط سلس في منطقة القطب الجنوبي للقمر من أجل استكشافه.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

ليتوانيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي دون إذن

أعلنت ليتوانيا، اليوم الأربعاء، عن رصدها انتهاكا لمجالها الجوي من قبل طائرة روسية.

أوكرانيا: روسيا تطلق النارعلى حدود منطقتي سومي وتشرنيهيف 37 مرة تقارير: روسيا تستخدم قذائف التنغستن فائقة الكفاءة في العمليات العسكرية الخاصة

وذكرت وزارة الخارجية الليتوانية، في بيان، أن طائرة تابعة لشركة الطيران الروسية "بوبيدا"، دخلت المجال الجوي الليتواني دون إذن.

وأوضحت الوزارة أنه تم استدعاء ممثلين عن السفارة الروسية وتسليمهم مذكرة تطلب تفسيرًا لما حدث، ووضع تدابير لمنع وقوع حوادث مماثلة في المستقبل.

وبحسب وسائل إعلام محلية، انتهكت الطائرة المجال الجوي فوق بحر البلطيق بينما كانت في طريقها من موسكو إلى كالينينجراد في روسيا.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي أغلق مجاله الجوي أمام الطائرات الروسية، بعد بدء الحرب في أوكرانيا، فيما تشهد العلاقات الدبلوماسية بين فيلنيوس وموسكو توترًا بسبب موقف ليتوانيا المناهض لتلك الحرب.

وأعلنت ليتوانيا في نهاية شهر مايو الماضي، أنها سوف تزود أوكرانيا بأنظمة جوية، ضمن مبادرة أطلقتها ألمانيا لتعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية خلال الحرب المستمرة مع روسيا منذ فبراير 2022.

مقالات مشابهة

  • روسيا تسقط 10 طائرات مسيرة أوكرانية
  • إيران.. بدء عملية الاقتراع في جولة الإعادة بانتخابات الرئاسة بين جليلي وبزشكيان
  • روسيا تبدأ مناورات بحرية وتدريبات على إطلاق صواريخ نووية متنقلة 
  • صدق أو لا تصدق.. درجة الحرارة في روسيا تسجل 32 درجة
  •   وكالة ناسدا تطلق عملية تمويل المشاريع المصغرة عبر منصتها الرقمية
  • رواد “شنتشو-18” الصينية يكملون ثاني مهمة سير في الفضاء
  • روسيا تعلن تحقيق تقدّم في شرق أوكرانيا
  • الجنوبيون بمحافظة أبين يهددون بالتصعيد ويتهمون الأجهزة الأمنية والعسكرية في عدن بالفشل .. الائتلاف الوطني الجنوبي يخرج عن دائرة الصمت
  • روسيا تعتزم إطلاق صواريخ فضائية جديدة من مطار "فوستوتشني"
  • ليتوانيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي دون إذن