صدى البلد:
2024-10-02@03:00:54 GMT

إسرائيل تعترض على فتح قنصلية سعودية في القدس

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

قالت إسرائيل إنها لن تسمح للسعودية بفتح قنصلية في القدس بعد تعيين أول سفير لها في فلسطين أمس السبت.

 

يأتي التعيين على الرغم من محادثات السعودية مع الولايات المتحدة حول صفقة حساسة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

 

وقامت السلطات السعودية بتجاوز وزارة الخارجية الإسرائيلية حيث تم تسليم أوراق اعتماد السفير الجديد نايف السديري للسلطة الفلسطينية في حفل أقيم في الأردن.

 

المبعوث غير المقيم، هو سفير للمملكة في الأردن وابن عم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، سيصبح أيضًا القنصل العام غير المقيم في القدس.

 

وبحسب ما نشرته صحيفة ديلي تليجراف البريطانية، إن استخدام كلمة القدس هو إشارة مباشرة إلى اعتراف المملكة العربية السعودية بالقدس عاصمة لفلسطين، وليس لدولة الاحتلال.

 

قال إيلي كوهين، وزير الخارجية الإسرائيلي، لإذاعة 103FM في البلاد، صباح الأحد، إنهم "لن يسمحوا" للسفير السعودي الجديد في فلسطين بفتح قنصلية في القدس.

 

أعرب الفلسطينيون عن مخاوفهم من أن يكون التطبيع المحتمل بين دولة الاحلال والسعودية  بمثابة ناقوس موت لآمالهم في إقامة دولة في المستقبل.

 

قالت لينا الخطيب، مديرة معهد الشرق الأوسط: لن تتخذ المملكة العربية السعودية خطوات رسمية تجاه التطبيع مع إسرائيل من شأنها تقويض التزام السعودية المعلن بقضية فلسطين. إن تعيين سفير سعودي في فلسطين إشارة إلى استمرار هذا الالتزام.

 

في حين أن صفقة التطبيع السعودية الإسرائيلية المعقدة لا تزال تبدو بعيدة المنال - لا سيما على خلفية التصالح بين السعودية مع إيران - فقد تكهن بعض المحللين بأن تعيين السفير قد يكون وسيلة لوضع مطالبهم الخاصة في وقت مبكر لأي صفقة مستقبلية.

 

في المفاوضات مع الولايات المتحدة، يطالب السعوديون بتنازلات كبيرة من إسرائيل تجاه إنشاء دولة فلسطينية، وفقًا لتقرير صدر مؤخرًا في صحيفة وول ستريت جورنال. كما أن هناك مخاوف متنامية في الولايات المتحدة بشأن العلاقة بين السعودية والصين.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل القدس فلسطين السعودية سلام فی القدس

إقرأ أيضاً:

السعودية تدين استهداف مقر سفير الإمارات في السودان

أعربت السعودية، الإثنين، عن إدانتها واستنكارها استهداف مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية السودان.

وقالت وزارة الخارجية السعودية، في بيان: "تعرب وزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها استهداف مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية السودان، والذي يعد انتهاكا للقانون الدولي".

وأضافت: "تؤكد الوزارة رفض المملكة لهذه الانتهاكات، ورفضها لكافة أشكال العنف ضد الدبلوماسيين".

كما شدد البيان على "ضرورة توفير الحماية للدبلوماسيين واحترام مقرات البعثات الدبلوماسية امتثالا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

وكانت وزارة الخارجية الإماراتية قالت في بيان إن الإمارات تدين بشدة "الاعتداء الغاشم الذي استهدف مقر رئيس بعثة الدولة في الخرطوم، من خلال طائرة تابعة للجيش السوداني، والذي أدى إلى وقوع أضرار جسيمة في المبنى، مطالبة الجيش بتحمل المسؤولية كاملة عن هذا العمل الجبان".

وأكدت وزارة الخارجية في البيان أنها "ستقدم مذكرة احتجاج لكل من جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة، على هذا الاعتداء من قبل القوات المسلحة السودانية الذي يمثل انتهاكا صارخا للمبدأ الأساسي المتمثل في حرمة المباني الدبلوماسية".

مقالات مشابهة

  • مادورو: الولايات المتحدة تدعم العدوان الإسرائيلي ضد فلسطين ولبنان
  • الولايات المتحدة تعترض عددا من الصواريخ الإيرانية الموجهة لإسرائيل
  • النائب البطريركي في القدس والأردن يستقبل سفير السويد في الأراضي المقدسة
  • سفير الاتحاد الأوروبي بليبيا: تعيين محافظ ونائب له إنجاز كبير
  • صناعة سعودية.. السعودية تبيع اسلحة متطورة للجيش الأمريكي ”شاهد”
  • العراق يندد بالهجوم على مقر سفير دولة الإمارات في الخرطوم
  • السعودية تدين وتستنكر استهداف مقر سفير دولة الإمارات في السودان
  • السعودية تدين استهداف مقر سفير الإمارات في السودان
  • إعلام عبري: إسرائيل تعترض طائرة فوق البحر الأحمر
  • أبو ردينة: مستقبل المنطقة بأسرها مرتبط بحل قضية فلسطين