نظم السفير محمد فرغل، سفير مصر في موزمبيق، لقاءً افتراضياً بين حسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ونظيره الموزمبيقي، Gil Beris، حيث تم خلال اللقاء استعراض سبل التعاون بين الجانبين، ولا سيما فيما يتصل بالانتهاء من التوصل إلى اتفاقية لتعزيز الاستثمارات بين البلدين.
واستعرض السفير فرغل الفرص الاستثمارية المتاحة للتعاون بين مصر وموزمبيق، خاصة بعد زيارة التاريخية التي قام بها رئيس الجمهورية إلى مابوتو في يونيو 2023، والتي اعطت دفعة عززت العلاقات الثنائية في كافة المجالات.


من جانبه، أوضح حسام هيبة الإمكانيات المتاحة للاستثمار في مصر، والفرص والمشروعات التي تجعل الاقتصاد المصري واعداً، كما استعرض Beris التطورات الإيجابية التي مر بها الاقتصاد الموزمبيقي.
وأكد السفير المصري في مابوتو على أولوية تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وموزمبيق في مجال التجارة والاستثمار، وهو ما تعهدت الاطراف المشاركة على القيام به خلال الفترة القادمة، ولاسيما في ضوء الاحتفال بمرور 50 عاماً على العلاقات الثنائية في عام 2025.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

سفير موسكو بالقاهرة: العلاقات المصرية الروسية بدأت منذ 500 سنة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد السفير الروسي في القاهرة جيورجي بوريسينكو، على تميز العلاقات المصرية الروسية، منوها بأنها بدأت في القرن السادس عشر منذ 500 سنة، وتطورت بشكل ملحوظ خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره فلاديمير بوتين.

وقال السفير الروسي، إن الدولار الأمريكي لم يذكر في أي من الكتب المقدسة، مؤكدا على ضرورة تحجيم المعاملات التجارية الدولية بالعملة الأمريكية.

 وأوضح السفير الروسي خلال ندوة نظمتها لجنة الشئون الخارجية بنقابة الصحفيين مساء أمس الاثنين، أنه ليس هناك كتاب مقدس يتحدث عن أن الدولار هو العملة الأساسية، يجب أن نبحث عن حل ولا بد أن يتم التبادل بالعملات المحلية.

وأضاف بوريسينكو: "أتمنى أن نصل إلى حل في هذا الموضوع مع دول البركس ليشمل بعد ذلك العالم كله، كما ينبغي أيضا تحجيم الدولار في المعاملات التجارية الدولية".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة سرقت 340 مليار دولار من روسيا، وقد يحتفظون بها، لكننا نستطيع العيش من دون هذه الأموال التي سرقوها، ولدينا المزيد منها.

وأكد أن الدولار الأمريكي أصبح عملة مسمومة ولم يعد آمنا في المعاملات الدولية"، لافتا إلى أن روسيا تستخدم الدولار في 18% من تعاملاتها الدولية، والنسبة الباقية من هذه التعاملات تتم بالعملات المحلية وتحديدا مع الصين، حيث أصبحت كل التعاملات الروسية ـ الصينية تتم بالروبل الروسي أو اليوان الصيني دون أن يكون هناك وجود للدولار.

وفيما يتعلق بالعلاقات المصرية الروسية، نوه سفير موسكو بالقاهرة، إلى أن العلاقات بين البلدين بدأت منذ القرن السادس عشر ومستمرة منذ 500 سنة، مشيرا إلى ازدهار العلاقات في عصر الرئيسين عبد الفتاح السيسي، وفلاديمير بوتين، وأصبح التنسيق كامل بين البلدين بمختلف المحافل الدولية.

وقال إن الشعب الروسي يحب مصر يحب مصر ويتطلع دائمًا إلى زيارة الأماكن المختلفة بها، في إشارة إلى الإقبال على زيارة الأماكن السياحية.

وأوضح الدبلوماسي الروسي أن المنطقة الصناعية في شرق قناة السويس هي من أهم المشروعات التي يتم فيها التعاون بين مصر وروسيا فيها بالإضافة إلى المفاعل النووي بالضبعة".

ونوه بوريسينكو إلى الاتفاقيات العديدة التي تم توقيعها العام الماضي بين القاهرة وموسكو، وتم عرضها على البرلمان المصري للبدء في مرحلة الإجراءات التنفيذية لمنطقة التعاون المصري الروسي، مؤكدا أنها سوف توفر فرص عمل كبيرة للمصريين، بالإضافة إلى أنها ستسهم في زيادة الصادرات المصرية لدول كثيرة ومنها روسيا عبر تصدير المواد التي سيتم تصنيعها.

وقال إن روسيا حذرت من التصعيد الأخير في منطقة الشرق الأوسط، لافتا إلى أن موسكو لا يمكن أن تعتبر أن مقتل ما يتجاوز 40 ألف في غزة من الأطفال والنساء والرجال كنوع من الدفاع عن النفس، مؤكدا على دعم حق فلسطين في إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة، وتطالب بتنفيذ قرار الأمم المتحدة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

وعن تصاعد التوتر في لبنان، أعرب سفير موسكو بالقاهرة عن رفض بلاده للعدوان الإسرائيلي على الأراضي اللبنانية، والضربات الإسرائيلية على سوريا، والتوترات الأخيرة بين طهران وتل أبيب.

مقالات مشابهة

  • سفير المملكة لدى مصر: زيارة سمو ولي العهد تعكس عمق العلاقات الثنائية بين البلدين
  • الوزير الزنداني يعزز الدبلوماسية اليمنية: يتسلم أوراق اعتماد السفير الروماني ويدعو لتعميق العلاقات الثنائية
  • ولي العهد السعودي يشدد على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر
  • الشوربجي يستقبل السفير القطري بمقر الهيئة الوطنية للصحافة
  • اليوم.. ولي العهد السعودي يزور القاهرة لبحث تعزيز العلاقات الثنائية الأخوية والقضايا ذات الاهتمام المشترك
  • سفير موسكو بالقاهرة: العلاقات المصرية الروسية بدأت منذ 500 سنة
  • صقر غباش ورئيس مجلس الشورى الإيراني يبحثان العلاقات البرلمانية
  • 1.2 مليار ريال قيمة المشاريع التي وطنتها صالة استثمر في عُمان
  • وزير الخارجية يبحث مع سفير جمهورية جنوب أفريقيا تعزيز العلاقات الثنائية