الاقتصاد نيوز - متابعة

السوق السعودي:

ارتفع مؤشر السوق الرئيسية بنسبة 0.35% في يوم الثلاثاء ليستعيد مستويات 12000 نقطة بدعم من ارتفاع 144 سهماً من أصل 241 شركة مدرجة وسط سيولة تجاوزت 7 مليارات ريال.
وتأتي هذه المكاسب وسط تفاؤل بموسم نتائج أعمال الشركات للربع الثالث وذلك على الرغم من تراجع أسعار النفط وتصاعد التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط.


وجاء الدعم بشكل رئيسي من قياديات القطاع المصرفي مع ارتفاع سهمي الرياض والأهلي بنسبة 0.7% 1.5% على التوالي.
بالمقابل، انخفض سهم أرامكو بنسبة 0.2% بالتزامن مع انخفاض أسعار النفط بأكثر من 4% إلى أدنى مستوى لها في أسبوعين بسبب تراجع توقعات الطلب وتقرير إعلامي ذكر أن إسرائيل مستعدة لعدم استهداف منشآت نفط إيرانية، مما ساعد على تهدئة المخاوف من اضطراب الإمدادات.
وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، ارتفع معدل التضخم السنوي في السعودية إلى 1.7% في سبتمبر من 1.6% في أغسطس نتيجة ارتفاع إيجارات السكن.

بورصة مصر:

أغلقت المؤشرات المصرية على مكاسب جماعية في جلسة الثلاثاء لترتفع القيمة السوقية إلى 2.18 تريليون جنيه وسط سيولة بلغت 4.6 مليار جنيه.
وارتفع المؤشر الثلاثيني بنسبة 1% أي ما يعادل 311 نقطة مسجلاً ثاني مكاسب يومية على التوالي بدعم من مكاسب سهمي الشرقية للدخان وطلعت مصطفى بنسبة 3.9% و3.6% على التوالي.
كما قفز المؤشر السبعيني بنسبة 3% محققاً أعلى مكاسب يومية في أكثر من شهرين.
وأظهرت البيانات في جلسة الثلاثاء تسجيل المصريين صافي شراء بقيمة 25 مليون جنيه مقابل صافي بيع الأجانب والعرب بقيمة 7 و18 مليون جنيه على التوالي.
وفي آخر التطورات الاقتصادية، أظهر استطلاع أجرته CNBC عربية أن المركزي المصري سيواصل تثبيت الفائدة في اجتماعه الخميس القادم في ظل ارتفاع معدل التضخم للشهر الثاني على التوالي مسجلا 26.4% في سبتمبر الماضي.
 

الأسواق الخليجية:

أغلقت أغلب البورصات الخليجية على مكاسب في جلسة الثلاثاء وسط ترقب لنتائج أعمال الشركات عن الربع الثالث من العام الحالي، وذلك رغم تراجع أسعار النفط وتصاعد التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط.
ارتفع مؤشر الكويت الأول بنسبة 0.7% مسجلاً أعلى مكاسب يومية في شهرين بعد أن قفز سهم أجيليتي بأكثر من 11% محققاً أعلى مكاسب يومية في أكثر من 3 سنوات.
وتأتي هذه المكاسب بعد إعلان أجيليتي أن شركة تابعة لها دشنت أعمال المرحلة الأخيرة من مشروع مجمع أجيليتي اللوجيستي في السعودية بقيمة 20 مليون دينار كويتي.

كما قفز مؤشر بورصة قطر بنسبة 1.6% محققاً أعلى مكاسب يومية في العام الحالي بدعم من ارتفاع شبه جماعي للاسهم وفي مقدمتها القيادي سهم بنك قطر الوطني الذي ارتفع بنسبة 1.8%.
وقال أمير قطر في خطابه اليوم في افتتاح الدورة الـ53 لمجلس الشورى أن الاقتصاد القطري نما بنسبة 1.25% في عام 2023 مع توقعات صندوق النقد الدولي بزيادة النمو إلى 2% في العام الحالي.

وفي أسواق الإمارات، ارتفع مؤشر سوق دبي بنسبة 0.3% مسجلاً رابع مكاسب يومية على التوالي بدعم من ارتفاع سهمي الإمارات دبي الوطني وإعمار العقارية بنسبة 1.8% و0.5% على التوالي.
بينما تراجع مؤشر فوتسي أبوظبي بنسبة 0.2% متأثراً بهبوط سهم e& بنسبة 1.3% على الرغم من إعلان المجموعة عن إبرامها اتفاقاً مع شركة "أمازون ويب سيرفيسز" تتجاوز قيمته مليار دولار في إطار تحالف استراتيجي جديد.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

البورصة تخسر 47 مليار جنيه بختام تعاملات اليوم الأحد

شهدت البورصة المصرية تراجعًا ملحوظًا في ختام تعاملات يوم الأحد الموافق 13 أكتوبر 2024، حيث خسر رأس المال السوقي ما يقارب 47 مليار جنيه، ليستقر عند مستوى 2.142 تريليون جنيه. وسجلت البورصة إجمالي تدفقات نقدية بلغت 8,996,468,099 جنيه، في حين وصلت كمية التداول إلى 741,624,204 سهم، موزعة على 129,044 عملية.

وشهدت المؤشرات الرئيسية للبورصة تراجعًا جماعيًا، حيث انخفض مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 2.63% ليغلق عند مستوى 29,954 نقطة. كما تراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 1.87% مسجلاً 7,329 نقطة في نهاية التعاملات. ولم يكن مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان" بمنأى عن هذا الاتجاه الهبوطي، إذ سجل انخفاضًا بنسبة 2.29% ليغلق عند مستوى 10,398 نقطة.

وفيما يتعلق بحركة الأسهم، فقد غلب الاتجاه السلبي على تعاملات اليوم، حيث بلغ عدد الأسهم المنخفضة 130 سهمًا، مقابل ارتفاع 48 سهمًا فقط، في حين استقرت أسعار 29 سهمًا دون تغيير.

أما على صعيد اتجاهات المستثمرين، فقد اتجه المستثمرون المصريون نحو الشراء بصافي قيمة بلغت 107,969,593 جنيه. في المقابل، مال المستثمرون العرب والأجانب نحو البيع، حيث سجل العرب صافي بيع بقيمة 4,372,873 جنيه، بينما بلغ صافي بيع الأجانب 103,596,720 جنيه.

يأتي هذا الأداء السلبي للبورصة المصرية وسط تحديات اقتصادية محلية وعالمية، مما يدفع المستثمرين إلى توخي الحذر والترقب لمزيد من المؤشرات الاقتصادية في الأيام المقبلة.

مقالات مشابهة

  • أسواق الأسهم الأمريكية تعاني من تراجع ملحوظ مع هبوط أسعار النفط
  • مؤشر البورصة المصرية يقفز 0.93% بمنتصف تعاملات اليوم الثلاثاء
  • البورصة تواصل الصعود وتربح 26 مليار جنيه بمنتصف تعاملات اليوم
  • ارتفاع الأسهم الآسيوية على وقع مكاسب وول ستريت
  • ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية بمنتصف تعاملات اليوم الإثنين
  • أسواق الأسهم الآسيوية ترتفع بفضل إشارات دعم الاقتصاد الصيني
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع
  • البورصة تخسر 47 مليار جنيه بختام تعاملات اليوم الأحد
  • خلال أسبوع.. 20 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية