أشاد رشاد عبد الغني القيادي في حزب مستقبل وطن، بزيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى مصر، مؤكدًا أن هذه الزيارة تأتي في توقيت بالغ الأهمية، حيث تصاعد الأحداث والأزمات في المنطقة، والتي تتطلب من جميع القوى العربية والدولية التكاتف حفاظًا على الأمن القومي، وتعزيز القوى للعمل على وقف إطلاق النار، وحماية الحقوق الإنسانية والحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

قال عبد الغني في بيان له اليوم، إن مصر والمملكة العربية السعودية، على مدار التاريخ تربطهما علاقات ود واحترام وأخوة متبادلة، لا يمكن لأحد لها أغراضه الخبيثة النيل من تلك العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين، حيث تمتعد لعقود من التعاون الوثيق في شتى المجالات المختلفة على المستوى السياسي والاستراتيجي والاقتصادي والاجتماعي، بما يخدم مصالح البلدين المشتركة.

وشدد القيادي في حزب مسقبل وطن على أن العلاقات المصرية السعودية ستظل دائمًا نموذجًا يُحتذى به في التعاون العربي الوثيق، بما يعزز النمو الاقتصادي في المنطقة، وزيادة حجم التبادل التجاري، والذي يتجاوز نحو أكثر من 124 مليار جنيهًا خلال عامي 2022 و2023، وكذلك تعزيز الاستثمارات بين مصر والسعودية، حيث بلغ عدد الرخص الممنوحة للمستمثرين المصريين في المملكة العربية السعودية 5767 رخصة، كما بلغت قيمة الاستثمارات السعودية في مصر نحو 26 مليار دولار بعدد تجاوز الـ8 آلاف شركة.

أشار رشاد عبد الغني إلى أن تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين يعود بالنفع على الجانبين باعتبارهما نواة الاقتصاد العربي، موضحًا أن تركيز الاستثمارات السعودية في مصر على قطاعات الصناعة والتشييد والسياحة والمالية والخدمات والزراعة والاتصالات وتقنية المعلومات، وجميعها قطاعات ذات تأثير مباشر على الاقتصاد الوطني، ونجاحها يعكس حجم نجاح التعاون بين كلا البلدين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السعودية مستقبل وطن التبادل التجاري المملكة العربية السعودية الزراعة

إقرأ أيضاً:

أبرز القضايا على أجندة زيارة ولي العهد السعودي لمصر

تتضمن زيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إلى مصر مجموعة من القضايا الحيوية التي تعكس قوة العلاقات بين البلدين. تستند هذه العلاقات إلى روابط الدين والثقافة واللغة، فضلًا عن التحديات الأمنية المشتركة. فيما يلي أبرز القضايا المطروحة على أجندة الزيارة:

التعاون الأمني في البحر الأحمر

تعتبر منطقة البحر الأحمر محورًا استراتيجيًا بالنسبة لمصر والسعودية، حيث تشترك الدولتان في مواجهة التهديدات المتعلقة بحركة الملاحة في هذه المياه الهامة. وتؤكد القيادة المصرية على أن أمن الخليج هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري. لذا، يتطلع الطرفان إلى تعزيز التعاون في مجالات الأمن ومكافحة التهديدات الإقليمية التي تؤثر على الاستقرار في لبنان وغزة واليمن وسوريا والعراق.

التوجهات الإقليمية والتنموية

تتشارك مصر والسعودية في رؤى تنموية وإقليمية، خاصة فيما يتعلق بمواجهة مخاطر انهيار الدولة الوطنية وتجديد الخطاب الديني. يتطلع الطرفان إلى تعزيز مشروعات التنمية التي تصب في مصلحة الأمن والاستقرار الإقليمي، مما يساهم في تعزيز علاقتهما التاريخية.

التعاون الاقتصادي والاستثمارات السعودية في مصر

أحد القضايا الأساسية المطروحة على أجندة الزيارة هو تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدولتين. تتوقع مصر زيادة الاستثمارات السعودية في مختلف القطاعات بعد زيارة رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إلى الرياض ولقائه مع عدد من المستثمرين السعوديين.

تسعى الدولة المصرية إلى تهيئة مناخ جاذب للاستثمار من خلال تعديلات قانون الاستثمار وتقديم حوافز وإعفاءات جديدة لتشجيع الاستثمارات.

مشروعات تنموية في منطقة رأس جميلة

كما تسعى الرياض إلى إبرام صفقة استثمارية تتعلق بمشروعات تنموية في منطقة رأس جميلة بالقرب من شرم الشيخ. يُتوقع أن تُسهم هذه المشروعات في تطوير البنية التحتية المصرية وتعزيز قطاع السياحة، خاصة في ظل اهتمام السعودية بتوسيع نطاق استثماراتها في مصر. يُعَقد الأمل على استثمار بقيمة 5 مليارات دولار في هذا الإطار.

في تُظهر زيارة ولي العهد السعودي إلى مصر قوة العلاقات بين البلدين وحرصهما على تعزيز التعاون في مجالات الأمن والاقتصاد. تمثل هذه القضايا المطروحة على أجندة الزيارة خطوة نحو تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الاستقرار الإقليمي في ظل التحديات المتزايدة.

مقالات مشابهة

  • متحدث الرئاسة ينشر فيديو زيارة ولي العهد السعودي لمصر
  • زيارة ولي العهد السعودي لمصر.. تعزيز العلاقات التاريخية والاستراتيجية
  • أبرز القضايا على أجندة زيارة ولي العهد السعودي لمصر
  • إشادة برلمانية بزيارة ولي العهد السعودي لمصر.. نواب: تسهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين
  • محلل سياسي: زيارة ولي العهد السعودي تؤكد عمق العلاقات المشتركة
  • وكيل عربية النواب: زيارة ولي العهد السعودي لمصر تعكس حجم التطور في العلاقات
  • حزب "المصريين": زيارة ولي العهد السعودي تعزز العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية
  • النائب أيمن محسب: زيارة ولى العهد السعودي لمصر تعكس حجم التطور في العلاقات بين البلدين
  • أيمن محسب: زيارة ولي العهد السعودي لمصر تعكس حجم تطور العلاقات بين البلدين