تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرضت قناة القاهرة الإخبارية، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «تأكيداً على أن إسرائيل تتعمد ارتكاب جرائم حرب.. الاحتلال يستهدف قوات حفظ السلام بلبنان».

وأفاد التقرير بأنه لأكثر من 7 عقود ونصف وهو عمر دولة الاحتلال الإسرائيلي تعمدت تل أبيب تجاهل أعراف وقوانين المجتمع الدولي لتحقيق مخططات كشفتها الأيام لاحقا، على الرغم من محاولا ت تجميل أفعالها عن طريق وسائل الإعلام الضخمة أو بتصريحات المسؤولين، ولكن يبدوا أن الظروف التي تعيشها إسرائيل الآن دفعتها نحو التصرف بشكل مكشوف.

عقب الهجوم الإيراني على إسرائيل في 1 أكتوبر الجاري، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي منع الأمين العام للأمم المتحدة من دخول إسرائيل على خلفية عدم الإدانة الصريحة للهجوم الإيراني ما أثار العديد من التساؤلات.

واستهدفت إسرائيل قوات الأمم المتحدة المؤقتة بلبنان في خطوة اعتبرها المتحدث الرسمي للأم المتحدة تطورا وخرقا للقرار 1701 ما دفعه من أن أي هجمات على قوات حفظ السلام قد تشكل جريمة وذلك حرب بعد أن اقتحمت دبابتان إسرائيليتان بوابات قاعدة لقوات حفظ السلام في جنوب لبنان، وهي خطوة أخرى زادت الأمور جدلا وتعقيدا.

وتابع التقرير أن التحول الكبير الذي شهده الأسلوب الإسرائيلي للعمل بشكل أكبر عنفا من أجل إخراج اليونيفيل من جنوب لبنان وإعلان الحرب على أكثر من جبهة يتركنا أمام تساؤل هل تعلن إسرائيل الحرب على الأمم المتحدة؟.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ارتكاب جرائم حرب الاحتلال الإسرائيلي الهجوم الإيراني على إسرائيل الهجوم الإيراني حفظ السلام دولة الاحتلال الإسرائيلي وزير الخارجية قوات حفظ السلام

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تتعرض لإدانات دولية بعد اعتدائها على قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة

تواجه إسرائيل انتقادات شديدة من المجتمع الدولي بعد اعتداءاتها على قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان، بينما يقول رئيس الوزراء الإسرائيلي إن الاتهامات الموجهة لبلاده "زائفة". وبينما تعلن الأمم المتحدة استمرار وجود قواتها على الحدود اللبنانية، تتصاعد الدعوات لتجنب تصعيد النزاع.

اعلان

وفي هذا السياق، أكدت الأمم المتحدة أن قوات حفظ السلام ستستمر في عملياتها في جنوب لبنان، على الرغم من مطالب إسرائيل المتزايدة بسحب تلك القوات. وأشار جان-بيير لاكروا، رئيس عمليات حفظ السلام، إلى أن هذا القرار قد حظي بدعم مجلس الأمن الدولي والدول الأعضاء فيه، الذين يرون أن وجود قوات حفظ السلام أمر ضروري لضمان الاستقرار في المنطقة.

 وقد سبق أن أعرب مجلس الأمن عن "قلقه الشديد" بشأن الهجمات الإسرائيلية على قوات اليونيفيل، والتي أدت إلى إصابة خمسة من أفرادها في هجمات منفصلة. وصدر بيان مشترك من قبل إيطاليا والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا، تذكّر فيه إسرائيل بأن الاعتداءات المتعمدة على قوات حفظ السلام تتعارض مع القانون الدولي وتعد انتهاكًا لالتزاماتها كدولة عضو في الأمم المتحدة.

قاعدة الأمم المتحدة لحفظ السلام على الحدود اللبنانيةSERGEY PONOMAREV/AP

وفي سياق آخر، طلب نتنياهو من قوات اليونيفيل "مغادرة منطقة القتال مؤقتًا"، مشددًا على أن وجود تلك القوات في مناطق العمليات العسكرية الإسرائيلية قد يعرض سلامتها للخطر. وقد أشار إلى أن إسرائيل قد "طالبت مرارًا" من قوات حفظ السلام مغادرة المنطقة، معتبرًا أن ذلك سيعزز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وتُعتبر قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، والتي تضم حوالي 10,000 فرد، قوة أساسية للحفاظ على الأمن في الحدود بين لبنان وإسرائيل منذ العام 1978. وتقوم هذه القوات بدوريات منتظمة في المنطقة، ولها دور فعال في تقديم المساعدة الإنسانية ودعم استقرار المجتمعات المحلية.

 

Relatedالأمم المتحدة تحذر: كارثة إنسانية في الشرق الأوسط قد تشعل موجة لجوء جديدة نحو أوروباالأمم المتحدة تدعو إلى محاسبة إسرائيل بشأن انتهاكاتها لحقوق الإنسان في غزةغوتيريش: غياب المحاسبة على قتل موظفي الأمم المتحدة في غزة "غير مقبول"الأمم المتحدة: عنف جنسي واغتصاب وحرمان من النوم والماء وصعق بالكهرباء.. تعذيب إسرائيل للفلسطينيين

أعلن رئيس اليونيفيل أيضًا أن قوات حفظ السلام ستبقى في مواقعها المعتادة على الحدود الجنوبية للبنان، على الرغم من الطلبات الإسرائيلية. كما أكد ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن الهجمات على قوات حفظ السلام تُعتبر انتهاكًا للقانون الدولي ولقانون الدولي الإنساني، وقد تصل إلى مستوى جرائم حرب.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريشSakchai Lalit/Copyright 2024 The AP. All rights reserved.

 دعا الأمين العام جميع الأطراف، بما في ذلك الجيش الإسرائيلي، إلى "الامتناع عن أي وأي أفعال تعرض قوات حفظ السلام للخطر". كما أعرب مجلس الأمن عن دعمه لدور بعثة حفظ السلام "في تعزيز الأمن الإقليمي" وضرورة الالتزام بالقانون الدولي الإنساني.

 عبر أعضاء مجلس الأمن عن "قلق عميق" بشأن الضحايا المدنيين، وتدمير البنية التحتية، تزايد أعداد النازحين. وناشدوا جميع الأطراف بالالتزام بالقانون الدولي الإنساني، الذي يتطلب حماية المدنيين في جميع الأوقات.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مجلس الأمن يوافق بالإجماع على تجديد مهمة "اليونيفيل" في لبنان لعام آخر مستشار في مجلس الأمن القومي الأمريكي: بوتين مخطئ إن ظن بوسعه الصمود أمام الناتو الداعم لأوكرانيا تعرف على أبرز ردود الفعل على تبني مجلس الأمن مشروع قرار أمريكي بشأن وقف إطلاق النار بغزة حفظ السلام مجلس الأمن الدولي الأمم المتحدة إسرائيل غزة جنوب لبنان اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب على غزة: قصف عنيف على القطاع وغارات على بعلبك في لبنان ونتنياهو يسمع لبايدن ويفعل ما يريد يعرض الآن Next مواجهة قضائية حاسمة: الجبري يواجه ولي العهد السعودي في ساحات القضاء الأمريكي يعرض الآن Next شاحنة تسلا الكهربائية "سايبر تراك" تلفت الأنظار بمعرض باريس للسيارات.. والشركة تستهدف سوقا جديدة يعرض الآن Next إيران للطيران تلغي رحلاتها إلى أوروبا بعد ساعات من فرض الاتحاد الأوروبي مجموعة جديدة من العقوبات يعرض الآن Next مقتل شرطي وإصابة 5 آخرين في عملية إطلاق نار جنوب إسرائيل اعلانالاكثر قراءة مقتل وإصابة العشرات من جنود لواء غولاني باستهداف حزب الله قاعدة عسكرية جنوب حيفا بمسيرات انقضاضية اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما حب وجنس في فيلم" لوف" أي نظام دفاعي أكثر فعالية: هل هو "أس-400" الروسي أم "ثاد" الأمريكي؟ راهبات عاريات وجنس ودماء: مسرحيّة "سانكتا" الألمانية تصيب جمهورها بالمرض اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالاتحاد الأوروبيفرنساإسرائيلإيرانغزةلبناندونالد ترامبانفجارتزلجروسياالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024كامالا هاريس Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تتعرض لإدانات دولية بعد اعتدائها على قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة
  • أوامر غير شرعية.. لبنان يتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن ضد العدوان الإسرائيلي
  • غوتيريش: ستظل “اليونيفيل” في مواقعها بلبنان.. والتعدي عليها انتهاك للقانون الدولي
  • الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه الشديد بشأن الهجمات الإسرائيلية على "يونيفيل" بلبنان
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يحاول إقناع الغرب بعدم أهمية دور اليونيفيل بلبنان
  • البابا يطالب إسرائيل باحترام اليونيفيل
  • اليونيفيل: قوات من الجيش الإسرائيلي تعبر الخط الأزرق إلى لبنان
  • أوستن "قلق" من استهداف إسرائيل قوات أممية بلبنان
  • "واشنطن بوست": الحصار الإسرائيلي لشمال غزة يجلب موجة جديدة من الدمار