بقلم: كمال فتاح حيدر ..

اختفت مديرية البريد والبرق والهاتف منذ عقود، ولم يعد لها وجود في المدن العراقية كافة، فقد تعطلت اجهزتها، وضاعت معداتها، وخرجت منظوماتها من الخدمة، بينما انهارت أعمدتها، وتقطعت خطوطها، وتهدمت كابيناتها، بمعنى آخر أنها انقرضت منذ اليوم الذي ولدت فيه اجهزة الهواتف المحمولة، التي تحولت الى وسائل مضمونة ومتعددة الأغراض.

وصارت مرتبطة بالأقمار الصناعية والكابلات الضوئية العابرة للبحار والمحيطات، واضحت من أدوات الرصد والاستطلاع والتتبع والمراقبة. وظهرت علينا مئات التطبيقات المعاصرة. . .
ولكن اغرب ما يواجهه سكان كوكب العراق هذه الايام ان معظمهم وجدوا انفسهم مطلوبين بتسديد مبالغ تقصم الظهر الى دائرة البريد والبرق والهاتف. بذريعة ان اجهزتهم ظلت تعمل منذ عام 2003 وحتى يومنا هذا. .
لقد انقطعت علاقاتنا بالهاتف الأرضي، واصبح من مقتنيات الماضي البعيد، تحتفظ به بعض العوائل كرمز من رموز التواصل القديم. . فمن غير المعقول ان يتلقى شبابنا الآن فواتير الدفع القسري بأكثر من مليون دينار لقاء خدمات تعود إلى زمن الأجداد. .
الحق يقال ان بعض البلدان العربية ظلت تقدم الخدمات لمواطنيها عن طريق شبكاتها الأرضية المحلية، لكنها اختفت تماما في العراق. وكانت عاجزة عن تأمين الاتصال بين بيوت المدينة الواحدة بسبب ما يسمى (غياب الحرارة) فهل عادت اليها الحرارة بالتزامن مع ظهور اجيال الهواتف الذكية التي تنتجها شركات أبل، وهواوي، وسامسونغ، ونوكيا ؟. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

"البريد" يستضيف ورشة "بناء قدرات المؤسسات البريدية العربية" بالتعاون مع المكتب الدولي لاتحاد البريد العالمي



بحضور ١٢ دولة عربية يستضيف البريد المصري ورشة بناء القدرات تحت عنوان "الأحكام والتكاليف ونظم تراخيص الخدمة الشمولية ونماذج التمويل القائمة"،  بالتعاون مع المكتب الدولي للاتحاد البريدي العالمي واللجنة العربية الدائمة للبريد، بهدف توضيح الاطر التنظيمية لقطاع البريد ؛ بما يساهم في تطوير هذا القطاع الحيوي وتعزيز دوره في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وذلك خلال الفترة من ١٤ إلى ١٧ أكتوبر الجاري بمركز التدريب الإقليمي بالقاهرة.


قالت داليا الباز، رئيس مجلس إدارة البريد المصري: "إن هذا البرنامج التدريبي يأتي في إطار دعم البريد المصري لإستراتيجية التنمية الإقليمية للاتحاد البريدي العالمي، والتي تهدف إلى بناء القدرات لدى المؤسسات البريدية العربية بالتعاون مع اتحاد البريد العالمي واللجنة العربية الدائمة للبريد، بما يساهم في دعم تنفيذ المشروع الإقليمي الذي أعده المكتب الدولي لاتحاد البريد العالمي، لبناء القدرات وتقديم الدعم اللازم للأجهزة التنظيمية بالمنطقة العربية، فيما يتعلق بفهم الأحكام والتكاليف ونظم التراخيص الخاصة بالتزام الخدمة الشمولية".


وأوضحت داليا الباز، رئيس مجلس إدارة البريد المصري أن برنامج بناء القدرات البريدية في دورته الحالية يحمل أهمية كبيرة، حيث إنه سيتناول العديد من الموضوعات الهامة التي تهدف إلى تقديم إطار تنظيمي يعكس ظروف واتجاهات السوق البريدي الإقليمي، إلى جانب عرض أفضل الممارسات الدولية في هذا الشأن ومنها، التعريف بسياسة القطاع البريدي والعناصر الرئيسية الحالية من أجل تسهيل وضع وتشكيل السياسات البريدية الوطنية، بالإضافة إلى طرق تسعير الدخل وحساب صافي الأرباح من حيث التكلفة ونماذج الشبكة وتوزيع التكاليف حسب كل نشاط، وكيفية وضع الأسعار المطبقة على الخدمات.


وأضافت داليا الباز رئيس مجلس إدارة البريد المصري، أن هذا البرنامج التدريبي سيساهم بشكل كبير في بناء قدرات المؤسسات البريدية المشاركة، بالاعتماد على نخبة من الخبراء الدوليين على رأسهم Mr. Graeme LEE، وهاشم الحاج منسق المنطقة العربية وإدارة المخاطر بالمكتب الدولي للاتحاد البريدي العالمي، ومختار الشاذلي المستشار الإقليمي المكلف بالمنطقة العربية.


جدير بالذكر أن برنامج عمل "بناء القدرات بشأن الأحكام والتكاليف ونظم الترخيص الخاصة بالتزام الخدمة الشمولية ونماذج التمويل القائمة"؛ يأتي بمشاركة ٢٩ متدربًا من ١٢ دولة عربية وهم (مصر – السعودية - قطر - الجزائر - فلسطين - السودان - سلطنة عمان - تونس - اليمن - الإمارات - المغرب - الصومال).

مقالات مشابهة

  • البريد يستضيف ورشة ﺣﻮل المؤﺳﺴﺎت اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
  • تشيلي.. وفاة الكاتب أنطونيو سكارميتا مؤلف رواية ساعي البريد نيرودا
  • عقد إلحاق وكنبة أورانج.. دراما سورية بتوقيع المخرج الواعد ورد حيدر
  • مصدر: صدور مذكرة قبض بحق رئيس هيئة النزاهة القاضي حيدر حنون
  • "البريد" يستضيف ورشة "بناء قدرات المؤسسات البريدية العربية" بالتعاون مع المكتب الدولي لاتحاد البريد العالمي
  • جامعة قناة السويس تنظم ندوة حول تأثير الموجات الكهرومغناطيسية والهاتف المحمول على الصحة
  • بمشاركة 12 دولة.. البريد يستضيف ورشة حول بناء قدرات المؤسسات العربية
  • الهادي يدشن برنامج النزول الميداني لمديرية صنعاء الجديدة
  • وزارة العمل تجتمع بمديري الأجهزة التابعة لمديرية الجيزة لتحقيق أهداف "بداية جديدة"