تصدرت ملفات «غزة ولبنان وأمن منطقة البحر الأحمر» مباحثات الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي خلال زيارته للقاهرة.

وفي وقت سابق اليوم، وصل الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، إلى القاهرة، فيما كان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في مقدمة مستقبليه.


وعقد الزعيمان لقاءً ثنائيًا، أعقبته جلسة مباحثات موسعة بحضور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ووفدي البلدين، وفق بيان للرئاسة المصرية.


ووفق البيان «شهدت المباحثات تناول التطورات الإقليمية، وعلى رأسها الأوضاع في قطاع غزة ولبنان، حيث تم التوافق على خطورة الوضع الإقليمي وضرورة وقف التصعيد، وشددا على أن إقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة، وفقًا لقرارات الشرعية الدولية، هي السبيل الوحيد لتحقيق التهدئة والسلام والأمن بالمنطقة على نحو مستدام».

كما نوها بأن «محاولات تصفية القضية الفلسطينية من شأنها أن تتسبب في استمرار حالة الصراع بالمنطقة»، وطالبا في ذلك السياق بـ«بدء خطوات للتهدئة تشمل وقف إطلاق النار بقطاع غزة، وفي لبنان، ومعالجة الأوضاع الإنسانية المتفاقمة، والتوقف عن سياسات حافة الهاوية بما يوقف دائرة الصراع الآخذة في الاتساع».

وتم كذلك تأكيد ضرورة احترام سيادة وأمن واستقرار لبنان وسلامة أراضيه. كما تباحث الزعيمان حول عدد من القضايا الإقليمية على رأسها أمن منطقة البحر الأحمر، والأوضاع في السودان وليبيا وسوريا.

وذكرت الرئاسة المصرية، في البيان، أن السيسي رحب بالأمير محمد بن سلمان، معربًا عن أطيب تحياته لأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وأكد السيسي على «عمق ومحورية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية، لا سيما في ظل التهديدات التي تواجه المنطقة»، لافتا إلى «أهمية مواصلة التنسيق والتعاون المشترك، لتجاوز المرحلة الدقيقة الحالية التي تمر بها منطقتنا وعالمنا الإسلامي».

من جانبه، نقل الأمير محمد بن سلمان إلى الرئيس السيسي تحيات خادم الحرمين الشريفين، مؤكدًا الأهمية التي توليها المملكة لتعزيز العلاقات الثنائية، ومواصلة البناء على الروابط التاريخية الممتدة بين البلدين والشعبين الشقيقين، لتحقيق المصلحة المشتركة على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والتنموية

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إقامة الدولة الفلسطينية الأمير محمد بن سلمان الأوضاع في قطاع غزة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي التطورات الإقليمية الدولة الفلسطينية ولي العهد محمد بن سلمان

إقرأ أيضاً:

باحث سياسي: زيارة ولي العهد السعودي لمصر جاءت في وقت بالغ الحساسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور بشير عبدالفتاح، الكاتب والباحث السياسي، إن مصر والسعودية، هما قطبا العمل العربي المشترك، وسوابق التاريخ تؤكد هذا الأمر، باعتبار أن الدولتين قادرتان دائماً على توفير الحصن المنيع للعمل العربي المشترك والحصانة ضد كل المُلمات التي تهدد النظام الإقليمي العربي.

وأضاف «عبدالفتاح» خلال مداخلة بقناة «القاهرة الإخبارية»، أن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمصر، تأتي في توقيت بالغ الحساسية إلى جانب العلاقات الثنائية، ورغبة الرياض في تطوير العلاقات مع القاهرة على مختلف الصعُد، وفي القلب منها الصعيد الاقتصادي ثم الاستراتيجي والأمني.

وأوضح الكاتب والباحث السياسي، أن هناك اضطرابات جيوسياسية مهمة تحيط بالمنطقة جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ثم الضفة الغربية ثم لبنان، علاوة على الارتباكات الجيوسياسية في جنوب البحر الأحمر، ومطامع أثيوبيا في منطقة القرن الإفريقي.

وتابع: «مصر والسعودية معنيتان بأمن البحر الأحمر وأمن الملاحة، وهناك فعاليات تربط البلدين في هذا المضمار، لذلك ربما تضع زيارة بن سلمان لمصر، أسس لتحركات مصرية - سعودية على مختلف الصعد، لإعادة بناء العمل العربي المشترك وهيكلية النظام الإقليمي العربي، حتى يستطيع التصدي لكل المخططات التي تحاك من قبل أطراف دولية وإقليمية لإعادة هندسة المنطقة».

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: زيارة ولي العهد السعودي لمصر تهدف لمناقشة عدة ملفات مهمة
  • ولي العهد يبعث برقية شكر للرئيس عبد الفتاح السيسي إثر مغادرته القاهرة
  • بالأسماء.. وفدا مصر والسعودية المشاركان في مباحثات السيسي ومحمد بن سلمان
  • بالصور.. الرئيس السيسي يودع ولي العهد السعودي بعد زيارته للقاهرة
  • ولي عهد السعودية يغادر القاهرة عقب لقاء الرئيس السيسي
  • باحث سياسي: زيارة ولي العهد السعودي لمصر جاءت في وقت بالغ الحساسية
  • السيسي ومحمد بن سلمان..توافق على غزة ولبنان وتشكيل مجلس التنسيق الأعلى
  • بعد وصول ولي العهد السعودي : مباحثات سعودية - مصرية في القاهرة
  • الرئيس السيسي يستقبل ولي العهد السعودي .. فيديو