تعليقا على الخسائر الكبيرة التي شهدتها مناطق واسعة من المغرب الشرقي لاسيما في إقليم طاطا جراء الأمطار، قال وزير التجهيز والماء، نزار بركة، الإثنين، إن التساقطات المطرية الأخيرة التي شهدتها هذه المناطق سجلت أرقاماً قياسية وغير مسبوقة، حيث تجاوزت معدلاتها السنوية، مما تسبب في حمولات مائية ضخمة وأضرار كبيرة على مستوى البنى التحتية والطرق.

وأكد بركة خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين، أن الفيضانات أسفرت عن سيول استثنائية، إذ بلغت الحمولة في زاكورة 3238 متر مكعب في الثانية، بينما وصلت إلى 2900 متر مكعب في الثانية في حوض كير بإقليم فكيك، وبلغت 1943 متر مكعب في الثانية في حوض درعة قرب طاطا.

وأكد الوزير أن هذه الحمولات تعتبر غير عادية، إذ إنها تقع مرة واحدة كل ألف عام، مما جعل الأضرار كبيرة للغاية، خاصة على مستوى القناطر والمنشآت الطرقية.

وأشار الوزير إلى أن تساقطات يوم 21 شتنبر الماضي في طاطا بلغت 92 ملم، ما يعادل أمطار سنة وثلاثة أشهر في يوم واحد، فيما سجلت زاكورة 90 ملم، وهو ما يفوق معدل سبعة أشهر من الأمطار. وفي ورزازات، سجلت التساقطات 47 ملم خلال نفس اليوم، ما يعكس الطبيعة الاستثنائية لهذه الأحوال الجوية.

وأضاف بركة أن الحكومة، بتوجيهات ملكية، أطلقت برنامجاً عاجلاً بقيمة 2.5 مليار درهم لإصلاح القناطر والطرق المتضررة، مشيراً إلى أن الأشغال بدأت بالفعل، حيث تم إطلاق صفقات تتعلق بإصلاح 71 مقطعاً طرقياً و69 منشأة فنية. كما سيتم إنجاز دراسات فنية لتحديد الاحتياجات الإضافية في إطار هذا البرنامج.

وأكد الوزير على ضرورة مراجعة بعض السدود وبناء سدود جديدة لتعزيز الحماية من الفيضانات مستقبلاً، مشدداً على أهمية تقييم جاهزية المرافق الحيوية لمواجهة الكوارث الطبيعية. كما أعلن عن إطلاق دراسة لوضع مخطط شامل لحماية المناطق المتضررة من الفيضانات وضمان عدم تكرار الأضرار.

وأشار الوزير إلى أن هذه الفيضانات تستدعي مراجعة الخطط الحالية وتعزيز الجاهزية لمواجهة التغيرات المناخية، مؤكداً أن الحكومة ستواصل العمل على تأهيل البنى التحتية وضمان استدامتها لمواجهة التحديات المستقبلية.

كلمات دلالية المغرب حكومة فيضانات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب حكومة فيضانات

إقرأ أيضاً:

بعد حادث قطار المنيا.. برلمانية لـ كامل الوزير: أين المنظومة الحديثة التي صُرفت عليها مليارات؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استنكرت النائبة سميرة الجزار عضو مجلس النواب، حوادث القطارات المتكررة، والتي تحصد أرواح الضحايا ومئات المصابين، والتي كانت آخرها حادث قطارالمنيا، الذي وقع صباح اليوم بمنطقة ماقوسة بمحافظة المنيا، وسقوط عدد من عربات القطار في ترعة الإبراهيمية، وسبقه حادث تصادم قطاري الشرقية الأخير، الذي وقع الشهر الماضي، وتم التعتيم عليه، ومن قبلهما قطارين مطروح بخلاف كارثة سوهاج منذ 3 سنوات، مؤكدة أن كل ذلك مر دون محاسبة الحكومة للوزير المسؤول عن تراجع مستوى سكك حديد مصر، رغم صرفه المليارات من ميزانية الدولة حتى أن القروض تأتي لصالحه، معقبة": من الواضح أن حجم الحدث يقاس بأهمية الوزير".

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أنه رغم أن وزير النقل قد صرح في حادث تصادم قطاري الشرقية بعدم رضائه عن توجه 25 سيارة إسعاف إلى مكان الحادث لعدم تضخيمه، وحتى اليوم لم يُعلن عدد الوفيات والجرحى وحالتهم والسبب الحقيقي للحادث، حتى استيقظنا اليوم على حادث آخر وقع بالعربة الأخيرة في قطار 1087 النوم ( عربة القوى) القادم من أسوان  باتجاه  القاهرة في المسافة بين أبو قرقاص و المنيا، وأدى إلى سقوط عربة القوى وعربة أخرى من القطارفي ترعة الإبراهيمية.

وتابعت:« في مثل هذه الحوادث تقوم الحكومات العادلة بمحاسبة الوزير، خاصةً بعد تكرارها لأن الأمر متعلق بأرواح المواطنين، متسائلة إلى متى ستظل مصر تنزف بسبب الإهمال».

وطالبت النائبة الدولة بالتدخل لوقف مهازل السكة الحديد، متسائلة أين المنظومة الحديثة التي صرف الوزير عليها مليارات الدولة ؟ لماذا لا يتم تطوير الهيئة واستبدال العربات القديمة بأخرى حديثة؟ لماذا تتبع الحكومة سياسة الإبقاء على المتهالك ونستحدث عليه؟! بدلًا من عدم القطارات غير الآمنة واستبدالها والتقليل من الاعتماد على العنصر البشري، واستبداله بالميكنة.

مقالات مشابهة

  • بركة: أمطار الجنوب الشرقي ضمنت الماء الصالح للشرب 3 سنوات للراشيدية وسنتين لزاكورة
  • كلمة السيد نصرالله التي بُثت قبيل هجوم حيفا.. متى سجلت؟
  • مأساة في كولومبو: الفيضانات تودي بحياة 3 أشخاص وتجبر المدارس على الإغلاق في سريلانكا
  • الارصاد يتوقع هطول امطار على 12 محافظة
  • بركة: الضغوط التي تواجهها القدرة الشرائية للأسر المغربية تظل من الملفات الاجتماعية الملحة
  • "أسوشيتيد برس": غرق 3 أشخاص وإجلاء 7 آلاف وقطع الكهرباء جراء الفيضانات في سريلانكا
  • قناديل البحر.. أعجوبة الخلق التي تندمج في جسد واحد عند إصابة أحدها
  • بعد حادث قطار المنيا.. برلمانية لـ كامل الوزير: أين المنظومة الحديثة التي صُرفت عليها مليارات؟
  • 5 وفيات في حوادث المرور خلال يوم واحد!