الحرة:
2024-10-15@20:33:20 GMT

الآن.. 5 مدن عربية بين الأكثر حرارة في العالم

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

الآن.. 5 مدن عربية بين الأكثر حرارة في العالم

حلت 5 مدن عربية ضمن قائمة بالمناطق الأكثر سخونة في العالم خلال هذا التوقيت من العام. 

القائمة التي أصدرها موقع "إلدورادو ويدر" المتخصص في رصد حالة الطقس، وضعت مدينة منى السعودية على رأس المناطق العشر التي تشهد أعلى درجات حرارة خلال هذه الفترة من السنة. 

فيما جاءت 4 مدن جزائرية، وبقعة في الجنوب العراقي، ضمن القائمة، بحسب الموقع.

وفيما سجلت المدينة السعودية – خلال هذا التوقيت من العام-  متوسط درجة حراراة بلغ 42.6 درجة مئوية، حلت مدينة عين صالح الجزائرية في المرتبة الثانية بمتوسط حرارة بلغ 43.3 درجة.

كما وردت 3 مدن جزائرية أخرى، كلها جنوبي البلاد، في القائمة هي برج باجي المختار (40.9 درجة) وإليزي (40.4) وعين قزام (40.3).

وجاء مطار البصرة الدولي في العراق في المرتبة السابعة على القائمة مسجلا 40.5 درجة مئوية.

وحلت مدينة الأهواز أيضا ضمن قائمة المناطق العشر الأكثر سخونة عالميا، وضمت القائمة بلدة فيلا مونتس في بوليفيا مسجلة 41.4  درجة مئوية، وبيلما في النيجر بواقع 40.8 درجة، ومحمية مادكوي، في جنوب أفريقيا مسجلة 40.6 درجة مئوية.

ويشهد العالم ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة، يُرجعه بيئيون إلى حرق الوقود الأحفوري، وغيره من أنشطة بشرية تزيد معدل انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الجو، وبينها غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد .. كتلة هوائية باردة نسبياً نهاية الأسبوع

#سواليف

أعلن مدير إدارة #الأرصاد_الجوية رائد رافد آل خطاب أن المملكة ستشهد انخفاضاً ملحوظاً في درجات #الحرارة خلال الأيام القادمة نتيجة تأثرها بكتلة هوائية باردة نسبياً قادمة من شرق أوروبا، والتي ستبدأ بالاندفاع عبر تركيا باتجاه منطقة شرق البحر المتوسط، لتؤثر على #الطقس في الأردن اعتباراً من يوم الخميس.

اما #الاجواء خلال الفترة من الإثنين حتى الأربعاء فقد صرح آل خطاب بأن الأجواء ستبقى #خريفية معتدلة خلال النهار في معظم المناطق، مع درجات حرارة عظمى تتراوح بين 28 و30 درجة مئوية. ليلاً، ستكون الأجواء مائلة للبرودة فوق المرتفعات الجبلية، حيث ستنخفض درجات الحرارة لتتراوح بين 14 و16 درجة مئوية. وأشار إلى أن الأجواء الحارة نسبياً ستستمر في الأغوار والبحر الميت والعقبة خلال هذه الفترة.

وأضاف آل خطاب أن يوم الخميس سيشهد تغيراً ملحوظاً في الأجواء مع وصول الكتلة الهوائية الباردة نسبياً، ما سيؤدي إلى انخفاض في #درجات_الحرارة لتصبح أقل من المعدلات المعتادة لهذا الوقت من السنة. في العاصمة عمان، يُتوقع أن تتراوح درجات الحرارة العظمى نهاراً بين 24 و26 درجة مئوية، في حين ستنخفض ليلاً لتتراوح بين 10 و12 درجة مئوية، مما سيجعل الأجواء تميل إلى البرودة بشكل ملحوظ في الصباح والمساء، خاصة في المناطق الجبلية، السهول، والمناطق الصحراوية.

مقالات ذات صلة هل يهدد قانون الجرائم الإلكترونية مستقبل الديمقراطية في الأردن؟ 2024/10/13

وأكد آل خطاب أن التغير في الطقس سيترافق مع نشاط #الرياح على فترات، ما قد يزيد من احتمال تدني الرؤية الأفقية بسبب الغبار، خصوصاً في مناطق البادية.

توصيات:
أوصى مدير إدارة الأرصاد الجوية المواطنين بارتداء ملابس دافئة خصوصاً خلال ساعات الصباح والمساء، وأخذ الحيطة والحذر في المناطق التي قد تتأثر بالغبار نتيجة نشاط الرياح.

مقالات مشابهة

  •  درجات الحرارة تقترب من 10 درجات مئوية ليلاً وأجواء باردة متوقعة
  • في مؤتمر المناخ.. الاتحاد الأوروبي يدعو إلى الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض
  • مُدن جزائرية تتصدر قائمة الأكثر حرا في العالم
  • 40 ْمئوية “مكة المكرّمة” الأعلى بدرجة الحرارة والسودة الأدنى بـ10 درجات
  • الأرصاد يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت على الدولة
  • الأرصاد .. كتلة هوائية باردة نسبياً نهاية الأسبوع
  • مدينة عربية تتصدر أغنى مدن العالم من حيث رأس المال الذي تديره صناديق الثروة السيادية.. ما هي؟
  • الإمارات..أقل درجة حرارة صباح اليوم في هذه المنطقة
  • ركنة تسجل أقل درجة حرارة في الدولة