الجزيرة:
2024-10-15@20:30:56 GMT

تراجع مخاوف التضخم ينعش سندات الخزانة الأميركية

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

تراجع مخاوف التضخم ينعش سندات الخزانة الأميركية

شهدت سندات الخزانة الأميركية ارتفاعا هو الأكبر في أسبوعين، وذلك مع تراجع أسعار النفط، مما خفف من المخاوف بشأن ارتفاع التضخم، وفق ما ذكرته وكالة بلومبيرغ.

وتراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات من أعلى مستوى لها في شهرين ونصف، حيث انخفضت بأكثر من 5 نقاط أساس لتصل إلى 4.05%. كما وصلت العوائد إلى أدنى مستوياتها خلال الجلسة، بالتزامن مع انخفاض حاد في عوائد السندات الكندية بعد صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين التي جاءت دون التوقعات.

وشهدت معظم الأسواق الأوروبية انخفاضا مماثلا في العوائد.

وقالت الوكالة إن أسعار النفط هبطت بأكثر من 5% لتصل إلى أقل من 70 دولارا للبرميل اليوم الثلاثاء، بعد تقرير أفاد بأن إسرائيل قد تتجنب استهداف البنية التحتية النفطية الإيرانية كجزء من ردها على الهجمات الصاروخية التي تعرضت لها في وقت سابق من هذا الشهر.

وقد زادت مخاوف المستثمرين من تسارع ضغوط الأسعار مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط والاحتمال بأن تؤدي السياسات التضخمية إلى التأثير على الاقتصاد، خصوصا مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأميركية.

خبير: التجار يربطون تداولاتهم بالعقود الآجلة للنفط هذه الأيام (شترستوك)

وقال كريستوف ريغر، رئيس قسم أبحاث الائتمان وأسعار الفائدة في "كومرتس بنك" لبلومبيرغ: "يبدو أن التجار يربطون تداولاتهم بالعقود الآجلة للنفط هذه الأيام، ولكن يبقى السؤال عما إذا كان من المنطقي تعديل توقعات التضخم على المدى الطويل بناءً على هذا الأمر."

الشرق الأوسط يغذي التقلبات

وتأتي تقلبات أسعار النفط الأخيرة في ظل التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط، والذي يساهم بحوالي ثلث الإمدادات العالمية. ولكن المخاوف المتعلقة بالتضخم في الولايات المتحدة قد ارتفعت أيضا بعد تقرير الوظائف الذي صدر في وقت سابق هذا الشهر، وأظهر نموا قويا في الأجور، إلى جانب قراءة أعلى من المتوقع لمؤشر أسعار المستهلكين.

وفي كندا، شهد مؤشر أسعار المستهلكين لشهر سبتمبر/أيلول الماضي انخفاضا أكبر من المتوقع في المعدل السنوي ليصل إلى 1.6%، وهو أدنى مستوى له منذ فبراير/شباط 2021، وفق بلومبيرغ.

وفي الولايات المتحدة، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين لشهر سبتمبر/أيلول بنسبة 2.4% على أساس سنوي، وهو أيضا الأدنى منذ 2021، لكنه جاء أعلى بقليل من توقعات الاقتصاديين التي كانت عند 2.3%.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أسعار المستهلکین

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس القيادة الرئاسي يناقش مع السفير الأمريكي إجراءات الخزانة الأميركية بحق شركات حميد الأحمر

أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد محمد العليمي، على التزام المجلس والحكومة بنهج السلام العادل وفقا للمرجعيات المتفق عليها وطنيا وإقليميا ودوليا وعلى وجه الخصوص القرار 2216، وأهمية تكامل كافة الجهود على هذا الصعيد مع مساعي الاشقاء في المملكة العربية السعودية لإطلاق عملية سياسية شاملة تحت رعاية الامم المتحدة.

  

وفي اللقاء ناقش رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد العليمي، اليوم الثلاثاء، خلال استقباله للسفير الأمريكي 

 الإجراءات الصادرة عن وزارة الخزانة الأميركية بحق بعض المؤسسات التجارية الوطنية. 

وفرضت الخزانة الامريكية، الأسبوع الماضي، عقوبات على تسع شركات تجارية تابعة للبرلماني اليمني حميد الأحمر، بحجة دعم المقاومة الفلسطينية.

  

 كما بحث اللقاء الدعم الدولي المطلوب للجهات الحكومية من اجل تعزيز موقف العملة الوطنية، واحتواء تداعيات توقف الصادرات النفطية، وارتفاع اسعار الشحن البحري على الاوضاع المعيشية جراء الهجمات الارهابية الحوثية المدعومة من النظام الايراني.

 

كما ناقش العليمي من الجانب الأمريكي مستجدات الوضع اليمني، بما في ذلك التصعيد الارهابي المستمر للمليشيات الحوثية المدعومة من النظام الايراني، وانتهاكاتها الجسيمة لحقوق الانسان

  

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس القيادة الرئاسي يناقش مع السفير الأمريكي إجراءات الخزانة الأميركية بحق شركات حميد الأحمر
  • استقرار معدل التضخم السنوي في المملكة السعودية عند 1.7% خلال سبتمبر
  • "سويلم": منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أكثر المناطق التي تعاني من الشح المائى
  • استقرار معدل التضخم في المملكة عند 1.7%
  • “هيئة الإحصاء”: استقرار معدل التضخم في المملكة عند 1.7٪ خلال سبتمبر 2024
  • تراجع ملحوظ في أسعار الحديد والأسمنت ينعش قطاع البناء في مصر
  • أسعار النفط تنخفض 3% بعد تراجع مخاوف ضرب أهداف نفطية إيرانية
  • التضخم في الصين يرتفع بأقل من التوقعات وأسعار المنتجين تتراجع في سبتمبر
  • انخفاض أسعار الدواجن في السوق وخصومات لجذب المستهلكين