بيروت "وكالات": قال نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم إن حزب الله انتقل من مرحلة إسناد غزة إلى مرحلة التصدي للعدوان الإسرائيلي على لبنان، وأرسى معادلة جديدة اسمها إيلام العدو.

وقال قاسم في كلمة له بعد ظهر اليوم "نحن انتقلنا من الاسناد إلى مواجهة العدوان الإسرائيلي على لبنان منذ السابع عشر من سبتمبر.

ومنذ أسبوع، يوم الثلاثاء الماضي، قررنا معادلة جديدة اسمها إيلام العدو، وما حصل خلال الأيام الماضية من ضربة بنيامينا، ووصول الصواريخ إلى تل أبيب يدخل ضمن هذه المعادلة، مضيفا "نستطيع استهداف أي نقطة في الكيان الإسرائيلي وسنختار النقطة المناسبة".

ووصف قاسم إسرائيل بأنها "كيان غاصب محتل يشكل خطر على المنطقة وعلى العالم وهي تريد كل المنطقة العربية والعالم الإسلامي وهي كيان قائم على القتل والتشريد"، مشيرا إلى أن "لبنان يدخل ضمن المشروع التوسعي الإسرائيلي ومساندتنا للفلسطينيين هي مساندة للحق ومن أجل مواجهة إسرائيل احتياطا لهذا المشروع التوسعي الذي يريدونه. ولا يمكن أن نفصل لبنان عن فلسطين ولا المنطقة عن فلسطين".

وقال "نحن أمام خطر شرق أوسط جديد كما تريده إسرائيل"، معتبرا أن "أمريكا تريد شرق أوسط جديد"، وأشار إلى أن "الوسطاء أرادوا الفصل بين لبنان وغزة لكننا رفضنا".

وأعلن أن "مقاومتنا مشروعة تستهدف رفض الاحتلال وحماية أرضنا"، مضيفا "نحن أمام وحش هائج ونحن من سيمسك رسنه ويعيده إلى الحظيرة"، وقال "نحن نقاتل بشرف ونستهدف جيشهم وهم يقتلون بوحشية ويستهدفون الأطفال والشيوخ والنساء".

وأعلن أن حزب الله "استعاد عافيته الميدانية ولا يوجد موقع قيادي شاغر والميدان يشهد. فالحزب قوي بمجاهديه وإمكاناته وبالحلفاء والإعلام النبيل وقوي بالوحدة الوطنية التي اخرست أصوات النشاز وقوي لأنه تأسس على التقوى".

ميدانيا، أعلن حزب الله في بيان اليوم أن مقاتليه قصفوا بالصواريخ دبابة ميركافا وجرافات اسرائيلية عند أطراف بلدة لبنانية عند الحدود في جنوب لبنان.

وأورد البيان أن مقاتلي الحزب استهدفوا "ثلاث جرافات ودبابة ميركافا على أطراف راميا" الحدودية "بالصواريخ الموجهة ما أدى إلى احتراقها وقتل وجرح من فيها". في المقابل، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية إن الغارات الإسرائيلية على لبنان أودت بحياة 41 شخصا.

وأكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي اليوم استعداد السلطات لتعزيز عديد الجيش في جنوب لبنان، بهدف بسط سيطرته على المنطقة إذا ما تمّ التوصل الى وقف لإطلاق نار بين حزب الله وإسرائيل التي كثفت هجماتها في البلاد.

وأفاد ميقاتي في مقابلة مع وكالة فرانس برس بوجود جهود دولية "جدية" للتوصل الى وقف لإطلاق النار، في تصريحات جاءت قبيل إعلان نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم إن وقف إطلاق النار يشكل "حلا" للتصعيد المستمر منذ عام. وأكد ميقاتي أن الدولة اللبنانية "مستعدة" لفرض "سيادتها على كامل أراضيها".

وقال "لدينا حاليا 4500 جندي في جنوب لبنان ويُفترض أن نزيد بين سبعة آلاف الى 11 ألفا"، موضحا أنه في حال التوصل الى وقف لإطلاق النار، يمكن "نقل جنود من مناطق غير ساخنة" الى جنوب البلاد.

وردا على سؤال عما إذا كنت القوات الإسرائيلية باتت موجودة داخل لبنان، أجاب ميقاتي "معلوماتنا أن عمليات كرّ وفرّ تحصل، يدخلون ويخرجون".

وأشار ميقاتي الذي تتولى حكومته إدارة شؤون البلاد منذ انتهاء ولاية الرئيس اللبناني السابق في نهاية أكتوبر 2022، الى أن "المسعى الدولي القائم حاليا" يتمحور على "إصدار قرار بوقف اطلاق النار وتنفيذ القرار 1701 وتعزيز وجود الجيش اللبناني في جنوب الليطاني".

وأرسى القرار 1701 وقفا للأعمال الحربية بين إسرائيل وحزب الله بعد حرب مدمّرة خاضاها صيف 2006. وينصّ القرار كذلك على انسحاب إسرائيل الكامل من لبنان، وتعزيز انتشار قوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل) وحصر الوجود العسكري في المنطقة الحدودية بالجيش اللبناني والقوة الدولية.

وفي السياق، قال مكتب رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اليوم إن مسؤولين أمريكيين أكدوا لبلاده أن إسرائيل ستخفف حدة ضرباتها على بيروت وضاحيتها الجنوبية.

وأضاف في بيان مكتوب وزعه مكتبه "في خلال اتصالاتنا مع الجهات الأمريكية الأسبوع الفائت أخدنا نوعا من الضمانة لتخفيف التصعيد في الضاحية الجنوبية وبيروت".

ولم يقدم مزيدا من التفاصيل عن الضمانات، لكنه قال "الأمريكيون جادون في الضغط على إسرائيل للتوصل إلى وقف إطلاق النار".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: حزب الله فی جنوب

إقرأ أيضاً:

ميقاتي يدين طلب نتنياهو إبعاد اليونيفيل من الحدود

دان رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، الأحد، مطالبة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأمم المتحدة بإبعاد قوة اليونيفيل عن "الخطر فورا"، في إشارة الى الحدود بين البلدين. 

وقال ميقاتي في بيان إن تحذير نتنياهو "يمثل فصلا جديدا من نهج العدو بعدم الامتثال للشرعية الدولية وقراراتها ذات الصلة".

وأكد ميقاتي أن لبنان "يدين موقف نتنياهو والعدوان الإسرائيلي على اليونيفيل"، وفقا لفرانس برس.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى إبعاد قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان عن "الخطر فورا".

وقال نتنياهو في مقطع مصور متوجها إلى غوتيريش "ابعدوا قوات اليونيفيل عن الخطر. يجب القيام بذلك الآن وفورا"، وذلك بعدما أصيب خمسة على الأقل من عناصر اليونيفيل في الأيام الاخيرة خلال معارك تدور بين القوات الإسرائيلية وحزب الله في جنوب لبنان.

وبحسب نتانياهو فإن القوات الإسرائيلية طلبت من اليونيفيل عدة مرات المغادرة لكنها "قوبلت برفض متكرر" يؤمن "درعا بشرية لإرهابيي حزب الله".

 وأضاف "رفضكم إجلاء جنود اليونيفيل يجعلهم رهائن لحزب الله. وهذا يعرضهم وحياة جنودنا للخطر".

ورفضت قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان (اليونيفيل) الانسحاب من مواقعها في المنطقة الحدودية في جنوب لبنان، رغم الهجمات التي أوقعت خمسة جرحى في صفوفها خلال يومين.

وقال المتحدث أندريا تيننتي في مقابلة مع فرانس برس إنّ "الجيش الإسرائيلي طلب إخلاء بعض مواقعنا على الخط الأزرق وحتى على بعد خمسة كيلومترات من الخط الأزرق" في جنوب لبنان.

والسبت دانت 40 دولة مشاركة في القوة، بينها إندونيسيا وإيطاليا والهند، في بيان مشترك "بشدة الهجمات الأخيرة ضد حفظة السلام"، وشددت على "وجوب أن تتوقف أفعال كهذه فورا وأن يتم التحقيق فيها بشكل مناسب".

تنتشر قوة اليونيفيل في جنوب لبنان على الحدود مع إسرائيل منذ العام 1978. وهذه القوة التي تضم أكثر من 9500 جندي، عالقة في مرمى النيران بين إسرائيل وحزب الله منذ فتح الحزب جبهة ضد الدولة العبرية في أكتوبر 2023 إسنادا لحليفته حركة حماس في قطاع غزة.

 

مقالات مشابهة

  • ميقاتي: الولايات المتحدة أكدت للبنان أن إسرائيل ستخفف حدة ضرباتها لبيروت
  • حزب الله يتهم إسرائيل بقصف جنوب لبنان بقنابل عنقودية
  • إيلام العدو..حزب الله ينسف جهود التسوية: سنستهدف أي نقطة في إسرائيل
  • ميقاتي: اتخذنا إجراءات مراقبة مشددة في المطار للحؤول دون استهدافه من إسرائيل
  • ميقاتي يتحدث عن المراقبة في مطار بيروت والجيش في جنوب لبنان
  • نعيم قاسم: انتقلنا إلى مرحلة "إيلام العدو"
  • مساع ديبلوماسية والملك عبد الله الثاني يستقبل ميقاتي: الأردن يبذل أقصى الجهود لوقف الحرب على لبنان
  • خلال حديثه مع ميقاتي.. ماكرون يشدد على ضرورة وقف إطلاق النار
  • ميقاتي يدين طلب نتنياهو إبعاد اليونيفيل من الحدود