وكالة سوا الإخبارية:
2024-10-15@20:33:52 GMT

نتنياهو لماكرون: نرفض وقف إطلاق نار

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ، خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024، إن إسرائيل "تعارض وقف إطلاق نار أحادي الجانب، لا يغير الواقع الأمني في لبنان، بل يعيد الأمور إلى ما كانت عليه سابقًا".

وجاء في بيان صدر عن مكتب رئيس الحكومة، أن نتنياهو شدد على أن "إسرائيل تعمل ضد منظمة حزب الله حتى لا تتمكن من تهديد مواطنيها على الحدود الشمالية، ولتسهيل عودة سكان الشمال إلى منازلهم بأمان"، وفق تعبيره.

وأضاف نتنياهو أن "إسرائيل لن تقبل بأي اتفاق لا يتيح ذلك، ولا يمنع حزب الله من إعادة التنظيم والتسلح".

كما عبّر نتنياهو، بحسب البيان، عن "استغرابه" من نية الرئيس الفرنسي عقد مؤتمر في باريس بشأن لبنان، يشمل مشاركة دول مثل جنوب إفريقيا والجزائر، التي اعتبر نتنياهو أنها تنكر ما زعم أنه "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

بدوره، قال الرئيس الفرنسي خلال جلسة مجلس الوزراء في فرنسا، إن على نتنياهو ألا ينسى أن بلاده تأسست بقرار أممي، وبالتالي لا يحق له تجاهل قرارات الأمم المتحدة، ودعا إلى وقف صادرات الأسلحة المستخدمة في قطاع غزة ولبنان.

ونقل مشاركون في اجتماع لمجلس الوزراء الفرنسي عن ماكرون قوله خلال الجلسة: "هذا ليس الوقت المناسب للتنصل من القرارات الأممية"، وأشار إلى تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة في تشرين الثاني/ نوفمبر 1947 على قرار تقسيم فلسطين.

وشدد ماكرون على أن وقف صادرات الأسلحة هي "الوسيلة الوحيدة الممكنة لإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل على لبنان وقطاع غزة منذ أكثر من عام؛ وأوضح ماكرون: "هذه ليست دعوة لنزع سلاح إسرائيل، بل دعوة لوقف أي زعزعة للاستقرار".

وأضاف: "أكدنا على ضرورة وقف إطلاق النار، وهو وقف إطلاق نار ضروري في غزة وفي لبنان، إنه ضروري حالياً لكل من الرهائن والسكان المدنيين الذين هم ضحايا العنف، ولتجنب التوسع الإقليمي للصراع".

وتابع ماكرون: "لهذا السبب دعت فرنسا إلى وقف تصدير الأسلحة المستخدمة في ساحات الحرب هذه (...) نعلم جميعاً أنها الطريقة الوحيدة لوضع حد لها".

وفي رده على تصريحات ماكرون بشأن دور الأمم المتحدة في إقامة إسرائيل، قال نتنياهو: "تذكير للرئيس الفرنسي: ليست قرارات الأمم المتحدة هي التي أنشأت دولة إسرائيل، بل الانتصار الذي تحقق في حرب الاستقلال بدماء المحاربين".

وأضاف "كما يجب أن نتذكر أنه على مدار العقود الماضية، اتخذت الأمم المتحدة مئات القرارات المعادية للسامية ضد دولة إسرائيل، تهدف إلى نزع حق وجود الدولة اليهودية الوحيدة وقدرتها على الدفاع عن نفسها".

من جانبه، قال رئيس حزب "اليمين الرسمي"، الوزير غدعون ساعر إن "ماكرون مخطئ. لم يتم إقامة إسرائيل بقرار من الأمم المتحدة. بل بقرار سياسي صهيوني، وبشكل رئيسي من خلال حرب شاقة وبدماء مقاتلي حرب التحرير".

وأضاف "إذا كانت حدود التقسيم في قرار الأمم المتحدة عام 1947 هي حدود إسرائيل، فإن هناك شكوك كبيرة في أنها كانت ستنجو، حتى بعد الإعلان عن قيامها بعد الانتصار على غزة الدول العربية"، على حد مزاعمه.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الأمم المتحدة وقف إطلاق

إقرأ أيضاً:

لأنه لا يغير الوضع في لبنان..نتانياهو يرفض طلب ماكرون وقف إطلاق النار

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي اليوم الثلاثاء، إنه يعارض "وقف إطلاق النار من جانب واحد" مع حزب الله، في لبنان.

وقال بيان لمكتب نتانياهو، إن "رئيس الوزراء قال خلال المحادثة إنه يعارض وقفاً لإطلاق النار من جانب واحد، لا يؤدي الى تغيير الوضع الأمني في لبنان، ويعيده فقط إلى ما كان عليه".
وجاء التصريح في وقت يشدّد فيه ماكرون ضغوطه على إسرائيل للالتزام بقرارات الأمم المتحدة.   سجال بين ماكرون ونتانياهو على إنشاء إسرائيل..هل أقامتها الأمم المتحدة أم قوة السلاح - موقع 24ذكّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بأن قرار إقامة إسرائيل، كان من الأمم المتحدة، معتبراً أن عليه ألا "يتنصل من قرارات" المنظمة الدولية. وزاد التوترات بين نتانياهو وماكرون الذي اعتبر في الأسبوع الماضي، أن "وقف تصدير الأسلحة" المستخدمة في غزة ولبنان هو "الرافعة الوحيدة" لوضع حد للنزاعات. وفي الأسبوع الماضي استدعت الخارجية الفرنسية سفير إسرائيل في باريس بعد ما قالت إنه استهداف "متعمّد" من الجيش الإسرائيلي لقوة يونيفيل.

وجاء ذلك أيضاً الثلاثاء بعد أن  قال ماكرون، "هذا ليس الوقت المناسب للتنصل من قرارات الأمم المتحدة"، مضيفاً أن على "نتانياهو  ألا ينسى أن بلاده أنشئت بقرار من الأمم المتحدة"، وهو ما رد عليه نتانياهو بالقول إن "الانتصار" في حرب  1948 هو الذي أدى الى إنشاء دولة إسرائيل، لا قرار الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يرد على ماكرون: إسرائيل لم تنشأ بقرار من الأمم المتحدة
  • ماكرون يذكر نتنياهو كيف تم إنشاء إسرائيل
  • ماكرون: على نتنياهو ألا ينسى أن إسرائيل أنشئت بقرار من الأمم المتحدة
  • لأنه لا يغير الوضع في لبنان..نتانياهو يرفض طلب ماكرون وقف إطلاق النار
  • نتنياهو للرئيس الفرنسي: إسرائيل لم تنشأ بقرار من الأمم المتحدة
  • ماكرون يتحدث عن "تأسيس إسرائيل".. وردّ نتنياهو لم يتأخر
  • ماكرون: على نتنياهو أن يتذكّر بأن إسرائيل أنشئت بقرار من الأمم المتحدة
  • ماكرون لـ نتنياهو: لا تنسى أن إسرائيل تأسست بقرار من الأمم المتحدة
  • بشأن وقف إطلاق النار في لبنان.. إليكم قاله نتنياهو لماكرون