يصادف اليوم 13 أغسطس ميلاد الشاعر والسياسي المصري عزيز أباظة والذي ولد عام 1898 في مدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية، وتلقى تعليمه في المدارس المصرية، ثم التحق بكلية الحقوق بجامعة القاهرة.

ديوان أنات حائرة

في عام 1943، نشر الشاعر الراحل عزيز أباظة ديوانه الأول بعنوان "أنات حائرة"، يُعتبر هذا الديوان فريدًا في نوعه، حيث لم يشهد التراث العربي من قبل إصدار ديوان يركز على هدف واحد، كما أنه لم يكتب أي شاعر ديوانًا بأكمله لرثاء زوجته.

يتضمن ديوان عزيز أباظة الأول "أنات حائرة" مجموعة من قصائده وبكائياته التي تعبر عن حبه وحنانه لزوجته الأولى، التي جعلت حياته سعيدة وعاشقة بطريقة نادرة، هذا ما ذكره الشاعر الراحل فاروق شوشة في مقال منشور في مجلة العربي عام 2010، وبعد رحيل عزيز أباظة بعام واحد، قام صديقه الفنان أنور أحمد بجمع ونشر أربع مجموعات أخرى من قصائده وهي: "من الشرق والغرب"، "تسابيح قلب"، "في موكب الحياة"، و "في موكب الخالدين"، بالإضافة إلى ذلك، تم نشر مجموعة أخيرة أبدعها في آخر أيامه بعنوان "إشراقات من السيرة العطرة".

خبير آثار: الأقمر عروس الآثار الإسلامية وواجهته رسالة سلام مفاجأة.. تحويل منطقة السفينة المكتشفة في قاع البحر المتوسط إلى مزار سياحي|خاص

بعد أحمد شوقي، يُعتبر عزيز أباظة رائدًا في الحركة المسرحية الشعرية، بالإضافة إلى ذلك، شغل مناصب قيادية في عدة أقاليم مصرية، بما في ذلك القليوبية والمنيا وبورسعيد وأسيوط.

ولد عزيز أباظة في عام 1898 وتوفي في عام 1973 عن عمر يناهز 75 عامًا، اختار الموسيقار محمد عبد الوهاب قصيدة عزيز أباظة "همسة حائرة" لتجعلها أغنية، وأصبحت واحدة من الأعمال الموسيقية الكلاسيكية الحديثة.

ينتمي عزيز أباظة إلى الأسرة المعروفة باسم "أباظة" في مصر، ويُقال إنها ذات أصول شركسية، وهناك رأي آخر يرجح أنهم ينتمون إلى قبيلة العايد من غطفان اليمن، والتي تعد واحدة من أكبر قبائل دلتا مصر. وقد اشتهرت عائلة أباظة بهذا اللقب بسبب جنسية والدة الشيخ العايد، التي كانت من إقليم أباظيا (أبخازيا).

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

ترشيح «أباظة» رئيسا تنفيذيا لبنك القاهرة.. و«عز العرب» للتجاري الدولي

ترددت أنباء عن ترشيح حسين أباظة ليكون رئيسا تنفيذيا لبنك القاهرة بعد إنتهاء مدة عمله بالبنك التجاري الدولي - مصر، وذلك خلفا لطارق فايد.

وينتظر أن يضم تشكيل مجلس الإدارة الجديد للبنك محمد أوزالب كرئيس مجلس إدارة غير تنفيذي.

وعلى جانب آخر أعلن البنك التجاري الدولي ترشيح هشام عز العرب رئيسيا تنفيذيا وعضوا بمجلس إدارة البنك التجاري الدولي خلفا لحسين أباظة الذي انتهت فترة عمله بالبنك.

كما قرر المجلس ترشيح عمرو الجنايني عضوا تنفيذيا بمجلس الإدارة بصفته نائبا للرئيس التنفيذي، وتعيين طوني برستيدج مستشار تنفيذيا لمجلس الإدارة.

وترشيح «نيفين صبور» لمنصب الرئيس غير التنفيذي للبنك التجاري الدولي كأول سيدة تتولى هذا المنصب.

مقالات مشابهة

  • ترشيح «أباظة» رئيسا تنفيذيا لبنك القاهرة.. و«عز العرب» للتجاري الدولي
  • مواجهات بين متظاهرين ومكافحة الشغب أمام مبنى ديوان محافظة ذي قار
  • مواجهات بين متظاهرين وقوات الشغب أمام مبنى ديوان محافظة ذي قار
  • مواجهات لمتظاهرين مع قوات الشغب أمام مبنى ديوان محافظة ذي قار
  • الأمير أباظة يكشف عن سبب اختفاء الأعمال الدينية في السينما
  • رئيس عربية النواب: "الإجراءات الجنائية" يهدف لتحقيق العدالة الناجزة
  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟
  • حظك اليوم الأحد| توقعات الأبراج النارية.. مكالمة من شخص عزيز
  • مهانة المهنة ... الشاعر في سوق العمل
  • ديوان المحاسبة: حريصون على مبدأ سيادة القانون من أجل العدل والمساواة