وجاء في البيان أنّ "هذه الجريمة الهمجية والتي تضاف إلى سلسلة جرائمه ضدّ الشعبين اللبناني والفلسطيني تؤكد عجزه الفاضح في ميدان المواجهة المباشرة مع مجاهدي المقاومة الإسلامية"، وكذلك "استهتاره الفاضح بكل المواثيق والأعراف والقوانين الدولية لا سيما في زمن الحرب".

وطالب البيان الجهات ذات الصلة في لبنان، والمنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية، بـ"إدانة هذه الجريمة النكراء بكل المقاييس"، خصوصاً لما لها من "أثار سلبية بعيدة المدى على المدنيين".

ومطلع الشهر الجاري ، أغارت طائرات الاحتلال الإسرائيلي على مبنى تابع للجمعية الصحية في منطقة الباشورة غربي العاصمة بيروت، ما أدّى إلى ارتقاء شهداء وعدد من الإصابات.

وذكر شهود عيان أنّه بعد الغارة على المبنى تصاعد دخان ورذاذ أبيض من المكان، ما يشير إلى أنّ الاستهداف تمّ عبر استخدام الفوسفور الأبيض على مبنى يضم مدنيين وعناصر من الدفاع المدني.

وفي حزيران/يونيو الماضي، أكّدت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، في تقرير خاص، أنّ "إسرائيل" استخدمت الفوسفور الأبيض في قصفها على 17 بلدة في جنوبي لبنان، منذ بدأت اعتداءاتها في تشرين الأول/أكتوبر 2023.

وضمن تحقّقاتٍ أجرتها المنظمة، تمّ خلالها التدقيق في 47 صورة ومقطع فيديو من جنوبي لبنان نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي أو "تمت مشاركتها مباشرة مع الباحثين وحددت موقعها الجغرافي"، تشير إلى استخدام "إسرائيل" ذخائر الفسفور الأبيض، لافتةً إلى أنها أرسلت، في 22 مايو/أيار الماضي، رسالة تتضمن نتائج وأسئلة بشأن استخدام الفسفور الأبيض إلى "الجيش" الإسرائيلي، لكنها لم تتلق ردّاً.

وبعد نحو ثلاثة أسابيع من توسيع اعتداءاتها على لبنان، تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي استهداف غالبية القرى في جنوبي لبنان، وبلدات أخرى في البقاع والشمال، وفي قلب العاصمة اللبنانية بيروت وضواحيها بالغارات والصواريخ، ضاربةً بعرض الحائط القوانين الدولية، ومخاطر هذه الغارات على حياة المدنيين، مكررةً مزاعمها الواهية عن استهداف مخازن أسلحة تابعة لحزب الله، وهو ما نفاه الحزب مراراً وتكراراً.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

قصف مدفعي إسرائيلي على بلدات في القطاع الغربي جنوبي لبنان

أفادت وسائل إعلامية، بقصف مدفعي إسرائيلي على بلدات في القطاع الغربي جنوبي لبنان.

وبدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي، عملية برية محدودة في جنوب لبنان تستهدف البني التحتية لحزب الله، وسط تحليق مكثف للطيران وقصف مكثف بالمدرعات والدبابات على مناطق الجنوب.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مقتل حسن نصرالله، حسبما ذكرت قناة سكاي نيوز عربية.

وقال ‏مصدر مقرب من حزب الله، لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الاتصال فُقِد" بنصرالله منذ مساء أمس.

أعلن ‏الجيش الإسرائيلي، مقتل القيادي في حزب الله علي كركي ومسؤولين آخرين.

وفي وقت سابق، شهدت لبنان حادثة مؤلمة بعد انفجار المئات من أجهزة الاتصال "البيجر" المستخدمة من قبل عناصر حزب الله، ما أسفر عن مقتل 11 أشخاص وإصابة نحو 3000 آخرين.

هذه الحادثة أثارت اهتمامًا دوليًا واسعًا، حيث كانت الأجهزة المنفجرة تُستخدم للتواصل بين عناصر الحزب.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يتهم إسرائيل بقصف جنوب لبنان بقنابل عنقودية
  • شهداء وجرحى... العدوّ الإسرائيليّ قصف بلدات في الجنوب والبقاع
  • لبنان.. استشهاد أربعة أشخاص جراء غارات إسرائيلية على بلدات الجنوب وإقليم التفاح
  • أسلحة محرمة دولياً على لبنان وغزة.. إجرام فوق القانون
  • حزب الله يتهم إسرائيل باستخدام قنابل عنقودية محرمة دوليا
  • حزب الله: الاحتلال قصف بلدتي حانين والطيري بقنابل عنقودية
  • حزب الله يفجر مفاجأة: جيش الاحتلال قصف لبنان بقنابل عنقودية
  • عاجل | حزب الله: جيش العدو قصف منطقة بين بلدتي حانين والطيري بصواريخ تحمل قنابل عنقودية محرمة دوليا
  • قصف مدفعي إسرائيلي على بلدات في القطاع الغربي جنوبي لبنان