أكد مدير الأنظمة المعلوماتية والإعلام الآلي لدى وزارة الصحة, موهوب مسعودي، اليوم الثلاثاء، أنه تم تخصيص منصة رقمية لتسيير وتنظيم جميع مصالح الاستعجالات الطبية وقاعات الانتظار على المستوى الوطني.

وذلك في إطار التحول الرقمي الذي يشهده القطاع الصحي بالجزائر.

وأوضح مسعودي خلال عرض قدمه في لقاء حول “الرقمنة والاستعجالات الطبية والتلقيح ضد الديفتيريا”, بحضور وزير الصحة, عبد الحق سايحي, أوضح مسعودي أنه “كمرحلة أولى, يتم من خلال ذات المنصة, تنظيم طوابير الانتظار وتصنيف المرضى حسب درجة الخطورة, علاوة على رقمنة مسار المريض داخل تلك المصالح”.

وأضاف أنه “يمكن للطبيب طلب أي كشوفات أو أعمال طبية إلكترونيا مع تلقي نتائج تلك الطلبات عبر ذات المنصة, وإمكانية رقمنة الوصفات الطبية”.

أما المرحلة الثانية، فإنها تتعلق ب”استخدام الملف الطبي الإلكتروني داخل المصالح الصحية”.

وفي هذا الصدد, أكد مسعودي “إعداد وتنصيب نظام على مستوى معظم المؤسسات الصحية, مع انطلاق مشاريع انجاز الشبكة (LAN) لربط جميع المصالح الصحية فيما بينها داخل كل مؤسسة صحية”.

وذكر أنه تم في ذات السياق, “برمجة دورات تكوينية أسبوعية حول استعمال الملف الطبي الإلكتروني عبر منصة زوم, مع مرافقة جميع المؤسسات الصحية لوضع ذات النظام حيز الخدمة”.

ولمواكبة المنصات الرقمية الجديدة في القطاع, أكد ذات المسؤول “تخصيص منتدى وفضاء رقمي لفائدة جميع مستخدمي الصحة, يمكنهم من خلاله التواصل فيما بينهم وتبادل الخبرات والاقتراحات التي من شأنها تطوير تلك المنصات”.

وقال أن التحول الرقمي في القطاع الصحي بالجزائر يهدف إلى “تعزيز الشفافية وتسهيل الوصول إلى المعلومات وتحسين جودة الخدمات المقدمة إلى المواطنين”.

ومن ذات المنظور -مثلما أشار إليه– جاءت عملية رقمنة الإدارة المركزية ل”تحسين إدارة الموارد الصحية وتعزيز الرقابة الفعالة على المؤسسات الصحية, وتوفير قاعدة بيانات تسهم في اتخاذ قرارات مستنيرة وسريعة”.

وكشف مسعودي عن “40 منصة رقمية خاصة بالقطاع مستضافة في خوادم على مستوى مركز بيانات عصري بوزارة الصحة و التي باتت تسمح برقمنة تسيير المواعيد الطبية المتخصصة عن بعد, وتسيير مسار المريض داخل المستشفى وقاعات متعددة الخدمات و الاستعجالات و رقمنة مواعيد العلاج بالأشعة وتسيير التلقيح وغيرها من الخدمات”.

ولفت المسؤول إلى “تواصل عملية وضع منصات جديدة حيز الخدمة بشكل تدريجي, حيث –كما قال– سيتم قبل نهاية السنة الجارية إطلاق منصة لتسيير الأرشيف الإداري والطبي على المستوى المركزي وعلى مستوى المؤسسات الصحية, وقد تم وضع مستشفى (مصطفى باشا) كتجربة ناجحة لبداية العمل بذات المنصة”.

وبخصوص ضمان الأمن السيبراني للمعلومات الصحية بالجزائر, أكد أنه “تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية, من بينها استضافة جميع المنصات في خوادم داخلية على مستوى مركز بيانات الوزارة, والتنسيق مع مختلف المصالح المختصة لحماية الأنظمة المعلوماتية للقطاع”.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: المؤسسات الصحیة على مستوى

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة الإتحادية تدين انتهاكات مليشيات الدعم السريع ضد المدنيين واستهداف المؤسسات والكوادر الطبية

ادانت وزارة الصحة الإتحادية الاستهداف المستمر من قبل مليشيا الدعم السريع المتمردة للمواطنين وللمؤسسات والكوادر الصحية مؤكدة أن هذا يعد خرقا للاعراف والقوانيين الدولية .واستهدفت المليشيا مستشفى السعودي الوحيد العامل في مدينة الفاشر محدثة اضرار كبيرة باقسام المستشفى بعد تدوينه من قبل مليشيات الجنجويد اليوم حيث تم تدوين المستشفى بعدد 4 دانات واستشهد أحد الكوادر الطبية العاملة في المستشفى واحدثت العديد من الإصابات للعاملين.وتشيد وزارة الصحة الإتحادية بالكوادر الطبية العاملة بالفاشر واشادة خاص للقيادة الصحية التي تؤكداً دور الجيش الأبيض في معركة الكرامة كما تم تدوين محطات المياه بالمستشفى.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • أبوظبي للزراعة تطلق منصة رقمية لدعم مربي الثروة الحيوانية
  • جامعة المنيا تطلق منصة رقمية لخدمات صندوق التكافل الطلابي
  • للعام الثاني جامعة المنيا تطلق منصة رقمية لخدمات صندوق التكافل الطلابي
  • للعام الثانى.. جامعة المنيا تطلق منصة رقمية لخدمات صندوق التكافل الطلابي
  • الصحة الفلسطينية تناشد: للتدخل العاجل لحماية المؤسسات الطبية من الاحتلال
  • السفير الفرنسي: تخصيص 37 مليون جنيها لاستمرار أعمال الترميمات بمعابد الكرنك
  • الصحة الفلسطينية تناشد المؤسسات الدولية بالتدخل العاجل لحماية الأطقم الطبية من الجرائم الإسرائيلية
  • وزارة الصحة الإتحادية تدين انتهاكات مليشيات الدعم السريع ضد المدنيين واستهداف المؤسسات والكوادر الطبية
  • تخصيص مكافآت لكل من يدلي بمعلومات عن مفقودي حرب الخليج الثانية