رفضت المحاكم الكينية اليوم الثلاثاء منع المضي قدما في تصويت مجلس الشيوخ هذا الأسبوع على مساءلة ريغاثي غاتشاغوا نائب الرئيس الكيني.

وصوت البرلمان الكيني الأسبوع الماضي على عزل غاتشاغوا بتهمة إثارة الكراهية العرقية والاختلاس وتقويض الحكومة، مما مهد الطريق أمام مجلس الشيوخ لمناقشة إقالته من منصبه يومي الأربعاء والخميس.

وقد فشلت العديد من الدعاوى القانونية حتى الآن في منع استمرار عملية العزل.

نائب الرئيس الكيني ريغاثي غاتشاغوا يخاطب المشرعين قبل التصويت على اقتراح عزله (رويترز)

وفي إحدى قاعات المحكمة، أحال القاضي تشاتشا مويتا القضية إلى رئيس المحكمة العليا لتعيين لجنة من القضاة لاتخاذ قرار نهائي.

وفي قاعة المحكمة الثانية، رفضت لجنة من القضاة تنفيذ أمر حظر النشر على البرلمان على الفور، وقالت إنها ستصدر حكما كاملا بشأن دستورية عزل غاتشاغوا صباح الأربعاء، عندما تبدأ المناقشة المقررة في مجلس الشيوخ.

وقال نائب الرئيس إن إجراءات عزله استندت إلى أكاذيب تشكل "إعداما سياسيا"، وفقا لوثائق المحكمة التي اطلعت عليها رويترز.

ودعم غاتشاغوا الرئيس ويليام روتو في فوزه بانتخابات عام 2022، وساعد في تأمين الأصوات من منطقة وسط كينيا مكتظة بالسكان.

لكن في الأشهر الأخيرة تحدث نائب الرئيس عن تهميشه، في وقت تحدثت فيه تقارير إخبارية محلية عن خلاف مع الرئيس روتو مع تحول التحالفات السياسية.

وأقال روتو معظم أعضاء حكومته وضم عناصر من المعارضة إلى حكومته، بعد احتجاجات عمت البلاد ضد زيادة الضرائب قُتل فيها أكثر من 50 شخصا، ولم يعلق الرئيس علنا على إجراءات عزل نائبه.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات نائب الرئیس

إقرأ أيضاً:

نائب الشيوخ: الربط الكهربائي مع اليونان مشروع ضخم وحاصل على منح أوروبية

أوضح محمد منظور عضو مجلس الشيوخ، أهمية توجه الدولة لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع اليونان، لافتا إلى أنه يعتبر من أضخم المشاريع التي ستنفذها مصر خلال السنوات القليلة المقبلة، والذي يضم خطوطا طويلة للغاية تحت مياه البحر؛ لذلك يجب دراسة المشروع بأعلى معايير الدقة لضمان تنفيذه بأعلى جودة.

العلاقات الوطيدة بين مصر واليونان تتمتع بخصوصية كبيرة

وقال “منظور” لـ"صدى البلد"، إن العلاقات الوطيدة بين مصر واليونان تتمتع بخصوصية كبيرة وتعد نموذجًا للترابط والتعايش بين الثقافات والتعاون الاستراتيجي في منطقة شرق المتوسط، مُؤكدًا أن مصر واليونان تمثلان جسرًا لربط الشرق بالغرب حيث تعد مصر بوابة اليونان للتواصل مع الدول الإفريقية وتمثل اليونان بوابة رئيسية لمصر مع دول شرق أوروبا، مُشيرًا إلى أنه منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، مقاليد نظام الحكم وشهدت العلاقات المصرية اليونانية نقلة نوعية على مختلف الأصعدة خاصة السياسية والاقتصادية والثقافية.

طاقة النواب توضح مكاسب مصر من الربط الكهربائي مع اليونان وزير الطاقة اليونانى: الربط الكهربائي مع مصر مشروع استراتيجي مهم لنا

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن  الربط مع اليونان سيحصل على منحة من الاتحاد الأوروبي تقدر بنصف تكلفة المشروع، نظرا لأنه يخدم أطراف عديدة وسيكون محور هام لنقل الطاقة لدول أوروبا، فضلا عن الاستثمارات اليونانية في مصر بلغت نحو 155 مليون دولار في عدد 160 مشروعا، وشملت قطاعات الصناعة والخدمات والإنشاءات والقطاع السياحى وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع التمويل والقطاع الزراعى، مُوضحًا أن قيمة التجارة بين مصر واليونان ارتفعت خلال الربع الأول من 2021 لتبلغ نحو 477.837 مليون دولار في مقابل 274.673 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020 بنمو قدره 74%.

وقال  ليودوروس سكيلاكاكيس، وزير الطاقة  اليوناني ، أن الربط الكهربائي مع مصر يعد مشروعًا استراتيجيًا مهمًا لليونان ولأوروبا، حيث يساهم في تأمين مصادر طاقة نظيفة ومستدامة، بالإضافة إلى دعم أهداف الاتحاد الأوروبي للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، معربا عن تقدير بلاده لجهود مصر في تعزيز قطاع الطاقة المتجددة.

كان  الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، استقبل اليوم  بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، ليودوروس سكيلاكاكيس وزير البيئة والطاقة اليوناني والوفد المرافق له ، بحضور نيقولاوس باباجيورجيو سفير اليونان بالقاهرة والمهندسة صباح مشالى نائب الوزير، وذلك لبحث مستجدات تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان فى ضوء الدعم الذى يحظى به المشروع من قبل الحكومة فى الدولتين.

وتم عقد اجتماع لبحث سبل دعم وتعزيز الشراكة والتعاون فى مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والابتكار التكنولوجي ونقل الخبرات وتعظيم عوائد المشروع فى مجالات الصناعة والتنمية والمستدامة.

وناقش الاجتماع مستجدات تنفيذ مشروع خط الربط بين شبكتي الكهرباء فى مصر واليونان وأهمية المشروع  كجزء من مشروع الربط الأوروبي الأفريقي، والذي يهدف إلى تعزيز أمن الطاقة وتبادل الكهرباء النظيفة بين القارتين ، فى اطار رؤية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بتنويع مصادر الطاقة واستراتيجية مزيج الطاقة والاعتماد على الطاقات الجديدة والمتجددة والفرص الاستثمارية المتاحة فى هذا المجال ودعم ومساندة القطاع الخاص لإقامة مشروعات الطاقة النظيفة فى اطار السياسة العامة بخفض استهلاك الوقود وتقليل الانبعاثات الكربونية.

وتناول الاجتماع أطر العمل المشتركة لتسريع تنفيذ المشروع، بما في ذلك الجوانب الفنية والمالية والتنظيمية والتعاون في مجال الابتكار التكنولوجي ونقل الخبرات، لاسيما مجال تخزين الطاقة وتكامل مصادر الطاقة المتجددة في شبكات الكهرباء. والتدعيمات اللازمة للشبكتين (المصرية واليونانية)، وتبادل الخبرات والمعرفة بين الجانبين فى شتى المجالات المتعلقة بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة.

وخلال الاجتماع، أشاد الدكتور محمود عصمت بالتعاون المثمر بين البلدين، والذي يعزز مكانة مصر كمحور إقليمي للطاقة، مما يمكّنها من تصدير الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، إلى الأسواق الأوروبية، مؤكدًا عمق العلاقات التي تجمع بين مصر واليونان على كافة المستويات.

وأشار إلى حرص الحكومة على تنمية مسارات التعاون في مجال الربط الكهربائي وما يتطلبه من قدرات توليديّة من الطاقات المتجددة ومن تدعيم وتطوير وتحديث فى الشبكات الكهربائية ، وكذلك التعاون فى مختلف مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة.

وأكد الدكتور محمود عصمت ان قضية الطاقة الكهربائية على رأس أولويات الدولة خلال المرحلة الحالية باعتبارها الركيزة الأساسية للتنمية في شتى المجالات وان مصر تتمتع بثراء كبير فى مصادرها الطبيعية والتي تشمل بشكل أساسى طاقة الرياح والطاقة الشمسية ، موضحا التعديلات التشريعية لتسهيل الاستثمار في هذا المجال والتى تعكس التزام الدولة تجاه مشروعات الطاقة المتجددة فى اطار استراتيجية مزيج وأمن الطاقة لتحقيق التنمية المستدامة تمشيا مع رؤية مصر ٢٠٣٠ واستراتيجية الطاقة ٢٠٤٠.

مقالات مشابهة

  • كلمة للسوداني بمجلس الوزراء عن التلوث
  • نائب الشيوخ: الربط الكهربائي مع اليونان مشروع ضخم وحاصل على منح أوروبية
  • صحة الشيوخ: لدينا العديد من الملفات المهمة على أجندة عمل اللجنة بدور الحالي
  • صحة الشيوخ: الأدوية وتوطين صناعتها على أجندة عمل اللجنة بدور الانعقاد الحالي
  • محاكم دبي تسهّل إجراءات الزواج عبر «دبي الآن»
  • نائب مجلس الشيوخ الفرنسي في وثائقي عن الملك محمد السادس: قلنا مراراً للإليزيه بأنكم أمام أقدم ملكية في العالم
  • أيمن عبد المحسن رئيسا للهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس الشيوخ
  • مجلس الشيوخ يواصل مناقشة مشروع تعديل قانون البناء
  • وزير الزراعة يلتقي نائب رئيس لجنة الزراعة والأسماك بمجلس الشورى