انتقدت وزارة الإعلام اللبنانية وسائل إعلام غربية لمرافقة جيش الاحتلال الإسرائيلي في جولة بالأراضي التي توغل إليها في جنوب لبنان.

المكاري في كتاب إلى وسائل إعلام أجنبية: مرافقة صحافييكم جيش الاحتلال في توغله انتهاك للقوانين الدولية واعتداء على سيادة لبنانhttps://t.co/SVFecHXJhl@ZiadMakary

— وزارة الإعلام (@MinistryInfoLB) October 15, 2024
ووجه وزير الإعلام اللبناني زياد المكاري، كتابا إلى كل من "واشنطن بوست"، "وول ستريت جورنال"، "التلغراف"، "أسوشيتد برس"، "فوكس نيوز"، "رويترز"، "نيويورك تايمز"، "بي بي سي"، يؤكد فيه عدم جواز مرافقة صحافييها المعتمدين، قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي خلال توغله في أراض لبنانية، "لأن في ذلك انتهاكا للقوانين وإضفاء للشرعية على الأعمال العدائية لجيش الاحتلال".



وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي اصطحب مجموعة من الصحفيين في جولة عبر الحدود في جنوب لبنان وأطلعهم على ما قال إنها ثلاثة مواقع لحزب الله بينها نفقان على بعد مئات الأمتار من الحدود.


وجاء في خطاب وزير الإعلام: "نخاطبكم لنعرب رسميا عن قلق الحكومة اللبنانية البالغ من وجود صحفيين من وسائل الإعلام الموقرة التابعة لكم برفقة جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال توغلاته الأخيرة في أراضينا. إن العدوان الإسرائيلي يشكل انتهاكا مباشرا للقانون الدولي ويمثل تعديا غير مقبول على سيادتنا الوطنية". مضيفا: "فيما نحترم المبادئ الأساسية لحرية الصحافة وندعمها، نرى من المهم التأكيد أن حرية الصحافة يجب أن تعمل ضمن حدود القانون واحترام السلامة الإقليمية".

وقال وزير الإعلام "إن إرسال الصحفيين جنبا إلى جنب مع القوات المعادية في أثناء التوغل في أراضي دولة أخرى، يثير مخاوف قانونية كبيرة، وينتهك المادة 2 (4) من ميثاق الأمم المتحدة، التي تحظر التهديد باستخدام القوة أو استخدامها ضد سلامة الأراضي أو الاستقلال السياسي لأي دولة. ويخرق اتفاقيات جنيف التي تلزم جميع الدول والأفراد، ليس فقط الامتناع عن المشاركة في انتهاك القانون الدولي، بل كذلك ضمان عدم تسهيل مثل هذه الانتهاكات".


وأضاف: "ومن خلال مرافقتهم جيش العدو، قد يُنظر إلى الصحفيين، سواء عن قصد أو عن غير قصد، على أنهم يضفون الشرعية على أعمال العدوان". "ويمكن تفسير الانضمام إلى القوات العسكرية المشاركة في أعمال عدوانية وغير قانونية بأنه مشاركة أو تواطؤ في مثل هذه الأعمال".

وأكد أن "الانضمام إلى قوات الاحتلال الإسرائيلي في عمل عدواني وغزو لأراضينا السيادية، لا يمكن اعتباره وسيلة عادلة للحصول على المعلومات".

وخاطب المكاري وسائل الإعلام الغربية بالقول: "لا شك في أن دخول صحفييكم مع جيش العدو الإسرائيلي في هذه الظروف، يجعلهم مشاركين غير مباشرين في الصراع وفي الأعمال العدائية التي تنتهك سلامة أراضينا، وهو ما قد يضفي الشرعية على العمل العسكري الإسرائيلي غير القانوني ويقوض سلامة جميع المشاركين".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية اللبنانية الاحتلال الصحافة لبنان الاحتلال اعلام صحافة المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تفجر الطرق الحدودية التي تربطها بالجنوب

أكتوبر 15, 2024آخر تحديث: أكتوبر 15, 2024

المستقلة/- أدانت كوريا الجنوبية كوريا الشمالية بعد أن دمرت طرق تربط بين البلدين يوم الثلاثاء، في ضربة أخرى للعلاقات الثنائية في شبه الجزيرة المتوترة بشكل متزايد.

وصفت وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية، التي تشرف على العلاقات بين الكوريتين، قرار الشمال بتفجير الطرق الحدودية بين البلدين بأنه “غير طبيعي” وانتهاك للاتفاقيات الثنائية المصممة لخفض التوترات.

وقال رؤساء الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية إن جيشها أطلق طلقات تحذيرية “انتقامية” بالقرب من الحدود بعد أن فجر الشمال أقسامًا من الطريق، والتي على الرغم من عدم استخدامها، تُعتبر رمزية للجهود الرامية إلى تحسين العلاقات، وفي النهاية إعادة توحيد شبه الجزيرة.

وقالت هيئة الأركان المشتركة: “فجرت كوريا الشمالية أجزاء من طريقي جيونجوي ودونجهاي شمال خط ترسيم الحدود العسكرية”، مضيفة أن الجنوب عزز استعداده العسكري ردًا على ذلك.

ولم تقدم تفاصيل عن الطلقات التحذيرية ولم يُعرف على الفور ما إذا كانت كوريا الشمالية قد ردت.

وزرعت كوريا الشمالية ألغام جديدة، وأقامت حواجز مضادة للدبابات ونشرت صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية على طول الحدود منذ أعلن زعيمها كيم جونج أون أن الجنوب هو “العدو الرئيسي” لبلاده في وقت سابق من هذا العام.

في الأسبوع الماضي، قالت بيونج يانج إنها ستغلق حدودها الجنوبية بشكل دائم رداً على التدريبات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة ووصول غواصة أمريكية تعمل بالطاقة النووية مؤخرا إلى الجنوب.

يوم الاثنين، قالت كوريا الشمالية إنها تستعد لتفجير الطرق، بعد أيام من اتهامها لسيول باستخدام طائرات بدون طيار لنشر منشورات دعائية فوق بيونج يانج فيما وصفته باستفزاز سياسي وعسكري قد يؤدي إلى الحرب.

وذكرت وسائل إعلام رسمية يوم الثلاثاء أن كيم عقد اجتماع أمني لتوجيه خطة “للعمل العسكري الفوري” رداً على ذلك، في حين قالت شقيقته كيم يو جونج إن النظام لديه “دليل واضح” على أن الجيش الكوري الجنوبي كان وراء الطلعات المزعومة.

وباستخدام لغة مزخرفة نموذجية، قالت: “إذا كانت سيادة دولة نووية … من قبل كلاب دجّنها اليانكيون، فيجب محاسبة سيد هؤلاء الكلاب على هذا”، وفقا لوكالة الأنباء المركزية الكورية.

وقالت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية إن الكوريتين متصلتان بالطرق وخطوط السكك الحديدية التي تم بناؤها بقروض كورية جنوبية بقيمة 133 مليون دولار.

وقال خبراء إن الطرق والسكك الحديدية مغلقة منذ سنوات، لكن تدميرها أرسل رسالة واضحة مفادها أن كيم جونج أون لا يرغب في التفاوض مع الجنوب.

تدمير الروابط المادية بين الشمال والجنوب يتماشى مع أمر كيم في يناير بالتخلي عن هدف التوحيد الكوري السلمي، على خلاف حلم أسلافه الطويل الأمد بإنشاء شبه جزيرة موحدة على صورة كوريا الشمالية.

أنكر جيش سيول في البداية إرسال طائرات بدون طيار إلى الشمال لكنه رفض التعليق بعد ذلك، حتى مع إلقاء بيونج يانج باللوم عليهم بشكل مباشر، محذرة من أنها ستعتبر ذلك “إعلان حرب” إذا تم اكتشاف طائرة بدون طيار أخرى.

لطالما أرسلت الجماعات الناشطة دعاية إلى الشمال، عادةً عن طريق البالونات، ومن المعروف أيضًا أن الجماعات أطلقوا طائرات بدون طيار صغيرة يصعب اكتشافها إلى الشمال.

وفي اجتماع كيم يوم الاثنين، استمع المسؤولون إلى تقرير عن “الاستفزاز الخطير للعدو”، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية، مضيفة أن كيم “عبر عن موقف سياسي وعسكري صارم”.

في عام 2022، عبرت خمس طائرات بدون طيار كورية شمالية إلى الجنوب، وهي أول حادثة من نوعها منذ خمس سنوات، مما دفع الجيش الكوري الجنوبي إلى إطلاق طلقات تحذيرية ونشر طائرات مقاتلة. فشلت الطائرات في إسقاط أي من الطائرات بدون طيار.

في يوليو، قالت سيول إنها ستنشر ليزر يذيب الطائرات بدون طيار هذا العام، قائلة إن قدرة الجنوب على الاستجابة للاستفزازات ستتعزز بشكل كبير.

تطلق أسلحة الليزر الجديدة – التي أطلق عليها الجنوب اسم “مشروع حرب النجوم” – شعاع صامت غير مرئي يكلف 2000 وون فقط (1.45 دولارًا) للاستخدام، وفقًا لإدارة برنامج المشتريات الدفاعية.

وبعد اجتماع كيم في بيونج يانج، “يتحول الاهتمام إلى ما إذا كانت كوريا الشمالية سترد بإرسال طائرات بدون طيار إلى الجنوب أو تتخذ إجراءات قوية إذا تسللت طائرات بدون طيار إلى أراضيها مرة أخرى”، كما قال تشيونج سيونج تشانج من معهد سيجونج.

“من المرجح أن تنخرط كوريا الشمالية في استفزازات قوية على طول الحدود إذا تكررت عمليات تسلل الطائرات بدون طيار”.

مقالات مشابهة

  • مجلسا نقابتي المحامين في بيروت وطرابلس دانا العدوان الإسرائيلي.. ودعوة لانتخاب رئيس
  • وزير الإعلام وجّه كتاباً لوسائل الإعلام الغربية.. هذا ما جاء فيه
  • وسائل إعلام روسية: طائرات مسيرة تهاجم قاعدة أمريكية في سوريا
  • كوريا الشمالية تفجر الطرق الحدودية التي تربطها بالجنوب
  • أوامر غير شرعية.. لبنان يتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن ضد العدوان الإسرائيلي
  • المشاورات الأمنية بتل أبيب الليلة تحدد شكل الرد الإسرائيلي على إيران
  • مشاورات أمنية بتل أبيب لتحديد شكل الرد الإسرائيلي على إيران
  • وسائل إعلام لبنانية: شهداء وجرحى جراء غارة لطيران العدو الإسرائيلي على بلدة كفرفيلا في منطقة إقليم التفاح
  • الإعلام العبري يتحدث عن إصابات خطيرة بصفوف جيش الاحتلال على الحدود الشمالية