مقالات مشابهة هواوي تحدد يوم 22 من أكتوبر للإعلان عن HarmonyOS Next

‏42 دقيقة مضت

تركيا تخطط لبناء 12 مفاعلًا نوويًا.. وخطوة ضخمة في الطريق

‏ساعة واحدة مضت

رابط فتح حساب بنك الخرطوم اون لاين Bank Of Khartoum تطبيق بنكك

‏ساعة واحدة مضت

هواتف Honor X5b وHonor X5b Plus تنطلق رسمياً

‏ساعة واحدة مضت

قناة تنة ورنة وكيفية استقبالها

‏ساعتين مضت

القنوات الناقلة مباراة الأردن وعمان .

. مواجهة الحسم والنشامي بالقوة الضاربة أمام الأحمر

‏ساعتين مضت

تواصل الطاقة المتجددة في البرتغال تقدمها بعد أن مثّلت نحو 83% من إنتاج الكهرباء خلال الأشهر الـ7 الأولى من عام 2024.

وارتفعت حصة الطاقة المتجددة من إجمالي توليد الكهرباء في البرتغال بنحو 14.2%، على أساس سنوي خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز من عام 2024، بحسب بيانات اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وجاءت الخطوات التي قطعها البلد الأوروبي نحو الطاقة الخضراء استكمالًا لنجاحات سجلتها في عام 2023، إذ شكّلت المصادر المتجددة 61% من استهلاك الكهرباء.

وتستهدف البرتغال رفع حصة الطاقة المتجددة إلى 85% من إنتاج الكهرباء بحلول 2030، مع توقعات بتعزيز هذا الهدف، بعد إحراز تقدم كبير في الكهرباء المتجددة.

ودعمت أوضاع الطقس جهود الطاقة المتجددة في البرتغال، مثل هطول الأمطار الذي عزز توليد الطاقة الكهرومائية بشكل أكبر، بالإضافة إلى الاستثمارات الضخمة في مصادر الطاقة النظيفة، مثل الطاقة الشمسية والرياح والكتلة الحيوية.

إنجازات الطاقة المتجددة في البرتغال

في عام 2023 زاد إنتاج الطاقة الكهرومائية في البرتغال بنسبة 70%، كما ارتفع توليد الطاقة الشمسية بنسبة 43% خلال العام نفسه.

وتظلّ طاقة الرياح مكونًا أساسيًا لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة في البرتغال، إذ تمثّل 25% من الإجمالي، وفقًا لتقرير صادر عن جمعية الطاقة المتجددة البرتغالية.

وتعكس هذه المكاسب القدرة المتزايدة للبنية التحتية للطاقة المتجددة في البرتغال، بالإضافة إلى التزامها بالحد من بصمتها الكربونية؛ ما جعل البلاد ضمن أبرز دول أوروبا الخضراء، لتحتل المرتبة الرابعة بعد كلٍّ من: النرويج والنمسا والدنمارك.

كما تتماشى تلك المكاسب مع أهداف التحول في مجال الطاقة في البلاد الذي بدأته منذ عقود، وشهد إنجازًا كبيرًا في عام 2021 عندما أصبحت البرتغال واحدة من أوائل الدول الأوروبية التي توقفت عن توليد الكهرباء بالفحم.

مشروع طاقة متجددة في البرتغال – الصورة من The Nature Conservancyمكاسب اقتصادية

التحول نحو مصادر الطاقة المتجددة في البرتغال لم يُفِد قطاع الكهرباء فحسب، وإنما أفاد البلاد اقتصاديًا.

ووفرت الطاقة المتجددة للبرتغال 1.95 مليار يورو (2.1 مليار دولار أميركي) من وارداتها من الوقود، و750 مليون يورو (818.1 مليون دولار أميركي) في تصاريح انبعاثات ثاني أكسيد الكربون عام 2023، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

*(اليورو = 1.09 دولارًا أميركيًا)

ولدى الاتحاد الأوروبي نظام لتداول الانبعاثات يحدد السعر لكل طن تصدره الشركات والمرافق؛ من أجل تشجيع الاستثمار في الطاقات المتجددة البديلة.

وتمتلك البرتغال خبرة فنية قوية في قطاع الطاقة المتجددة، وتمكّنت من خفض تكاليف التشغيل وجعلها في نطاق تنافسي؛ ما يجذب مزيدًا من الاستثمارات للبلاد، خاصة من قبل الشركات التي تسعى لتحقيق الحياد الكربوني.

ومن المقرر أن يحقق قطاع الطاقة المتجددة في البرتغال مزيدًا من التقدم مستفيدًا من حزمة مساعدات بقيمة مليار يورو (1.1 مليار دولار أميركي) أقرّتها المفوضية الأوروبية.

ويضع التزام البرتغال بالطاقة المتجددة البلاد في طليعة التحول الأخضر في أوروبا، ويقدم نموذجًا لما يمكن أن تحققه الدول من تطور في قطاع الطاقة النظيفة حينما يمتزج الابتكار بالاستثمار والسياسة معًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

إقرأ أيضاً:

وزارة الكهرباء تخصص (90) مليار ديناراً لنصب خلايا شمسية على أسطح المباني الحكومية

آخر تحديث: 15 أكتوبر 2024 - 9:49 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- خصصت وزارة الكهرباء، اليوم الثلاثاء، 90 مليار دينار لنصب منظومات الطاقة الشمسية في المباني الحكومية، فيما أشارت إلى عقد مباحثات وإبرام عقود مع شركات محلية وعالمية لنصب هذه المنظومات.وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى للإعلام الرسمي ، إن “الحكومة مهتمة بملف الطاقة الشمسية وعقدت اجتماعاً برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وحضور وزير الكهرباء زياد علي فاضل تناول الموضوع بالتفصيل وكان جزء من خطة الوزارة المعروضة على مجلس الوزراء استغلال أسطح البنايات في الدوائر الحكومية لإمكانية نصب منظومات الطاقة الشمسية واستطعنا من تحديد قرابة الـ546 مبنى حكومي وتم تضمينه للمضي بنصب منظومات الطاقة الشمسية“.وأضاف، إن “هناك شركات عالمية لديها منتجات للطاقة الشمسية في السوق المحلية، كما تم تخويل الوزارات بأن تتعاقد مع الشركات المناسبة لنصب المنظومات شريطة ان تتوافق طبعا مع المواصفات الفنية التي تقترحها الجهة القطاعية ممثلة بوزارة الكهرباء”، لافتا إلى أن “منتج منظومات الطاقة الشمسية رائجة وموجودة ومن الممكن ان تغطيها الشركات وان تقوم بنصبها“.وذكر أنه “تم تخصيص مبالغ تصل الى 90 مليار دينار لتغطية عملية نصب المنظومات في المباني الحكومية“.

مقالات مشابهة

  • مونديليز ايجيبت تنتقل من الكهرباء إلى الطاقة الخضراء
  • اتفاقية ثنائية بين وزارة الكهرباء ووزارة الطاقة بجمهورية جيبوتي
  • عدد الوظائف الخضراء في أفريقيا قد يبلغ 3.3 مليون وظيفة بحلول 2030
  • وزارة الكهرباء تخصص (90) مليار ديناراً لنصب خلايا شمسية على أسطح المباني الحكومية
  • الصين تقود طفرة الطاقة الخضراء مع 60% من المشاريع الجديدة في السنوات المقبلة
  • وزير الكهرباء يستقبل وزير البيئة والطاقة اليوناني لبحث سبل دعم الشراكة والتعاون
  • لتسريع تنفيذ مشروع الربط.. وزير الكهرباء يستقبل نظيره اليوناني
  • وزير الكهرباء يستقبل نظيره اليوناني لبحث مستجدات مشروع الربط الكهربائي
  • عاجل | وزير الكهرباء يبحث مستجدات تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان